تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف.؟ وما حكم الصلاة... - الالبانيأبو ليلى : أريد أن أسأل سؤال أثناء إقامة الصلاة لصلاة الجماعة طبعا كثير من الناس يجهلوا الحكم بخصوص من يبدأ بالصف من يقف خلف الإمام ،ففي  أحيانا شيخنا ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف.؟ وما حكم الصلاة في الصفوف التي تكون بعيدة عن الصفوف الموالية للإمام.؟ وأين يقف المسبوق إذا أتى هل عن يمين الصف أو شماله.؟!
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو ليلى : أريد أن أسأل سؤال أثناء إقامة الصلاة لصلاة الجماعة طبعا كثير من الناس يجهلوا الحكم بخصوص من يبدأ بالصف من يقف خلف الإمام ،ففي أحيانا شيخنا في ناس يكون لما بدو يركع الإمام وأحيانا بشوف من هؤلاء الناس حتى بصف في بداية المدخل يعني وين بوقف بصف فأحيانا يكون الصف مثلا فيه من بعض يلي عندهم علم بصفوا خلف الإمام وذاك لصف لوحده وهذا بكون لصف ويبدأ يعبئ الصف من هونا وهونا كيف حكم صلاته هذا شيخنا طبعا لو انتهت الصلاة وما تكمل الصف معاه أو على الوجهين .

الشيخ : صلاة مين ؟
أبو ليلى : يلي صف لوحده على نفس السرب يلي هو بدا يتعبئ يعني بدأ من طرف الصف وترك مسافة طويلة بينه وبين الآخرين .

الشيخ : يعني هل نقدر أن نقول إنه صلى لوحده ؟ لأنه في فرق بين يكون وحده وبين يكون اثنين أو ثلاثة .
أبو ليلى : أحيانا يكون لوحده وأحيانا يكون في غيره .

الشيخ : أنا رايح أجاوبك إذا كان وحده فصلاته باطلة وعليه إعادة الصلاة ؛ أما إذا كان في اثنين أو ثلاثة هنا والجماعة وراء الإمام كما قلت يعني من هناك يبدأ الصف فهؤلاء صلاتهم صحيحة ولكن آثمون من حيث ما وصلوا الصف ؛ واضح الفرق ؟
أبو ليلى : لو صلى وحده يعيد الصلاة ؟

الشيخ : معلوم يعيدها .

السائل : طيب شيخنا لو جاء واحد ولقي واحد على يمين الصف ...فيروح يصف عنده حتى ما يصلي لوحده .

الشيخ : لا ، بالعكس هو يقف على الشرع يصف وراء الإمام

السائل : وراء الإمام

الشيخ: بعد ما يحاول أن ينضم إلى الصف الذي بين يديه يعني افصل عن ذهنك هذه الصورة أنه ذاك واقف عن اليمين أو اليسار واستحضر بالصورة انه ياتي واحد يريد أن يصلي ما يجد أحد يصلي معه شو يساوي ؟ يقول بعض الناس أن يجر واحد من الصف ؛ هذا الحديث الوارد في الجر ضعيف غير صحيح ، فإذا هو ما يجر لكن بحاول يجر حاله يضم نفسه للصف ؛ وفي كثير من الأحيان في الواقع يجد الإنسان فراغا في الصف كبير فإن كان الصف على خلاف العادة وعلى السنة فإن كان الصف على خلافة العادة وعلى السنة يعني متراص بحيث لا يجد مساغا لينضم حينئذ يصلي خلفه وحده خلف الإمام وبتكون صلاته صحيحة لأن الله لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، هنا وجد واحد عن اليمين أو عن اليسار مش مهم المهم انه هو يقوم بما ينبغي عليه .

السائل : جزاك الله خيرا .

Webiste