تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جاء في الحديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين... - الالبانيالشخ : ارفع صوتك خليهم يسمع الاخوانالسائل :  قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: "لا تزال طائفة من أمّتي قائمين"  في لفظ "قائمين على الحقّ" الشيخ :  نعم ...
العالم
طريقة البحث
جاء في الحديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين ) وفي رواية ( يقاتلون ). ما رأيكم فيمن يقول إننا لا نرى هذا الظهور والقتال في واقعنا المعاصر.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشخ : ارفع صوتك خليهم يسمع الاخوان

السائل : قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: "لا تزال طائفة من أمّتي قائمين" في لفظ "قائمين على الحقّ"

الشيخ : نعم
العبيلان : وفي لفظ "ظاهرين على غيرهم" وفي لفظ "قاهرين لغيرهم" إن قال أحد هؤلاء الآن نحن لسنا ظاهرين على غيرنا ولسنا قاهرين لغيرنا ولسنا قائمين على غيرنا والرّسول يقول إلى قيام السّاعة
الحلبي : وفي رواية "يقاتلون"

السائل : يقاتلون نعم

الشيخ : الحمد لله, القضيّة بارك الله فيك نسبيّة الرّواية الّتي ذكرها الشيخ علي هنا هي مجسّمة تماما "يقاتلون" لا نقاتل فعلا, هذه ما تريد مناقشة إطلاقا لكن ذلك لا يعني أنّهم ليسوا على الحقّ, إلاّ من هذا الجانب وإذا وقفنا الآن النّظر في أنّهم ليسوا على الحقّ من هذا الجانب يجب أن نتأمّل أن تصير الطّائفة المنصورة والّتي هي على الحقّ إلى أن تقوم السّاعة في ظرف مثل هذا الظرف تكون مقاتلة يعني فعلا تحمل السّلاح وتقاتل الأعداء سواء كانوا في الدّاخل أو كانوا في الخارج هل هذا يمكن تحقيقه ما بين عشيّة وضحاها؟ طبعا الجواب عند كلّ العقلاء سيكون لا. إذن إذا الأمر كذلك فنحن نتصوّر أنّ هذه الطّائفة إمّا أنّها تلاحظ تقصيرها من هذا الجانب أو تعترف بأنّها غير مقصّرة لأنّها تأخذ بالسّبب الّذي يمكن أن يوصلها إلى أن يتحقّق هذا الوصف فيها. حينئذ إن كانت هكذا هل تخرج عن كونها الطّائفة المنصورة يعني إمّا أن تأخذ بأسباب أن تصبح مقاتلة وإمّا أن لا تأخذ فإن أخذت فما عليها من مؤاخذة إطلاقا لأنّها كما قلنا آنفا هي تمشي في هذا الطّريق وإن لم تأخذ فهي بلا شكّ مقصّرة من هذه الزّاوية صح ؟

السائل: نعم

الشيخ: طيب فالآن المسلمون كما تعرفون وتشاهدون إذا كنّا نحن نعتقد أنّ هذا الطّريق الّذي نحن نمشي فيه من حيث أوّلا ما نسمّيه نحن بكلمتين تصفية ثمّ تربية هل يمكن أن يتحقّق هذا الوصف في الطّائفة المنصورة بدون هذا الطّريق؟ إمّا أن نقول يمكن ومع ذلك نحن لانفعل فلسنا بالطّائفة المنصورة وإمّا أن نقول لا يمكن إلاّ أن نبدأ من هاهنا فحينئذ من الواضح جدّا أنّا لسنا مكلّفين الآن على اعتبار أنّنا الطّائفة المنصورة أن نحمل السّلاح ونحن لا ندري كيف نستعمل السّلاح بل لا ندري أن نصنع السّلاح بل لا ندري من أين نأتي بالسّلاح لالا يقول أحد أنّه علينا أن نفعل هذا ما دام المقدّمات الّتي ينبغي أن توصلنا إلى هذه المرحلة الأخيرة الّتي هي الصّفة المثلى بالنّسبة للطّائفة المنصورة ما دام ما نستطيع أن نصل إليها قفزا وإنّما على طريقة سنّة الله عزّ وجلّ في خلقه فلا يضيرنا حينئذ أنّ هذه الصّفة صفة مقاتلة المسلمين لمن يعاديهم غير متجلّية الآن إذا تركنا هذا الجانب بعد هذا البيان نقول قائمة هنا القيام بقى ممكن تفسيره بالحجّة ونحن لا نشكّ بأن هذا والحمد لله قائم وبخاصّة في العصر الحاضر لأنّ النّاس قد بدؤوا يفيئون ويعودون إلى رشدهم إلى دعوة الحقّ دعوة الكتاب والسّنّة بعد أن كانوا من قبل يصدّون عنها صدودا فأنا أعتقد أنّ حديث الطّائفة المنصورة لا إشكال فيها وأنّ الوصف الّذي جاء فيه ينطبق على أهل السّنّة والجماعة حقّا إلاّ صفة المقاتلة

السائل : حتّى القهر كذلك

الشيخ : أي نعم

السائل : حتّى القهر لغيرهم

الشيخ : هذا يتبعه يتبع المقاتلة حينئذ نقهرهم

السائل : ألا يمكن أن نتصوّر القهر هي المقاتلة التزاما بشريعته عزّ وجلّ وهم لا يريدون ذلك ألا يقهرهم هذا؟

الشيخ : لكن هل هذه مقاتلة؟ ممكن

السائل : ليست مقاتلة

الشيخ : مش مقاتلة

السائل : نصّ الحديث: قاهرين

الشيخ : قاهرين وظاهرين لكن المقاتلة المشكلة المقاتلة

السائل : المقاتلة حديث آخر يعني

الشيخ : هو هيك لكن هذا مش متحقّق الآن أمّا القهر والغلبة بالحجّة والبيان والبرهان هذا موجود والحمد لله يا أبا ليلى نريد نصلّي ونمشي أذّن
أبو ليلى : بشوف بس الأخ عنده سؤال لأنّه مسافر

الشيخ : ما بقي وقت لأنّه رايح يصير نصف اللّيل .

Webiste