هل يلزم القارن والمفرد أن يأتي مكة في اليوم الثامن ، وهل يجوز له أن يذهب مباشرة إلى منى .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب وبالنسبة للمقرن والمفرد ينزلوا مكة يوم ثمانية ولازم ما يطلع إلا يوم تسعة ... ؟
الشيخ : نحن نتكلم عن طواف الإفاضة.
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للمقرن والمفرد ينزلوا مكة يوم ثمانية ولازم ما يطلع إلا يوم تسعة ... ؟
الشيخ: لا تقول مقرن وأنت عربي لأن المقرن هو الذي يقرن بين التمر والتمر ، أما الذي يجمع بين الحج والعمرة فهو قارن
السائل : جزاك الله خير ، قارن ومفرد يعنى ما يدخل مكة إلا يوم تسعة ولا قبلها .
الشيخ : القارن و لا المفرد ؟.
السائل : القارن والمفرد، طلوعه متى لمكة ؟
الشيخ : ليس من الضروري بالنسبة إليهم ، لو ذهب فورا إلى منى ثم يقضي المناسك كلها ثم في اليوم العاشر من ذي الحجة ، يعني يوم العيد يأتي مكة ويطوف طواف الإفاضة فيكون قد أدى الحج .
السائل : القارن إذا احرم من جدة مع الهدي ، عليه عمرة طبعا ، ممكن يرجع بالإحرام لجدة ؟
الشيخ : لا ، ما دام لم يتحلل لا .
السائل : يعني بإحرامه يظل بمكة حتى يذبح الهدي تبعوا .
الشيخ : أي نعم ، وهذا هو الفرق بين التمتع وبين القران والإفراد ، لأن من أفرد أو قرن معنى ذلك يجب أن يظل في إحرامه .
الشيخ : نحن نتكلم عن طواف الإفاضة.
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للمقرن والمفرد ينزلوا مكة يوم ثمانية ولازم ما يطلع إلا يوم تسعة ... ؟
الشيخ: لا تقول مقرن وأنت عربي لأن المقرن هو الذي يقرن بين التمر والتمر ، أما الذي يجمع بين الحج والعمرة فهو قارن
السائل : جزاك الله خير ، قارن ومفرد يعنى ما يدخل مكة إلا يوم تسعة ولا قبلها .
الشيخ : القارن و لا المفرد ؟.
السائل : القارن والمفرد، طلوعه متى لمكة ؟
الشيخ : ليس من الضروري بالنسبة إليهم ، لو ذهب فورا إلى منى ثم يقضي المناسك كلها ثم في اليوم العاشر من ذي الحجة ، يعني يوم العيد يأتي مكة ويطوف طواف الإفاضة فيكون قد أدى الحج .
السائل : القارن إذا احرم من جدة مع الهدي ، عليه عمرة طبعا ، ممكن يرجع بالإحرام لجدة ؟
الشيخ : لا ، ما دام لم يتحلل لا .
السائل : يعني بإحرامه يظل بمكة حتى يذبح الهدي تبعوا .
الشيخ : أي نعم ، وهذا هو الفرق بين التمتع وبين القران والإفراد ، لأن من أفرد أو قرن معنى ذلك يجب أن يظل في إحرامه .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من أحرم بالحج مفرداً هل عليه أن يفسخ إح... - الالباني
- هل الهدي واجب على القارن .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من ذهب للحج وقبل الحج في يوم خمسة ذي ال... - الالباني
- ما حكم السعى الثاني للقارن ؟ - الالباني
- هل على المفرد هدي.؟ - الالباني
- القول باستحباب الهدي على القارن فهل هو كذلك... - ابن عثيمين
- هل على المفرد والقارن سعي .؟ - الالباني
- القارن من أهل مكة هل يحرم من مكة أم يخرج للحل ؟ - ابن عثيمين
- المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر - ابن باز
- من أتى مكة اليوم الثامن هل يحج مفردا ؟ - الالباني
- هل يلزم القارن والمفرد أن يأتي مكة في اليوم ال... - الالباني