ما حكم من جاوز الميقات ويقصد الحج أو العمرة ولم يحرم .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في بعض الناس بيقول ، أروح أزور أخوي في جدة ويسافر بدون ما يحرم بالطائرة أو بدخوله ؟
الشيخ : من أين يسافر .
السائل : بيسافر من الأردن .
الشيخ : ما دام خرج من بلده قاصدا الحج أو العمرة فلا يجوز له أن يجاوز الميقات إلا محرما ، أما إنسان خرج من هنا فكره خالي عن عمرة أو عن حج بده يزور أخاه في جده ما بيحرم بطبيعة الحال ، وهو في جده بيزين له أخوه مثلا ويسهل له طريق العمرة أو الحج فبينوي من هناك ماشي أما هو خرج من بلده قاصد الحج أو العمرة فلا يجوز أن يمر بالميقات إلا وهو محرم .
السائل : هو بيقول ، هذا السر في سؤاله ، هو بيقوله أنا بدي أزور أخوه وفي نيته أعتمر .
الشيخ : يزور ليشبع المهم هذا خرج من بلده قاصد الحج أو العمرة فما بيجوز يجاوز الميقات إلا محرما .
الشيخ : من أين يسافر .
السائل : بيسافر من الأردن .
الشيخ : ما دام خرج من بلده قاصدا الحج أو العمرة فلا يجوز له أن يجاوز الميقات إلا محرما ، أما إنسان خرج من هنا فكره خالي عن عمرة أو عن حج بده يزور أخاه في جده ما بيحرم بطبيعة الحال ، وهو في جده بيزين له أخوه مثلا ويسهل له طريق العمرة أو الحج فبينوي من هناك ماشي أما هو خرج من بلده قاصد الحج أو العمرة فلا يجوز أن يمر بالميقات إلا وهو محرم .
السائل : هو بيقول ، هذا السر في سؤاله ، هو بيقوله أنا بدي أزور أخوه وفي نيته أعتمر .
الشيخ : يزور ليشبع المهم هذا خرج من بلده قاصد الحج أو العمرة فما بيجوز يجاوز الميقات إلا محرما .
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من قصد العمرة ثم تعدَّى الميقات - ابن باز
- حكم الإحرام لمن جاوز الميقات وله حاجة غير ال... - ابن عثيمين
- حكم من قصد الحج أو العمرة وتعدى الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز
- بيان القول فيمن جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- إذا كان الرجل ناويا الحج أو العمرة ولم يحرم إذ... - الالباني
- ما حكم من جاوز الميقات ويقصد الحج أو العمرة ول... - الالباني