تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الح... - الالبانيالحلبي : يقول السائل ما الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الحج ؟الشيخ :  من أي ناحية السؤال الفرق ؟، نحن إذا كنا نريد أن نجيب عن ظاهر السؤال المحظور ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الحج ؟ وهل قول من يقول : ( من ترك واجباً فعليه دم ) صحيح.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : يقول السائل ما الفرق بين ترك الواجب وفعل المحظور في الحج ؟

الشيخ : من أي ناحية السؤال الفرق ؟، نحن إذا كنا نريد أن نجيب عن ظاهر السؤال المحظور كارتكاب المحرم ، والواجب كترك ما يجب ، فذاك أمر مأمور به فإذا تركه أثم ؛ والمحظور هو المحرم إذا ارتكبه أثم كما قال عليه الصلاة والسلام في قوله المعروف المشهور : ما أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، فمن لم يجتنب فقد أثم ومن لم يأتمر فقد أثم .
الحلبي : وهل القول بإيجاب الدم على الحاج إذا ترك واجبا قول صحيح مقبول عندكم وبخاصة من يستدل بأثر ابن عباس في ذلك يدعي أن له حكم المرفوع ؟

الشيخ : لا ، لا نرى ذلك لحديث الأعرابي الذي أحرم في جبته فأمره عليه السلام بأن يخلعها وأن يصنع في عمرته ما يصنع في حجته ولم يأمره بدم ، ولذلك فلا نقول بأثر ابن عباس ولسنا ملزمين به وإنما حديث البخاري هذا بالنسبة للأعرابي هو أسوتنا وقدوتنا في موضوع عدم إيجاب الدم على من أخطأ في شيء من مناسك الحج لاسيما أن ذلك هو الذي ينسجم ويتجاوب مع القاعدة التي تقول وضع من أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . نعم .

Webiste