تعريف التمتع بأنه التلفظ بإسقاط أحد السفرين صحيح .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقولون في التّمتّع أنّ التمتّع لابدّ له أن يكون هو التّلفّظ بإسقاط أحد السّفرين هل هذا التّعريف صحيح ... ؟
الشيخ : لا التّمتّع في لغة الصّحابة أوسع من ذلك بحيث أنّه يشمل القارن أيضا و ليس هناك يعني فصل أو ... .
السائل : يعني لو مثلا ذهب رجل من أهل جدّة واعتمر ثمّ رجع في أشهر الحجّ ثمّ أهلّ بالحجّ من جدّة هل عليه دم ؟
الشيخ : ما عليه شيء .
السائل : ما عليه شيء يعني يعتبر متمتّعا ههنا في هذه الحالة ؟
الشيخ : كيف لا ! أتى بالعمرة في أشهر الحجّ ثمّ تحلّل ومعنى التّحلّل إيش معناه هو يصنع ما يحلّ للحلال وهذا قد صار حلالا فله ... بما يشاء في حدود ما شرع الله .
السائل : ما عليه هدي يعني .
الشيخ : ما عليه دم , عليه هدي التّمتّع هذا أمر مفروغ منه لكن أنت تعني بالهدي الفدو كما يقولون .
السائل : لا لا أعني الهدي .
الشيخ : الهدي واجب .
السائل : طيّب ما يروى عن عمر بن الخطّاب في هذا هل صحيح ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنّ عمر بن الخطّاب قال " فيمن قام بسفرين يعني من أتى بعمرة في أشهر الحجّ ثمّ عاد إلى أهله و أهلّ بالحجّ أنّه لا دمّ " فهل هذا صحيح عنه ؟
الشيخ : على كلّ حال أنا ما أعرف هذا لكن هذا هو الأصل وبه نفتي لا دم عليه يعني هنا ليس هو الهدي كما قلت لك آنفا إنّما يعني ككفّارة أو كفدو نعم .
الشيخ : لا التّمتّع في لغة الصّحابة أوسع من ذلك بحيث أنّه يشمل القارن أيضا و ليس هناك يعني فصل أو ... .
السائل : يعني لو مثلا ذهب رجل من أهل جدّة واعتمر ثمّ رجع في أشهر الحجّ ثمّ أهلّ بالحجّ من جدّة هل عليه دم ؟
الشيخ : ما عليه شيء .
السائل : ما عليه شيء يعني يعتبر متمتّعا ههنا في هذه الحالة ؟
الشيخ : كيف لا ! أتى بالعمرة في أشهر الحجّ ثمّ تحلّل ومعنى التّحلّل إيش معناه هو يصنع ما يحلّ للحلال وهذا قد صار حلالا فله ... بما يشاء في حدود ما شرع الله .
السائل : ما عليه هدي يعني .
الشيخ : ما عليه دم , عليه هدي التّمتّع هذا أمر مفروغ منه لكن أنت تعني بالهدي الفدو كما يقولون .
السائل : لا لا أعني الهدي .
الشيخ : الهدي واجب .
السائل : طيّب ما يروى عن عمر بن الخطّاب في هذا هل صحيح ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنّ عمر بن الخطّاب قال " فيمن قام بسفرين يعني من أتى بعمرة في أشهر الحجّ ثمّ عاد إلى أهله و أهلّ بالحجّ أنّه لا دمّ " فهل هذا صحيح عنه ؟
الشيخ : على كلّ حال أنا ما أعرف هذا لكن هذا هو الأصل وبه نفتي لا دم عليه يعني هنا ليس هو الهدي كما قلت لك آنفا إنّما يعني ككفّارة أو كفدو نعم .
الفتاوى المشابهة
- كيف يكون الشخص متمتعا بالعمرة إلى الحج، وهل إذ... - الالباني
- هل ينقطع التمتع إذا رجع إلى بلاده خلال أشهر ال... - الالباني
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- الفرق بين هدي التمتع وهدي القران - الفوزان
- رجل نوى التمتع في الحج وأحرم من الميقات بالع... - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- هدي التمتع - اللجنة الدائمة
- وهل يقطع سفره إلى جدة تمتُّعَه ؟ - الالباني
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- تعريف التمتع بأنه التلفظ بإسقاط أحد السفرين صح... - الالباني