تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الأئمة يسلم بقوله عن اليمين : ( السلام علي... - الالبانيالسائل : ... ورحمة الله وبركاته ، وعلى اليسار قلت : السلام عليكم ورحمة الله . في كثير من المساجد بعض الأئمَّة مَن يفعل ذلك ، وبعضهم يكتفي بالسلام عليكم ...
العالم
طريقة البحث
بعض الأئمة يسلم بقوله عن اليمين : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، وعن اليسار : ( السلام عليكم ورحمة الله ) ، بعض الأئمة يقول ذلك ، وبعضهم يكتفي بقوله : ( السلام عليكم ورحمة الله ) عن اليمين والشمال ؛ فما هو الأكمل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ورحمة الله وبركاته ، وعلى اليسار قلت : السلام عليكم ورحمة الله . في كثير من المساجد بعض الأئمَّة مَن يفعل ذلك ، وبعضهم يكتفي بالسلام عليكم ورحمة الله عن اليمين وعن الشمال ؟

الشيخ : نعم .

السائل : فالأكمل في الصلاة ؟

الشيخ : الأكمل هو الذي سمعت ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - كان له أنواع من ... أهونها وأيسرها تسليمة واحدة ، وليس على اليمين تمامًا هكذا ، وإنما ينحرف برأسه قليلًا فيقول : السلام عليكم ، بس ، انتهت الصلاة . التسليمة الثانية أو الصورة الثانية التي كان الرسول يفعلها أحيانًا : السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ، ما فيه هون ورحمة الله ، وهذا من أدب الإسلام ... في تمييز جهة اليمين على جهة اليسار . الصورة الثالثة هي التي تسمعوها في كل المساجد ، التسوية بين اليمين واليسار ؛ السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله . الصورة الرابعة والأخيرة هي التي سمعتَها في هذه الليلة ؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم ورحمة الله ، هذه أفضلها ، ومعنى هذا الكلام كله أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان تارةً يسلِّم هكذا ، وتارةً هكذا ، وتارةً هكذا ، وتارة هكذا . ونعود لنقول : خير الهدى هدى محمَّد - صلى الله عليه وآله وسلم - .

Webiste