تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل للمستعجل أن يرمي الجمَارَ قبل طلوع الشمس يو... - الالبانيالسائل :  طيب سؤال آخر يا والديالشيخ :  تفضلالسائل :  نقول حديث ابن عباس الذي الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب أفخاذنا عندما بعثه مع أهله صلى الله عليه وس...
العالم
طريقة البحث
هل للمستعجل أن يرمي الجمَارَ قبل طلوع الشمس يوم النحر.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب سؤال آخر يا والدي

الشيخ : تفضل

السائل : نقول حديث ابن عباس الذي الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب أفخاذنا عندما بعثه مع أهله صلى الله عليه وسلم ، وأمرهم أن لا يرموا إلا بعد طلوع الشمس

الشيخ : تمام

السائل : مع أن حديث أسماء في صحيح البخاري ، أنها رمت قبل الفجر سألت أحد طلاب العلم على مستوى من العلم لا بأس به ، قال : إن هذا الجمع بينها ، أنه الرسول صلى الله عليه وسلم اختار لأهل بيته الأفضلية ، وأما يجوز لمن بقي أن يرمي قبل الفجر .

الشيخ : ومن هم أهل بيته عند هذا الطالب ؟

السائل : أهل بيته ما أدري عنه؟ .

الشيخ : - يضحك رحمه الله - كان عليك أن تدري .

السائل : أهل بيته آل محمد .

الشيخ : هُنا هنا في هذه القصة من أهل بيته ؟

الشيخ : السلام عليكم كيف حالك عساك طيب

السائل : كيف حالك؟

الشيخ : من بريدة كيف حالك عساك طيب

السائل : ... .

الشيخ : اهلا كيف حالكم طيبين؟

السائل : الله يرضى عنكم

الشيخ : الله يحفظكم

السائل : ... .

الشيخ : الله يبارك فيكم نحن نرجو دعواتكم

السائل : نرجو الدعاء منك

الشيخ : الله يبارك فيك هو ما يقل لك أن الرسول اختار الأحسن والأنفع لأهل بيته ؟

السائل : بلى .

الشيخ : أنا كأني أستشم من كلامه أنه يعني حديث ابن عباس ، فأم سلمة أليست من أهل بيته ؟

السائل : هل هي أم سلمة أو أسماء ؟ هي أسماء لما سألت مولاها عبد الله وهي التي سألت مولاها عبد الله هل غاب القمر ؟ هي أسماء ، نعم .

الشيخ : حسن ، الآن نقول حديث ابن عباس قول وتشريع من الرسول عليه السلام عن رب العالمين لعامة المسلمين ، ثم هو نهي لا ترموا أما حديث أسماء فهو فعل منها وليس فيه ما يدل أن ذلك كان على علم من الرسول عليه الصلاة والسلام فضلاً أن يكون بإذنٍ من الرسول ، واضح هذا الكلام ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : وحينئذٍ إذا تعارض حديثان أحدهما مرفوع من كلام الرسول والآخر من قول بعض الصحابة أو من فعله ، وكان ذاك القول أو الفعل مخالفًا لقول الرسول عليه السلام حينئذٍ يُقدم قول الرسول على قول من سواه ، واضح إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : شيء ثاني يمكن أن أسماءَ رضي الله عنها كانت معذورة ، فرأت لنفسها جواز تقديم الرمي قبل طلوع الشمس ، وكما يقول الفقهاء: الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال ، هذا إذا كان ليس له معارض ، فكيف والمعارض موجود لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس لذلك فينبغي أن يكون عمل المسلمين قاطبةً رجالاً ونساءً على حديث ابن عباس لأنه نهي وتشريع عام ، واضح ؟

السائل : نعم .

Webiste