هل الزواج قسم و نصيب أو هو اختيار.؟ وما صحة قول بعضهم : نصيبك بيدك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال أستاذي ، هل الزواج قسمة ونصيب ، إي أنه يكون بمجرد الولادة للفتاة أو الرجل ، مكتوبة لهذا الزواج أو الزوجة أو هي اختياري يعني؟
الشيخ : سامحك الله ، شو الفرق بين هذا السؤال ، وبين سؤال واحد غني وواحد فقير ، واحد جميل واحد قبيح واحد .. إلى آخر الامثلة ؟ بلا شك أنه المقدر على الإنسان هو أمر واقع ما له من دافع ، لكن هو مكلف من سعيه ، ثم هو لا يُسأل عن عاقبة الأمر إذا ما وقع على اختلاف رأيه فاللي خطب امرأة ، كان حريصاً أن يخطبها وهي صالحة وإذا بها مع الزمن تنكشف أنها طالحة ، طبعاً نصيب هذا ، لكن كل شيء بقدر كما قال عليه السلام : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس لكن هذا لا يعني أن الإنسان في حدود قدرته وطاقته ، ما هو مكلف أن يسعى لاختيار الخير ، لا هذا شيء آخر ، فعلى الإنسان أن يسعى ، ثم البقية على الله تبارك وتعالى ، فالجواب : طبعاً هو نصيب ، لكن ما نريد أن نفهم أنه نصيب إنه إذاً الإنسان مثل ما يقولوا الجماعة يتوكل على الله وبس . لا بل يتخذ الأسباب ثم يتوكل على رب الأرباب .
السائل : الكلام المشهور بين الناس نصيبك بيدك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لما يصير معه شي يقول هذا نصيبي .
الشيخ : شو يقولوا ؟
السائل : نصيبك بيدك .
الشيخ : لا باطل هذا الكلام .
الشيخ : سامحك الله ، شو الفرق بين هذا السؤال ، وبين سؤال واحد غني وواحد فقير ، واحد جميل واحد قبيح واحد .. إلى آخر الامثلة ؟ بلا شك أنه المقدر على الإنسان هو أمر واقع ما له من دافع ، لكن هو مكلف من سعيه ، ثم هو لا يُسأل عن عاقبة الأمر إذا ما وقع على اختلاف رأيه فاللي خطب امرأة ، كان حريصاً أن يخطبها وهي صالحة وإذا بها مع الزمن تنكشف أنها طالحة ، طبعاً نصيب هذا ، لكن كل شيء بقدر كما قال عليه السلام : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس لكن هذا لا يعني أن الإنسان في حدود قدرته وطاقته ، ما هو مكلف أن يسعى لاختيار الخير ، لا هذا شيء آخر ، فعلى الإنسان أن يسعى ، ثم البقية على الله تبارك وتعالى ، فالجواب : طبعاً هو نصيب ، لكن ما نريد أن نفهم أنه نصيب إنه إذاً الإنسان مثل ما يقولوا الجماعة يتوكل على الله وبس . لا بل يتخذ الأسباب ثم يتوكل على رب الأرباب .
السائل : الكلام المشهور بين الناس نصيبك بيدك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لما يصير معه شي يقول هذا نصيبي .
الشيخ : شو يقولوا ؟
السائل : نصيبك بيدك .
الشيخ : لا باطل هذا الكلام .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «ليس للنساء نصيبٌ في الجنازة» - ابن باز
- ما صحة حديث: «ليس للنساء نصيب في الجنازة» - ابن باز
- هل يجوز أن تأخذ نصيبك من الدولة إذا قامت بتقسي... - الالباني
- تنازل الأخوات عن نصيبهن من الميراث - اللجنة الدائمة
- معنى حديث "فلْيَجْعَل لبيته نصيبًا من صلاته" - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: {للرجال نصيب مما ترك الوالدان…} - ابن باز
- له سؤال آخر يقول إذا كان أحد الورثة خنثى هل... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( للرجال نصيبٌ مما ترك الوالد... - ابن عثيمين
- هل مكتوب للمرأة نصيبها من الزواج قبل أن تخلق ؟ - الالباني
- حكم قول القائل: الزواج قسمة ونصيب - ابن باز
- هل الزواج قسم و نصيب أو هو اختيار.؟ وما صحة قو... - الالباني