ما حكم من طلق زوجته في طهر جامعها فيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا طلق بشرطٍ ووقع الشرط وهي حائض عفوا وهي مثلاً في طهرٍ جامعها فيه ؟
الشيخ : إذا طلق وعليكم السلام
السائل : يعني إذا علق الطلاق بشرطٍ ؟
الشيخ : بلاش تقول بقى علق ، قل طلق .
السائل : إذا طلق بشرطٍ .
الشيخ : قل طلق وهي حائض ، بلاش علق .
السائل : لا ، علق الطلاق بشرط .
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنا عارف عم أقول لك بلاش تقول علق ، لأنه ستفهم جواب علق فيما إذا قلت طلق .
السائل : ليس الغاية معرفة هذا للحائض بالذات .
الشيخ : الذي ما يجي معك تعال معه ، علق الطلاق بشرط ، ووقع الشرط في حالة الحيض .
السائل : في حالة طهر لم يجامعها فيه ؟
الشيخ : في حالة الطهر ؟
السائل : لم يجامعها فيه ، عفواً جامعها فيه .
الشيخ : هيك قلت في الأول ، جامعها فيه ، هذا جوابه يقع ، ولا يقع ليش ؟ لأنه هل كل طلاق معلق ، يقع ؟
السائل : على فرض أن هذا الطلاق يقع ، صار عندنا الآن ، الطلاق المعلق بشرط قسمان : قسمٌ يقع ، وقسمٌ لا يقع ، والطلاق الذي معلق بشرط الذي يقع ، يقع ولا يقع ، فإن وقع الشرط في حالة بدعية لا يقع الطلاق ..
الشيخ : يقع ، ولذلك قلت لك بلاش تعلق ، إذا طلق في حالة الحيض يقع أم لا يقع ؟
السائل : يقع .
الشيخ : وإذا طلق في طهرٍ جامع فيه يقع وإلا لا يقع ؟
السائل : لا يقع .
الشيخ : ايش هذا ؟ الله يهديك لا تفضحنا قدام العيون التي تراقبنا -يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : طيب الذي أعرفه منكم أن الطلاق البدعي لا يقع ، إنما جاء النص بوقوع طلاق الحائض فأوقعناه وهذا ما أحفظه منذ عشرين سنة في بيتي .
الشيخ : نعم ، هذا تمام ، لكن نحن ما حصرناه ، كنا نقول بالأول بقول ابن تيمية ، إنه الطلاق البدعي لا يقع ، فلما وقفنا على الأحاديث التي خرجناها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : إذا طلق وعليكم السلام
السائل : يعني إذا علق الطلاق بشرطٍ ؟
الشيخ : بلاش تقول بقى علق ، قل طلق .
السائل : إذا طلق بشرطٍ .
الشيخ : قل طلق وهي حائض ، بلاش علق .
السائل : لا ، علق الطلاق بشرط .
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنا عارف عم أقول لك بلاش تقول علق ، لأنه ستفهم جواب علق فيما إذا قلت طلق .
السائل : ليس الغاية معرفة هذا للحائض بالذات .
الشيخ : الذي ما يجي معك تعال معه ، علق الطلاق بشرط ، ووقع الشرط في حالة الحيض .
السائل : في حالة طهر لم يجامعها فيه ؟
الشيخ : في حالة الطهر ؟
السائل : لم يجامعها فيه ، عفواً جامعها فيه .
الشيخ : هيك قلت في الأول ، جامعها فيه ، هذا جوابه يقع ، ولا يقع ليش ؟ لأنه هل كل طلاق معلق ، يقع ؟
السائل : على فرض أن هذا الطلاق يقع ، صار عندنا الآن ، الطلاق المعلق بشرط قسمان : قسمٌ يقع ، وقسمٌ لا يقع ، والطلاق الذي معلق بشرط الذي يقع ، يقع ولا يقع ، فإن وقع الشرط في حالة بدعية لا يقع الطلاق ..
الشيخ : يقع ، ولذلك قلت لك بلاش تعلق ، إذا طلق في حالة الحيض يقع أم لا يقع ؟
السائل : يقع .
الشيخ : وإذا طلق في طهرٍ جامع فيه يقع وإلا لا يقع ؟
السائل : لا يقع .
الشيخ : ايش هذا ؟ الله يهديك لا تفضحنا قدام العيون التي تراقبنا -يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : طيب الذي أعرفه منكم أن الطلاق البدعي لا يقع ، إنما جاء النص بوقوع طلاق الحائض فأوقعناه وهذا ما أحفظه منذ عشرين سنة في بيتي .
الشيخ : نعم ، هذا تمام ، لكن نحن ما حصرناه ، كنا نقول بالأول بقول ابن تيمية ، إنه الطلاق البدعي لا يقع ، فلما وقفنا على الأحاديث التي خرجناها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للرجل الطلاق في طُهْرٍ جامع فيه؟ - ابن باز
- هل يقع الطلاق في غير العدة. - ابن عثيمين
- ما حكم من نسي حال المرأة عند الطلاق هل كانت... - ابن عثيمين
- حكم من طلق زوجته ثلاث طلقات - ابن باز
- شروط الطلاق وهي الطلاق في طهر لم يجامعها إلا... - ابن عثيمين
- هل يقع الطلاق إذا طلق الرجل زوجته في طهر مسه... - ابن عثيمين
- حكم الطلاق في طهر جامعها فيه - ابن باز
- رجل طلق زوجته في طهر جامعها فيه ، والطلقة هذ... - ابن عثيمين
- حكم طلاق الرجل للمرأة في طهر جامعها فيه - ابن باز
- إذا طلقها في طهر جامعها فيه فهو طلاق بدعي - اللجنة الدائمة
- ما حكم من طلق زوجته في طهر جامعها فيه ؟ - الالباني