تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر صور التسليم عند الخروج من الصلاة مع بيان أ... - الالبانيالسائل :  سيدي في الصلاة لما سلمت من الصلاة أنت على اليمين قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعن اليسار قلت السلام عليكم ورحمة الله ، في كثير من المسا...
العالم
طريقة البحث
ذكر صور التسليم عند الخروج من الصلاة مع بيان أكملها . وهل يشير إلى جهة القبلة بلفظ السلام عليكم بعد الإشارة به إلى جهة اليمين أو لا.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدي في الصلاة لما سلمت من الصلاة أنت على اليمين قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعن اليسار قلت السلام عليكم ورحمة الله ، في كثير من المساجد بعض الأئمة من يفعل ذلك ، وبعضهم يكتفي بالسلام عليكم ورحمة الله عن اليمن وعن الشمال ، الان الأكمل في الصلاة ؟

الشيخ : الأكمل هو الذي سمعت ، هو الذي سمعت ، والرسول صلى الله عليه وسلم كان له أنواع من السلام ، حينما يخرج من الصلاة فأهونها وأيسرها تسليمة واحدة وليس على اليمين تماماً هكذا ، وإنما ينحرف برأسه قليلاً ، فيقول السلام عليكم ، بس انتهت الصلاة . التسليمة الثانية أو الصورة الثانية والتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلها أحياناً السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ، ما في هنا ورحمة الله وهذا من أدب الإسلام في تميز جهة اليمين على جهة اليسار ، الصورة الثالثة هي يلي بتسمعوها في كل المساجد تسوية بين اليمين واليسار السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله . الصورة الرابعة والأخيرة : هي التي سمعتها في هذه الليلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم ورحمة الله ، هذه أفضلها ومعنى هذا الكلام كله أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان تارة يسلم هكذا ، وتارة هكذا ، وتارة هكذا ، وتارة هكذا ، ونعود لنقول : خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم .

السائل : تسمح يا شيخنا ، بخصوص لما بتتكلم السلام عليكم ، هل يلفظ السلام عليكم مقابل القبلة أم على اليمين مباشرة ؟

الشيخ : في الصورة الأولى أم على أي صورة ؟
أبو ليلى : أي صورة من الصور .

الشيخ : لا ما يقسم إنما يلتفت يميناً ويبدأ بالسلام أما الصورة الأولى ، هذه خاصة بين أمامه ويمينه ، يقول السلام عليكم .

السائل : يعني إلى القبلة يكون متجه ؟

الشيخ : بين أمامه وبين يمينه .
أبو ليلى : أي نعم ، يكون انحراف .

الشيخ : أما بقية السلامات أو الأنواع فهي إلى اليمين ، فإلى اليسار ، أما أن يبدأ من أمامه وينتهي عن يمينه وعن يساره فهذا ليس له أصل .

Webiste