تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الضابط للحكم على الدار بأنها دار كفر أو... - الالبانيالسائل :  طرحت السّؤال عليّ وما فهمت كلامك صحّ لمّا قلت بلاد الإسلام هناك قول يقوله بعض النّاس أنّ الدّار تكون دار إسلام إذا كان الحكم إسلاميّ ويطبّق شر...
العالم
طريقة البحث
ما هو الضابط للحكم على الدار بأنها دار كفر أو دار اسلام.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طرحت السّؤال عليّ وما فهمت كلامك صحّ لمّا قلت بلاد الإسلام هناك قول يقوله بعض النّاس أنّ الدّار تكون دار إسلام إذا كان الحكم إسلاميّ ويطبّق شرع الله في هذه الدّار حتّى ولو كان جلّ أهلها من الكفّار والدّيار ديار كفر إذا كان الحكم فيها لا يحكم فيها بما أنزل الله

الشيخ : نعم

السائل : و لو كان جلّ أهلها من المسلمين هل هذا القول صحيح؟

الشيخ : لا ليس بصحيح هذا القول إيش معناه؟ ما هو من لوازمه؟ مثلا هذه البلاد أو بلاد سوريّة أو غيرها من البلاد الأخرى الّتي يحكم حكّامها مع الأسف كالجزائر بالقوانين الأرضيّة هذه أيّ قسم من البلاد؟ بلاد حربيّة؟

السائل : لا لا ليست بحربيّة أنا سألتك

الشيخ : إذن معليش معليش

السائل : أنا سألت هل صحيح هذا القول أو لا فقط هذا هو؟

الشيخ : أنا أجبتك لكن نريد أن نصل بطريق تسلسل منطقي فكري إلى إبطال هذا القول إذا كانت هذه البلاد بلاد ليست بلادا إسلاميّة لأنّها ابتليت بحكّام يحكمون بغير ما أنزل الله ثمّ هؤلاء الحكّام على قسمين قسم يعترف بأنّه يجب أن يكون الإسلام هو الحاكم لكن

السائل : هناك موانع

الشيخ : لكن هوى النّفس وبتعرف المصالح وقسم ثاني يقول لك الإسلام هذا رجعي ولا يصلح بأن يكون حاكما في هذا الزّمان, هذا الزّمان تغيّر ... هؤلاء كفّار لا فرق بينه ...

السائل : بنصّ الآية

الشيخ : نعم

السائل : ومن لم يحكم بما أنزل الله

الشيخ : نعم بس الآية لها تأويلات كما قال ترجمان القرآن: " كفر دون كفر " " ليس كما يذهبون إليه كفر دون كفر " ولذلك قلت أنا أنّ الّذين يحكمون اليوم في بلاد الإسلام هم قسمان

السائل : نعم

الشيخ : قسم يعترف بأنّ الحكم بالإسلام هو الواجب ولكن كالمرابي والسّارق والزّاني والغاش والّذي ينمّ ويستغيب وإلى آخره كلّ هؤلاء يخالفون الإسلام فإذا استحلّوا شيئا من هذه المعاصي فهم كفّار

السائل : نعم
الشّيخ : وإذا قالوا لا حول ولا قوّة إلاّ بالله الله يتوب علينا الله يهدينا إلى آخره يعني العقيدة تبعهم صحيحة لكن عملهم مخالف للعقيدة فهؤلاء لانحكم بردّتهم قسم ثاني من الحكّام كما قلت لك آنفا يقولون الإسلام لا يصلح للحكم في هذا الزّمان هؤلاء مرتدّون فالآن كثير من البلاد الإسلاميّة أكثر البلاد الإسلاميّة إذا ما قلنا كلّ البلاد الإسلاميّة محكومة بالقوانين ولكن بنسب متفاوتة يعني قسم كبير منها قد تكون أحكامها موافقة للإسلام أكثر, قسم منها مخالفة للإسلام أكثر وبين ذلك مراتب ودرجات ولا يهمّنا نحن مثل هذه التّفاصيل لأنّنا نحن الآن نعيش في عهد عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم لمّا بدنا نصير كتلة وبإمكاننا أن نقاتل الحاكم الكافر الإسلام لا يأمر بمقاتلة الحاكم الكافر ابتداء إنّما يدعوهم كما فعل الرّسول عليه السّلام بمن؟ بكسرى وقيصر والمقوقس وو إلى آخره الّذين يستجيبون الحمد لله الّذين لا يستجيبون هل قاتلهم طفرة أو تهيّأ لذلك؟ تهيّأ لذلك فنحن إذا ابتلينا الآن كما هو أقرب شاهد الجزائر بحكّام أوروبيّين تقليديّين أخذوا نظام فرنسا اللي استعمرهم قرن من الزّمان وزيادة فهم يحكمون بهذه القوانين الآن هل نبدأ بمقاتلتهم ونحن ما بدأنا بمقاتلة شهوات أنفسنا وتربيتها على الكتاب والسّنّة وما تجمّعنا وتكتّلنا كما شرحنا آنفا لا الآن وقت عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم فإذا صار عندنا هذه الكتلة كما شرحنا آنفا نقول أيّها الحاكم إمّا أن تحكم بما أنزل الله وإمّا أن تدع الحكم لمن يحكم بما أنزل الله وإلاّ فالقتال بيننا وبينك هكذا الإسلام مش ثورة مش قضيّة لعبة نريق فيها دماء بريئة دون أيّ فائدة تذكر ونسأل الله أن يلهمنا العمل بالكتاب والسّنّة وأن يربّينا على ذلك نسيت حالك .

Webiste