تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من ذهب للحج وقبل الحج في يوم خمسة ذي ال... - الالبانيالسائل : يا شيخ لو سمحت السنة ... أولاده ... مش بالغين واحد عمره إحدا عشر سنة وواحد ثلاثة عشر سنة وأخذتهم يوم خمسة ذي الحجة جلستهم في منى قلت لهم اجسلوا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من ذهب للحج وقبل الحج في يوم خمسة ذي الحجة تحلل من الإحرام بعد أن نزل إلى مكة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ لو سمحت السنة ... أولاده ... مش بالغين واحد عمره إحدا عشر سنة وواحد ثلاثة عشر سنة وأخذتهم يوم خمسة ذي الحجة جلستهم في منى قلت لهم اجسلوا هنا محرمين لاتروحوا لا يمين ولا يسار إلى أن آتيكم وأنا رجعت إلى ... .
الطالب : مفردين .

السائل : مفردين وأنا في ... نزلوا إلى مكة شلحوا الإحرام طافوا وسعوا وشلحوا الإحرام وقصروا .
الطالب : السؤال .

السائل : هل عليهم إشي هدي .

الشيخ : هيك هلّا بدنا نشتغل .
الطالب : ... هههه .

الشيخ : هههه أنا عم أفكر السؤال ما فهمته ... إجا الخبر هل عليهم شيء طيب أنا فعلًا ما وضح لي هل هناك خطأ حتى سألت عليهم شيء ولا لا ما هو يعني الخطأ اللي بتتصوره .

السائل : هم ما عليهم خطأ هم عليهم هدي الآن يعني هؤلاء .

الشيخ : أنت عم تقول حججتم مفردين .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب الهدي على المتمتع أو القارن .

السائل : ما هم شلحوا الإحرام هم أخذوا عمرة وطافوا وشلحوا الإحرام تحللوا .
الطالب : فعلوا السنة .

الشيخ : متى كان التحلل يا أخي .

السائل : التحلل يوم سبعة .

الشيخ : ها .
الطالب : من يوم خمسة من يوم ما تركهم نزلوا على مكة وطافوا وسعوا وقصّروا ورجعوا على خيمتهم .

الشيخ : أي ما ذكرتم متى كان التحلل .
الطالب : نعم ... .
طالب آخر : بده يظل يكمل له ... .

الشيخ : طيب أنتوا محررين هالأسئلة هذه .

السائل : لا هذا ونحنا في الحج هم حبوا يسألوا وإحنا عارفين المسألة .

الشيخ : أقصد يعني ينبغي أن يكون السؤال كامل حتى أنا أستوعبه .

السائل : نعم .

الشيخ : ويتيسر لي الجواب عليه فإذن الآن هؤلاء يعني اعتمروا مع أنهم كانوا نووا حج الإفراد هكذا .

السائل : نعم .

الشيخ : إلى هنا .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فبعد أن أدوا العمرة تحللوا بطبيعة الحال ثم ماذا بعد ذلك .

السائل : جلسوا في منى .

الشيخ : ها .

السائل : جلسوا في منى .

الشيخ : نعم وكملوا الحج .

السائل : نعم .

الشيخ : وطافوا طواف الإفاضة .

السائل : يوم ثمانية أحرموا وطلع كل شي تمام .

الشيخ : يا أخي كلمة وغطاها الله يهديكم طاف طواف الإفاضة .

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

السائل : عملوا الحج كامل .

الشيخ : كويس وأبوهم ماذا فعل .

السائل : ... .

الشيخ : هو هو بالنسبة لحجته ماذا فعل .

السائل : أنا .

الشيخ : ولا أنا .

السائل : أنا حجيت مفرد .

الشيخ : أنت يا أخي ماذا فعل .

السائل : حجيت مفرد .

الشيخ : طيب الأولاد حجهم أفضل من حجة أبيهم هم فعلًا وبدون يعني فقه سابق جاؤوا بالسنة أما أبوهم فقد خالف السنة بل خالف الواجب ذلك لأن الأبناء فسخوا حجهم إلى عمرة وذلك ما أمر به الرسول - عليه السلام - في حجة الوداع في مرحلتين أو في زمانين مختلفين تمامًا فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما حج حجة الوداع وحج معه الألوف المؤلفة من أصحابه كانوا على ثلاثة أنواع منهم المفرد ومنهم المتمتع ومنهم القارن وهؤلاء القارنون انقسموا إلى قسمين من حيث واقع أمرهم فمنهم من ساق الهدي من ذي الحليفة ومنهم من لم يسق الهدي وعلى هذا التقسيم الأخير أصبحت أنواع الحجّاج مع الرسول أربعة مفردين وقارن ساق الهدي وقارن لم يسق الهدي ومتمتع أنواع أربعة واستمروا يلبّون بحجهم جميعًا حتى نزلوا منزلًا من تلك المنازل فخطب الرسول - عليه السلام - فيهم وعلَّمهم بعض مناسك الحج وقال لهم في جملة ما قال : مَن كان منكم لم يسُقِ الهدي وأحبَّ أن يجعَلَها عمرة فليفعَلْ ، وأرجو الانتباه الآن لقوله - عليه الصلاة والسلام - أنه خصَّ بالذكر أولئك الذين لم يسوقوا الهدي أولا ثم قال : وأحبَّ أن يجعلها عمرة فليفعَلْ ، فأرجع التحلل بالعمرة من الحج أو من القران الذي ليس معه هدي إلى محبة المكلف ومضوا على ذلك حتى وصلوا إلى مكة وهناك قبل دخولهم مكة ما في داعي يا أخي ما في داعي بارك الله فيك هناك قبل دخولهم مكة خطب فيهم نفس الخطبة لكنه لم يقل من أحب أن يجعلها عمرة فليفعل وإنما قال : مَن كان منكم لم يسُقِ الهدي فليجعَلْها عمرة ، فليجعَلْها عمرة ، فالرسول - عليه السلام - تدرَّجَ في نقل الناس من الحج المفرد إلى التمتُّع في أول الأمر على التخيير حتى لا يفجؤهم بما لم يكن في حسبانهم ، وقد كان كما ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة من أنكر المنكرات عندهم أن يعتمر المعتمر في أشهر الحج فأبطل الرسول - عليه السلام - هذه العادة ببعض الأحاديث الصحيحة وهذا البعض بين أيدينا الآن كما ذكرنا فقبل أن يدخل المسجد الحرام قال لهم : فمَن كان منكم لم يسُقِ الهديَ فليجعَلْها عمرة ، مع هذا كله لما الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - طاف وسعى وتحلَّل وما تحلَّل لأنه قارن ؛ كذلك فعل الذين كانوا قد نووا القران ولم يتحلَّلوا ، فلما رآهم الرسول - عليه السلام - صعب عليه الأمر فقال لهم يا أيها الناس ، أحلُّوا ، فلولا أني سُقْتُ الهديَ لَأحلَلْتُ معكم . قال جابر راوي الحديث : فسطعت المجامر وتحلَّلنا ، وأتينا النساء ؛ ولذلك فالأولاد المباركين أحسنوا عملًا وتجاوبوا مع أمر الرسول - عليه السلام - ، وهكذا يجب على كل حاج إما نوى الحج مفردًا أو نوى الحج قارنًا ولم يسق الهدي من الحلِّ ، وهذا أكثر ما عليه أكثر الحجاج اليوم نادر جدًّا جدًّا من يسوق الهدي من الحل إلا بعض البدو أو بعض العرب فهذا معروف عنهم ، لكن أمثالنا نحنا الأردنيين والسوريين فضلًا عن الذين هم أبعد .

السائل : بالطائرات .

الشيخ : آ ، فما يسوقون الهدي لذلك هؤلاء يجب عليهم أن يؤدوا العمرة بين يدي الحج ويتحللوا ثم في اليوم الثامن يلبُّون بالحج حيث كان منزلهم وعليهم بعد ذلك الهدي فلعلك أهديت عن أبناءك .

السائل : آ .

الشيخ : هذه مشكلة .

السائل : هذا سؤالي .

الشيخ : هذا ما كان سؤال لكني أجبت بدون سؤال هههه .

السائل : ... صاموا .

الشيخ : ولا صاموا هذا مش عن توجيه .
الطالب : هذي الفطرة .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بدها شوية تفكير وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كملها دكتور كملها أيوا ... .

Webiste