ما رأيكم بتوضيح صاحب : واقعنا المعاصر لدار الحرب ودار الاسلام بقوله :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بالنسبة للسؤال السابق الثاني يعني بالنسبة لدار الكفر ودار الاسلام ، يقول صاحب : واقعنا المعاصر : " والذي عليه جمهور العلماء أن الدار تأخذ وصفها من غلبة الأحكام عليها ، فالارض التي تحكمها شريعة الله ، هي دار إسلام ، ولو كان أغلب سكانها غير مسلمين ، كما كانت الهند خلال ثمانية قرون من الحكم الإسلامي وأغلب سكانها من المجوس عباد البقر ، كذلك الأرض التي لا تحكمها شريعة الله ، فهي دار حرب ، ولو كان أغلب سكانها مسلمين ، أو دار ردة ، إذا كان أهلها مسلمين ثم ارتدوا عن الإسلام " ، فهل هذا القول صحيح ؟
الشيخ : لا أرى ما يدفع هذا القول !!
السائل : لأننا كنا سمعناكم منذ ، في شريط قديم تقولون : أن مثلًا بالنسبة للجزائر وسوريا تقولون : أن ما دام أغلب سكانها مسلمين ، فكون حكامها لا يحكمون بما أنزل الله هذا لا يخرجها من كونها دار إسلام إلى دار حرب !
الشيخ : إي ، لكن هل حكامهم غير مسلمين ؟!
السائل : لا نستطيع الجزم به .
الشيخ : ها ؟
السائل : لا نستطيع القول بهذا .
الشيخ : آ ، لذلك يظل القول كما هو .
السائل : يعني شو ؟
الشيخ : أنها دار إسلام .
السائل : أنها دار إسلام ، إذن قوله خطأ لأنه هو يقول : .
الشيخ : آه ، هو لا يقول : هو لا يتكلم مع النوع الذي نحن نقول عنه الان ، لا يقول الحكام هم مسلمون ، اقرأ عبارته .
السائل : يقول في الفقرة الأخيرة : " كذلك الأرض التي لا تحكمها شريعة الله ، فهي دار حرب ، ولو كان أغلب سكانها مسلمين ، أو دار ردة ، إذا كان أهلها مسلمين ثم ارتدوا عن الإسلام " .
الشيخ : ما بدنا دار الردة ، ما قبل دار الردة إيش يقول ؟
السائل : الى الحرب : " كذلك الأرض التي لا تحكمها شريعة الله ، فهي دار حرب ولو كان أغلب سكانها مسلمين " .
الشيخ : أي ما تكلم عن الحكام بقول ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : إي .
السائل : إذًا لا إشكال .
الشيخ : على كل حال تظل المسألة .
السائل : خلافية .
الشيخ : فيها دقة متناهية .
الشيخ : لا أرى ما يدفع هذا القول !!
السائل : لأننا كنا سمعناكم منذ ، في شريط قديم تقولون : أن مثلًا بالنسبة للجزائر وسوريا تقولون : أن ما دام أغلب سكانها مسلمين ، فكون حكامها لا يحكمون بما أنزل الله هذا لا يخرجها من كونها دار إسلام إلى دار حرب !
الشيخ : إي ، لكن هل حكامهم غير مسلمين ؟!
السائل : لا نستطيع الجزم به .
الشيخ : ها ؟
السائل : لا نستطيع القول بهذا .
الشيخ : آ ، لذلك يظل القول كما هو .
السائل : يعني شو ؟
الشيخ : أنها دار إسلام .
السائل : أنها دار إسلام ، إذن قوله خطأ لأنه هو يقول : .
الشيخ : آه ، هو لا يقول : هو لا يتكلم مع النوع الذي نحن نقول عنه الان ، لا يقول الحكام هم مسلمون ، اقرأ عبارته .
السائل : يقول في الفقرة الأخيرة : " كذلك الأرض التي لا تحكمها شريعة الله ، فهي دار حرب ، ولو كان أغلب سكانها مسلمين ، أو دار ردة ، إذا كان أهلها مسلمين ثم ارتدوا عن الإسلام " .
الشيخ : ما بدنا دار الردة ، ما قبل دار الردة إيش يقول ؟
السائل : الى الحرب : " كذلك الأرض التي لا تحكمها شريعة الله ، فهي دار حرب ولو كان أغلب سكانها مسلمين " .
الشيخ : أي ما تكلم عن الحكام بقول ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : إي .
السائل : إذًا لا إشكال .
الشيخ : على كل حال تظل المسألة .
السائل : خلافية .
الشيخ : فيها دقة متناهية .
الفتاوى المشابهة
- هل كلام ابن القيم في ضابط بلد الاسلام وبلد الك... - الالباني
- ما الضابط في مراعاة اختلاف الأحوال في زماننا و... - الالباني
- هل تعد فلسطين دار حرب أم دار سلم وما المسلم مم... - الالباني
- فدخلتم دارين دار الجهل في الد***نيا ودار الخ... - ابن عثيمين
- من كان له دار ولادة ودار غربة فإذا رجع إلى دار... - الالباني
- الشروط الواجب توافرها في بلد حتى تكون دا... - اللجنة الدائمة
- ما هو الضابط للحكم على الدار بأنها دار كفر أو... - الالباني
- متى يطلق على الدار أنها دار إسلام أو دار كفر و... - الالباني
- ما مواصفات دار الحرب ? - الالباني
- ما رأيكم بتوضيح صاحب : واقعنا المعاصر لدار الح... - الالباني
- ما رأيكم بتوضيح صاحب : واقعنا المعاصر لدار الح... - الالباني