ما صحة حديث: «ليس للنساء نصيبٌ في الجنازة»
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
روي عن رسول الله ﷺ قوله: ليس للنساء نصيب في الجنازة ما رأيكم في هذا الحديث، وما هي الأمور التي تجتنبها المرأة في موضوع الجنازة؟
الجواب:
هذا الحديث الذي ذكرته السائلة ليس للمرأة نصيب في الجنازة لا نعلم له أصلًا، ولا نعلم أحدًا أخرجه من أهل العلم، وإنما الوارد عنه ﷺ في هذا أنه ﷺ لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج، ونهى النساء عن اتباع الجنازة -يعني للمقبرة-، أما الصلاة عليها مع الناس في المسجد أو المصلى فهي مشروعة للجميع، وقد كان النساء يصلين مع النبي ﷺ الفريضة وعلى الجنائز.
وقد صلت عائشة رضي الله عنها على جنازة سعد بن أبي وقاص في مسجد النبي ﷺ.
فالحاصل أن المرأة تصلي على الجنائز مع الرجال ولا بأس بذلك، أما ذهابها مع الجنازة إلى المقبرة أو زيارة القبور فهذا هو المنهي عنه فلا يجوز لها ذلك.
روي عن رسول الله ﷺ قوله: ليس للنساء نصيب في الجنازة ما رأيكم في هذا الحديث، وما هي الأمور التي تجتنبها المرأة في موضوع الجنازة؟
الجواب:
هذا الحديث الذي ذكرته السائلة ليس للمرأة نصيب في الجنازة لا نعلم له أصلًا، ولا نعلم أحدًا أخرجه من أهل العلم، وإنما الوارد عنه ﷺ في هذا أنه ﷺ لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج، ونهى النساء عن اتباع الجنازة -يعني للمقبرة-، أما الصلاة عليها مع الناس في المسجد أو المصلى فهي مشروعة للجميع، وقد كان النساء يصلين مع النبي ﷺ الفريضة وعلى الجنائز.
وقد صلت عائشة رضي الله عنها على جنازة سعد بن أبي وقاص في مسجد النبي ﷺ.
فالحاصل أن المرأة تصلي على الجنائز مع الرجال ولا بأس بذلك، أما ذهابها مع الجنازة إلى المقبرة أو زيارة القبور فهذا هو المنهي عنه فلا يجوز لها ذلك.
الفتاوى المشابهة
- هل المرأة ممنوعة من صلاة الجنازة؟ - ابن باز
- الصلاة على جنازتين - اللجنة الدائمة
- صلينا قبل قليل على الجنازة، والإشكال أننا في... - ابن عثيمين
- إمامة النساء في الصلاة على الجنازة - اللجنة الدائمة
- صلاة المرأة على الجنازة - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة على الجنازة في البيت - الفوزان
- الصلاة على الجنازة مشروعة للجميع، الرجال والنساء - ابن باز
- حكم صلاة المرأة على الجنازة - ابن باز
- ما الأمور التي تجتنبها المرأة في الجنازة؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «ليس للنساء نصيب في الجنازة» - ابن باز
- ما صحة حديث: «ليس للنساء نصيبٌ في الجنازة» - ابن باز