إذا تركتُ واجباً براً بوالدتي فهل علي دم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ههه ... لا إن شاء الله ، إذا انصرفت راشدا طمعا في بر الوالدة ولم أرم ولكني أتيت بالمبيت فهل عليّ دم ؟
الشيخ : أقول لك شيء الآن ، حجك هذا حج الفريضة ؟
السائل : لا ، نافلة .
الشيخ : شو رأيك ماتحجش وتروح تبر والدتك ؟
السائل : ... إن شاء الله .
الشيخ : إذن بر والدتك بدون حج .
السائل : أنا أحببت أن شاء الله يكون الأمرين ، أمر الحج وأمر .
الشيخ : الذي أحببته ننصحك به ، لكنك تريد أن تلف وتدور وتحكم لنفسك أنك حججت كما قال عليه السلام: خذوا عني مناسكم إلى آخر الحديث ، لكن مع ذلك أنت لا تريد أن تأخذ مناسكه عليه السلام كما علمك بحجة البر بوالدتك ، إي بر بوالدتك بدون حج ما حدا يقول لك ليش ما حججت ؟ لكن إذا حججت ولم تأت بركن ما ، هذا بيقولك أنك فعلت خيرا ؟
السائل : لا ما فعلت .
الشيخ : هل يقول لك أحسنت ؟
السائل : يعني ، ربما يكون الأمر يعني فيه يء من الأجر إن شاء الله .
الشيخ : اللهم احفظنا .
السائل : تركت واجب عليك كفارة أو عليك.
الشيخ : بدو يوصل لهدفه هو ، لأنه عم بيخطط للدوبلة إلى على الشرع ، مو عليه أنا ، إذا تركت واجب أنت مرض لله ورسوله أم أنت آثم ؟ هاي أمور ما تعرفها
السائل : إن شاء الله أكون مرضى وآثم ، يعني قمتن بهذا ولكن جهدي قصر فيجب لتقصير جهدي الدم .
الشيخ : قصر يعني أنت ما تستطيع ولا باستطاعتك ؟
السائل : باستطاعتي وما أستطيع ، باستطاعتي إني أنتظر ولا أستطيع لأني مسافر !
الشيخ : تسافر في يوم الأحد الثاني .
السائل : وأنتظر أسبوع كامل؟
الشيخ : أي ، لكنك شعرت أنك دوبلت ولا ، لا ؟ إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق ، أه .
السائل : اليوم الثاني أنا أسافر .
الشيخ : إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق بعد ما رميت آثم ولا ؟
السائل : صح الحج وعليَّ الدم
الشيخ : آثم ولا، لا ؟
السائل : آثم ، آثم .
الشيخ : لماذا هنا جريء وتقول أآثم وليس مرة واحدة ، بل آثم آثم ، أقسمها نصفين ، قول آثم هون وأجب عن السؤال القادم بآثم ، إذا سافرت في اليوم الثاني قبل أن ترمي يكون آثم ولا لا ؟ خلاص صار مثل الصنم . قال لهم الخليل : مالكم لا تنطقون ... .
السائل : لا هو أقول هنا والله يعني المسألة ، والله أنا
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أولا أتيت بالمبيت ولم يبق إلا الرمي فوكلت فيه أحد فما على شيء يعنى .
الشيخ : وهذا الذي ولّى في اليوم الأول وو كل ما فيه عليه شيء ؟
أحد الحضور : مبيت ليلة الثامن . ما بات .
الشيخ : وكل ، وكل .
السائل : كل بالرمى لمن المبيت لا بد منه لا يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت .
السائل : ما يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت ، بلك بيجيب لك واحد غير محرم بيوكله كمان يبيت عنه . .يا شيخ الله يهديك اتق الله في نفسك ولا تتلاعب بأحكام شريعة نبيك ، ... فأنت في راحة ، ما تحج فى الأصل ، تمتع بها الأيام كلها ما حدا بيقول لك ليش ما حجيت ، لكن شوف هلأ أنت ، أنت معى لما بصور لك إنسان بده يرمي اليوم الأول من أيام التشريق وبدو يولي ، هذا ما أحسن له أنه ما يحج ؟ ما حدا بيقول له أنت آثم ، مثل إنسان يقوم يصلي نافلة لكنه يصلي بغير طهارة فهو آثم ، يصلى بدون اطمئنان فهو آثم ، لكن لو ما صلى ما في أحد بيقول له ليش ما صليت ؟ هذا مثل ذاك ، يعني مسلم التزم القيام بعبادة ولو نافلة يجب عليه أن يأتي بواجباتها وأركانها ، أي نعم وأنت تعترف أن الرمي واجب ولكن موكل ، مين قال لك وكل وأنت مستطيع مين؟
السائل : أنا ما أقول أني وكلت يعني ما قلت هيك سبهلة كما يقولون .
الشيخ : يعني بدك توكل أنا ماني فهمان ليش أنت بدك توكل ؟ يعني بتظن؟ ولذلك تشرح لي أول مرة وثاني مرة وثالث مرة .
السائل : الشاهد في المسألة حتى فيه من الأئمة من يقول بهذا يعنى، يقول ما دام أنك بت ليلة الثاني عشر إلي هو الليلة المرخص بنهارها بالتعجل لا بأس عليك إذا وكلت بالرمي ما دمت أتيت بالمبيت ، لأن المبيت هو الواجب والرمي يعنى أقل منه إن شاء الله ، على من يقولون بهذا ، لكن نحن الذي نذهب إليه أنه واجب إذا يتم ولكن لو وُكل به إن شاء الله يتم ، يعنى أنا أتيت بكل الأركان والحمد لله ووالواجبات وتركت فقط رمي اليوم الثاني ، نعم وكلت .
الشيخ : اتق الله اتق الله
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين
الشيخ : لو ترك المبيت بطل حجه ؟
السائل : لا ،لا يبطل .
الشيخ : لو ترك الرمى بطل حجه ؟
السائل : ما يبطل حجه ما أحد يقول بهذا .
الشيخ : طيب لو ترك المبيت ما يبطل حجه ، لو ترك الرمي ما يبطل حجه . لو ترك المبيت ما يبطل حجه مع الأثم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولو ترك الرمى ما يبطل حجه مع الأثم
السائل : نعم .
الشيخ : شوف أنت متى حصلت على هي الكلمة ؟
السائل : بالأخير.
الشيخ : الله أكبر .
الشيخ : أقول لك شيء الآن ، حجك هذا حج الفريضة ؟
السائل : لا ، نافلة .
الشيخ : شو رأيك ماتحجش وتروح تبر والدتك ؟
السائل : ... إن شاء الله .
الشيخ : إذن بر والدتك بدون حج .
السائل : أنا أحببت أن شاء الله يكون الأمرين ، أمر الحج وأمر .
الشيخ : الذي أحببته ننصحك به ، لكنك تريد أن تلف وتدور وتحكم لنفسك أنك حججت كما قال عليه السلام: خذوا عني مناسكم إلى آخر الحديث ، لكن مع ذلك أنت لا تريد أن تأخذ مناسكه عليه السلام كما علمك بحجة البر بوالدتك ، إي بر بوالدتك بدون حج ما حدا يقول لك ليش ما حججت ؟ لكن إذا حججت ولم تأت بركن ما ، هذا بيقولك أنك فعلت خيرا ؟
السائل : لا ما فعلت .
الشيخ : هل يقول لك أحسنت ؟
السائل : يعني ، ربما يكون الأمر يعني فيه يء من الأجر إن شاء الله .
الشيخ : اللهم احفظنا .
السائل : تركت واجب عليك كفارة أو عليك.
الشيخ : بدو يوصل لهدفه هو ، لأنه عم بيخطط للدوبلة إلى على الشرع ، مو عليه أنا ، إذا تركت واجب أنت مرض لله ورسوله أم أنت آثم ؟ هاي أمور ما تعرفها
السائل : إن شاء الله أكون مرضى وآثم ، يعني قمتن بهذا ولكن جهدي قصر فيجب لتقصير جهدي الدم .
الشيخ : قصر يعني أنت ما تستطيع ولا باستطاعتك ؟
السائل : باستطاعتي وما أستطيع ، باستطاعتي إني أنتظر ولا أستطيع لأني مسافر !
الشيخ : تسافر في يوم الأحد الثاني .
السائل : وأنتظر أسبوع كامل؟
الشيخ : أي ، لكنك شعرت أنك دوبلت ولا ، لا ؟ إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق ، أه .
السائل : اليوم الثاني أنا أسافر .
الشيخ : إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق بعد ما رميت آثم ولا ؟
السائل : صح الحج وعليَّ الدم
الشيخ : آثم ولا، لا ؟
السائل : آثم ، آثم .
الشيخ : لماذا هنا جريء وتقول أآثم وليس مرة واحدة ، بل آثم آثم ، أقسمها نصفين ، قول آثم هون وأجب عن السؤال القادم بآثم ، إذا سافرت في اليوم الثاني قبل أن ترمي يكون آثم ولا لا ؟ خلاص صار مثل الصنم . قال لهم الخليل : مالكم لا تنطقون ... .
السائل : لا هو أقول هنا والله يعني المسألة ، والله أنا
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أولا أتيت بالمبيت ولم يبق إلا الرمي فوكلت فيه أحد فما على شيء يعنى .
الشيخ : وهذا الذي ولّى في اليوم الأول وو كل ما فيه عليه شيء ؟
أحد الحضور : مبيت ليلة الثامن . ما بات .
الشيخ : وكل ، وكل .
السائل : كل بالرمى لمن المبيت لا بد منه لا يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت .
السائل : ما يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت ، بلك بيجيب لك واحد غير محرم بيوكله كمان يبيت عنه . .يا شيخ الله يهديك اتق الله في نفسك ولا تتلاعب بأحكام شريعة نبيك ، ... فأنت في راحة ، ما تحج فى الأصل ، تمتع بها الأيام كلها ما حدا بيقول لك ليش ما حجيت ، لكن شوف هلأ أنت ، أنت معى لما بصور لك إنسان بده يرمي اليوم الأول من أيام التشريق وبدو يولي ، هذا ما أحسن له أنه ما يحج ؟ ما حدا بيقول له أنت آثم ، مثل إنسان يقوم يصلي نافلة لكنه يصلي بغير طهارة فهو آثم ، يصلى بدون اطمئنان فهو آثم ، لكن لو ما صلى ما في أحد بيقول له ليش ما صليت ؟ هذا مثل ذاك ، يعني مسلم التزم القيام بعبادة ولو نافلة يجب عليه أن يأتي بواجباتها وأركانها ، أي نعم وأنت تعترف أن الرمي واجب ولكن موكل ، مين قال لك وكل وأنت مستطيع مين؟
السائل : أنا ما أقول أني وكلت يعني ما قلت هيك سبهلة كما يقولون .
الشيخ : يعني بدك توكل أنا ماني فهمان ليش أنت بدك توكل ؟ يعني بتظن؟ ولذلك تشرح لي أول مرة وثاني مرة وثالث مرة .
السائل : الشاهد في المسألة حتى فيه من الأئمة من يقول بهذا يعنى، يقول ما دام أنك بت ليلة الثاني عشر إلي هو الليلة المرخص بنهارها بالتعجل لا بأس عليك إذا وكلت بالرمي ما دمت أتيت بالمبيت ، لأن المبيت هو الواجب والرمي يعنى أقل منه إن شاء الله ، على من يقولون بهذا ، لكن نحن الذي نذهب إليه أنه واجب إذا يتم ولكن لو وُكل به إن شاء الله يتم ، يعنى أنا أتيت بكل الأركان والحمد لله ووالواجبات وتركت فقط رمي اليوم الثاني ، نعم وكلت .
الشيخ : اتق الله اتق الله
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين
الشيخ : لو ترك المبيت بطل حجه ؟
السائل : لا ،لا يبطل .
الشيخ : لو ترك الرمى بطل حجه ؟
السائل : ما يبطل حجه ما أحد يقول بهذا .
الشيخ : طيب لو ترك المبيت ما يبطل حجه ، لو ترك الرمي ما يبطل حجه . لو ترك المبيت ما يبطل حجه مع الأثم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولو ترك الرمى ما يبطل حجه مع الأثم
السائل : نعم .
الشيخ : شوف أنت متى حصلت على هي الكلمة ؟
السائل : بالأخير.
الشيخ : الله أكبر .
الفتاوى المشابهة
- تقديم بر الوالدين على الحج - ابن باز
- هل يطلق الدم على من ترك واجباً أو فعل محظوراً ؟ - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الح... - الالباني
- نعلم أن من ترك واجبا من واجبات الحج فعليه دم... - ابن عثيمين
- الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الحج ؟ وه... - الالباني
- حج عن أمه ولم يحج عن والده هل عليه إثم - اللجنة الدائمة
- أهمية بر الوالدين - ابن باز
- البر بالوالد - الفوزان
- هل تجب على من ترك عدة واجبات عدة دماء أم دم وا... - الالباني
- ما يجب على من ترك أكثر من واجب في الحج و... - اللجنة الدائمة
- إذا تركتُ واجباً براً بوالدتي فهل علي دم.؟ - الالباني