ثبت عن بعض الصحابة أنه خاطب الرسول عليه الصلاة والسلام بعد وفاته ؟ فهل يجوز للخطباء استعمال عبارة " فداك أبي وأمي يارسول الله " مع إعتقاد أنه لا يسمع.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ثبت عن بعض الصحابة أنهم خاطبوا الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته مثل قول أبو بكر: طبت حيًّا وميِّتًا يا رسول الله ، وكان عبد الله بن عمر وقول فاطمة: " أبتاه أجاب ربًّا دعاه "؟
الشيخ : ابن عمر ايش؟
السائل : " السلام عليكم يا رسول الله " فهل يصِح أن يخاطب الرسول بقول بعض الناس أو الخطباء: " فداك أبى وأمي يا رسول الله " بصيغة النداء مع عدم الاعتقاد أنه يسمع يعني الرسول؟
الشيخ : بلا شك هذه الروايات التي ذكرتها هي ثابتة، ومثل هذا النداء من حيث الأسلوب العربي يعنى سائد وجائز، فالعرب ينادون الأطفال مثلًا والبلاد و و إلى آخره، والليل والنهار والشمس والقمر إلى آخره، ولا يترتب من وراء ذلك شيء، لكن يختلف الأمر اليوم عن ذاك الوقت ... فضلًا عن عامتهم، ولا يخفاكم أن هذا من الإشراك بالله عز وجل في دعائه، فحينما نتساهل في مثل هذا النداء الذى كان سابقًا قائمًا، لكن سابقًا كانت عقيدة التوحيد سالمة من أقذار وأوساخ الشرك الأصغر فضلًا عن الشرك الأكبر، وليس الأمر اليوم كذلك، لهذا لا يحسن بالخطيب أن يدفع باب الإشكال هذا على عامة الناس، لبعدهم عن فهمهم للتوحيد الصحيح، أنت قلت آنفًا كلمة حق وهو بأن هذا الذى ينادى يعتقد أن المنادى لا يسمع، لكن ما رأيُك اليوم في خاصة المسلمين وعلمائهم ماذا يعتقدون في الموتى بصورة عامة؟ وبخاصة الموتى بصورة خاصة؟ هل يعتقدون أنهم لا يسمعون أم أنهم يسمعون؟ الذى أنا أعرفه أنهم - وجادلنا عشرات منهم - أنهم يعتقدون أنّ الموتى يسمعون ولهم في ذلك شبهات كثيرة، ولسنا الآن في صدد لبيان ذلك، لكن لعلكم رأيتم كتابًا بعنوان: " الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات " ومقدمتي لهذا الكتاب في نحو خمسين صفحة، وهناك أنا عالجت هذه المسألة بالأدلة، وأكَّدت أن الموتى لا يسمعون، ولذلك أنتم تعلمون أنَّ من الحكمة أن يُكَلِّم المسلم الناس على قدر عقولهم كما جاء في صحيح البخاري من حديث علِيّ موقوفًا عليه رضى الله عنه قال: " كَلِّموا الناس على قدر عقولهم، أتريدون أن يُكَذَّب الله ورسوله؟ " فنحن إذا نادينا وعقيدتنا سالمة وننادي كما نادى أبو بكر وغيره من الصحابة، لكن الذين حولنا ما يفهمون أنَّ هذا النداء ليس من باب الاستغاثة وليس من باب الاستعانة، فحينئذٍ ينبغي أن ندع هذا، وأن نعالج عقيدة الناس حتى تستقيم على الكتاب والسنة، بعد ذلك يمكن استعمال هذا الأمر الذي أحسن أحواله أنه يجوز، ولكن ليس ما كل يجوزُ [ كذا ] يجوزُ فعله في كل مناسبة، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين، حسنًا اتفقنا أليس كذلك؟
السائل : يا شيخ ناصر، ... الجماعة جايين من المنطقة الشرقية، ونحنا بنشترك معاهم يعنى بالأسئلة، إذا الشيخ ناصر عنده أسئلة
الشيخ : نحن ذكَرْنا
السائل : لن ينتهوا قبل العصر ... نحن نستفيد إن شاء الله
الشيخ : اصبر قليلًا نحن ذكَرْنا إخوانَنا أننا على موعد مع
السائل : نحن جينا قبل كل شيء نريد نُسَلِّم عليك
الشيخ : سَلَّمَك الله
السائل : ونُخبرُك أننا نحبك في الله.
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وليست أول مرة نقولها لكن نكرر هذه المحبة
الشيخ : وأحبك الله
السائل : وأيضًا نحب الإخوان الطيبين إن شاء الله ... على طاعة الله، وثانيًا ... أتينا لِنسلم وندعوك في دارنا للقيمات خفيفة
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : وكذلك للفائدة تفيدنا وتفيد الإخوان عندنا في المنطقة في حينا
الشيخ : فيكم الخير والبركة أنت تفيد الناس إن شاء الله
السائل : الله المستعان، ثانيًا: عندنا أسئلة كثيرة جدًّا، والوقت ما يتسع لنا ومنها ما هو خاص ومنها ما هو عام، وما كان في بالنا أسئلة لكن لَمَّا حضرنا زادت الأسئلة عندنا الآن و ... أمر يفيد المسلمين لا بأس به، فالإخوة إذا كان عندهم أسئلة نحن تكون الفائدة للجميع، ما نحرمهم إن شاء الله من الأسئلة، ونستفيد منها
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وأمَّا نحن فنجدد طلبنا، ... أقول لك طلبنا أنك ... تحدد لنا موعد إن شاء الله.
الشيخ : أنا تكلمت مع الدكتور زاهر بالأمس القريب فهل جَدَّ شيء؟
السائل : يعنى مساء هذا اليوم؟
الشيخ : انن
السائل : خلاص الله يحييك
السائل : الليلة؟
السائل : الليلة
السائل : الحمد لله.
الشيخ : لأنه ما عندي الوقت عندي محجوز، إلا هذه الليلة فهي على حسابكم، هههه
السائل : بارك الله فيكم بارك الله فيكم
السائل : إن شاء الله ... الصحة والعافية.
السائل : عندي سؤال يا شيخ ... أشكل عليَّ
الشيخ : تفضل .
الشيخ : ابن عمر ايش؟
السائل : " السلام عليكم يا رسول الله " فهل يصِح أن يخاطب الرسول بقول بعض الناس أو الخطباء: " فداك أبى وأمي يا رسول الله " بصيغة النداء مع عدم الاعتقاد أنه يسمع يعني الرسول؟
الشيخ : بلا شك هذه الروايات التي ذكرتها هي ثابتة، ومثل هذا النداء من حيث الأسلوب العربي يعنى سائد وجائز، فالعرب ينادون الأطفال مثلًا والبلاد و و إلى آخره، والليل والنهار والشمس والقمر إلى آخره، ولا يترتب من وراء ذلك شيء، لكن يختلف الأمر اليوم عن ذاك الوقت ... فضلًا عن عامتهم، ولا يخفاكم أن هذا من الإشراك بالله عز وجل في دعائه، فحينما نتساهل في مثل هذا النداء الذى كان سابقًا قائمًا، لكن سابقًا كانت عقيدة التوحيد سالمة من أقذار وأوساخ الشرك الأصغر فضلًا عن الشرك الأكبر، وليس الأمر اليوم كذلك، لهذا لا يحسن بالخطيب أن يدفع باب الإشكال هذا على عامة الناس، لبعدهم عن فهمهم للتوحيد الصحيح، أنت قلت آنفًا كلمة حق وهو بأن هذا الذى ينادى يعتقد أن المنادى لا يسمع، لكن ما رأيُك اليوم في خاصة المسلمين وعلمائهم ماذا يعتقدون في الموتى بصورة عامة؟ وبخاصة الموتى بصورة خاصة؟ هل يعتقدون أنهم لا يسمعون أم أنهم يسمعون؟ الذى أنا أعرفه أنهم - وجادلنا عشرات منهم - أنهم يعتقدون أنّ الموتى يسمعون ولهم في ذلك شبهات كثيرة، ولسنا الآن في صدد لبيان ذلك، لكن لعلكم رأيتم كتابًا بعنوان: " الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات " ومقدمتي لهذا الكتاب في نحو خمسين صفحة، وهناك أنا عالجت هذه المسألة بالأدلة، وأكَّدت أن الموتى لا يسمعون، ولذلك أنتم تعلمون أنَّ من الحكمة أن يُكَلِّم المسلم الناس على قدر عقولهم كما جاء في صحيح البخاري من حديث علِيّ موقوفًا عليه رضى الله عنه قال: " كَلِّموا الناس على قدر عقولهم، أتريدون أن يُكَذَّب الله ورسوله؟ " فنحن إذا نادينا وعقيدتنا سالمة وننادي كما نادى أبو بكر وغيره من الصحابة، لكن الذين حولنا ما يفهمون أنَّ هذا النداء ليس من باب الاستغاثة وليس من باب الاستعانة، فحينئذٍ ينبغي أن ندع هذا، وأن نعالج عقيدة الناس حتى تستقيم على الكتاب والسنة، بعد ذلك يمكن استعمال هذا الأمر الذي أحسن أحواله أنه يجوز، ولكن ليس ما كل يجوزُ [ كذا ] يجوزُ فعله في كل مناسبة، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين، حسنًا اتفقنا أليس كذلك؟
السائل : يا شيخ ناصر، ... الجماعة جايين من المنطقة الشرقية، ونحنا بنشترك معاهم يعنى بالأسئلة، إذا الشيخ ناصر عنده أسئلة
الشيخ : نحن ذكَرْنا
السائل : لن ينتهوا قبل العصر ... نحن نستفيد إن شاء الله
الشيخ : اصبر قليلًا نحن ذكَرْنا إخوانَنا أننا على موعد مع
السائل : نحن جينا قبل كل شيء نريد نُسَلِّم عليك
الشيخ : سَلَّمَك الله
السائل : ونُخبرُك أننا نحبك في الله.
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وليست أول مرة نقولها لكن نكرر هذه المحبة
الشيخ : وأحبك الله
السائل : وأيضًا نحب الإخوان الطيبين إن شاء الله ... على طاعة الله، وثانيًا ... أتينا لِنسلم وندعوك في دارنا للقيمات خفيفة
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : وكذلك للفائدة تفيدنا وتفيد الإخوان عندنا في المنطقة في حينا
الشيخ : فيكم الخير والبركة أنت تفيد الناس إن شاء الله
السائل : الله المستعان، ثانيًا: عندنا أسئلة كثيرة جدًّا، والوقت ما يتسع لنا ومنها ما هو خاص ومنها ما هو عام، وما كان في بالنا أسئلة لكن لَمَّا حضرنا زادت الأسئلة عندنا الآن و ... أمر يفيد المسلمين لا بأس به، فالإخوة إذا كان عندهم أسئلة نحن تكون الفائدة للجميع، ما نحرمهم إن شاء الله من الأسئلة، ونستفيد منها
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وأمَّا نحن فنجدد طلبنا، ... أقول لك طلبنا أنك ... تحدد لنا موعد إن شاء الله.
الشيخ : أنا تكلمت مع الدكتور زاهر بالأمس القريب فهل جَدَّ شيء؟
السائل : يعنى مساء هذا اليوم؟
الشيخ : انن
السائل : خلاص الله يحييك
السائل : الليلة؟
السائل : الليلة
السائل : الحمد لله.
الشيخ : لأنه ما عندي الوقت عندي محجوز، إلا هذه الليلة فهي على حسابكم، هههه
السائل : بارك الله فيكم بارك الله فيكم
السائل : إن شاء الله ... الصحة والعافية.
السائل : عندي سؤال يا شيخ ... أشكل عليَّ
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : لماذا أمر رسول الله صلى الله علي... - ابن عثيمين
- حديث قليب بدر وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- كيف نعرف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- الحديث الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- ما يجوز للخاطب أن يراه من مخطوبته.؟ - الالباني
- هل ثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه أخذ... - الالباني
- الكلام على بعض المنحرفين الذين يعتقدون أن النب... - الالباني
- النبي صلى الله عليه وسلم لما كلم موتى قريش في... - الالباني
- هل يجوز لنا في هذا الزمان أن نقول عن رسول ال... - ابن عثيمين
- ثبت عن بعض الصحابة أنه خاطب الرسول عليه الصلاة... - الالباني
- ثبت عن بعض الصحابة أنه خاطب الرسول عليه الصلاة... - الالباني