تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الخلاف الموجود بين جميل الرحمن والأحزاب هو... - الالبانيالشيخ :  فيه شيء آخر إذا سمحتم , هل تعتقد باطّلاعك و اختلاطك هناك مع الجماعات هذه الّتي ذكرتها أنّ هذا الخلاف الّذي بين مثلا جميل الرّحمن والأحزاب الأخر...
العالم
طريقة البحث
هل الخلاف الموجود بين جميل الرحمن والأحزاب هو نفسه الخلاف بين السلفيين ( أي الخلاف في العقيدة ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فيه شيء آخر إذا سمحتم , هل تعتقد باطّلاعك و اختلاطك هناك مع الجماعات هذه الّتي ذكرتها أنّ هذا الخلاف الّذي بين مثلا جميل الرّحمن والأحزاب الأخرى في الأفغان هو نفس الخلاف الموجود بين الجماعات السّلفيّة الّتي أشرت إليها أم هناك فرق من جهة إنّه صحيح السّلفيّين يختلفون فما يقع الاختلاف دائما و أبدا بسبب الّذي أشرت إليه وهو الهوى و العياذ بالله , فهل تعتقد أن ّهناك في السّلفيّين خلاف في العقيدة كما هو موجود بين جميل الرّحمن و الأحزاب الأخرى ؟ لا , فأنت أشرت أنّ السّبب هو الهوى وهذا مع الأسف ما نستطيع ننكره لأنّه عمّ البلاد الإسلاميّة كلّها إلاّ من شاء الله من الأفراد لكن الموضوع الّذي يهمّ أن نعرفه هو حينما ضربت مثلا أنّ الخلاف الّذي أنكره و ينكره كلّ مسلم القائم الآن بين الأحزاب الإسلاميّة في أفغانستان قلت هذا الخلاف موجود بين السّلفيّين أنفسهم , نحن لا نستطيع أن ننكر هذا و لكن الّذي يهمّ كلّ مسلم أن يعرف أنّه هل هذا الخلاف موجود بين السّلفيّين هو نفس الخلاف الموجود بين جميل الرّحمن و الآخرين في أفغانستان؟ أي هل الخلاف بين السّلفيّين في العقيدة وإلا العقيدة سليمة ولكن يختلفون بسبب السّيطرة والتّأمّر كما أشرت ثمّ هناك خلاف آخر بين الأحزاب الإسلاميّة الموجودة في أفغانستان الهوى و شيء آخر أم يستويان مثلا ؟

السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم , الحقيقة أنّ أسباب الخلاف الحقيقيّة مردّها إلى عوامل نفسيّة ابتداء , عقد نفسيّة هنالك شيء عند الشّعب الأفغاني نسمّيه العقدة هم يسمّوه العقدة يقول لك إن أخذت من إنسان عقدة يستخدمها بنفس التّعبير لا يمكن أبدا أن تنحلّ هذه العقدة وهذه من طبيعة نفسيّتهم العقدة النّفسيّة هي أساسا و إذا أخذت هذه العقدة صعب أن تمحوها بكثرة الإحسان لا بدّ من جبال من الإحسان أن تمحو هذه العقدة فهذا هو السّبب الأساسي , السّبب الثّاني فعلى سبيل المثال النّورستانيّون قد كوّنوا دولة سمّوها دولة انقلاب إسلامي أفغانستان في نورستان , نورستان هو وادي فقير و ضعيف جدّا لا أدري قد زيّن له الهوى وقال وهذا الكلام والله شهيد قاله لي في أكثر من جلسة مع أمير الدّولة نفس الشيخ محمّد أفضل وكان أساسا في الجمعيّة مع الأستاذ ربّاني ثمّ هو طلب مطالب من الجمعيّة و الأستاذ أهمله فخرج إلى الوادي وكوّن دولته يقول: واجب على كلّ أهل الأرض وكلّ هؤلاء العلماء أن يأتوا هنا و يبايعوني على الخلافة وهذه قناعته في هذا يقول نحن قفد أقمنا حكم الإسلام في الأرض وكونّا هذه الدّولة في هذا الوادي , مجرّد أن يقول هذا الكلام مباشرة تردّ إلى العامل النّفسي فجماعة جميل الرّحمن هو يطالبه أن يأتي و يبايعه وكيف جميل الرّحمن يبايع الشيخ محمّد أفضل فلا يمكن أن يتمّ هذا لأنّ نفس الشيخ جميل الرّحمن يريد أن يكون له تنظيما مستقلاّ بدليل عندما قال المجاهدون الآن نريد أن نعمل انتخابات فحكومة المجاهدين اتّخذت قرارا لأنّه هو له جزء من الولاية و هنالك التّنظيمات الأخرى فقام وعارض قرار حكومة المجاهدين و أجرى انتخابات و أخرج قرارات وقال أنّنا نحن منّا والي الولاية و أمير الولاية ومجلس الهيئة وغير ذلك ممّا جعل هنالك اصطدام فالمسألة مسألة يا أستاذ زعامة وسلطة ثمّ هم حتّى يمرّروا هذه فيقول هؤلاء مبتدعون و هؤلاء كذا فتجد أنّ أساس المشكلة كلّه أنّنا نريد تنظيما , نريد انتخابات , نريد زعامة ثمّ بعد ذلك تجدهم يلبسونها هذا اللّبوس أنا أتكلّم بشكل متجرّد إن شاء الله علما بأنّني حسب ما شاهدت فإنّ أهل المذهب في داخل أفغانستان قد عملوا فعلا كثيرا على إذكاء هذه الرّوح , روح العدائيّة في كثير من الحالات قد بدأ الخلاف بين أهل الحديث ولكن الّذي عمل على إذكاء النّار هذه أهل المذهب بجهلهم ثمّ

سائل آخر : بالعقدة

السائل : بالعقدة ثمّ لا بالضّغط بالضّغط الإعلامي الخارجي عليهم فإنّ الآن راديو البي البي سي و المجاهدون يسمّونه الشّيطان شيطان بي بي سي إذاعة بريطانيا , فإذا إذاعة بريطانيا و إذاعة موسكو وصوت أمريكا و إذاعة كابل يوميّا تتكلّم عن الوهّابيّون وعن المجرمون وعن عملاء السّعوديّة إلى غير ذلك وبالتّالي هذه قد أذكت هذه الرّوح وساعدت عليها فأهل المذهب ينظرون إلى أهل الحديث أتكلّم عن العموم عن الجهلة .

الشيخ : أظنّك أنّك أبعدت كثيرا عن الإجابة عن السّؤال .

السائل : تفضّل ذكّرني .

الشيخ : أنا سألتك بارك الله فيك هل الخلاف القائم بين أهل الحديث هو خلاف مذهبي أم سياسي ؟ وكذلك الخلاف القائم في أفغانستان هو فقط سياسيّ ؟ نعم

السائل : لا. نعم الخلاف القائم بين أهل الحديث خلاف سياسيّ .

الشيخ : هذا هو .

السائل : الخلاف القائم بين أهل الحديث وأهل المذهب خلاف سياسي ..

الشيخ : ليس هذا سؤالي أيضا , نفس الجماعات الأحزاب من غير أهل الحديث .

السائل : الخلاف القائم بين أهل الحديث و أهل المذهب ؟

الشيخ : لا ليس هذا .
الحلبي : الشيخ يسأل عن صورة ثالثة هو الخلاف بين الجماعات الأخرى بينها .

الشيخ : بين بعضها البعض .
الحلبي : من غير أهل الحديث أي نعم .

السائل : الخلاف القائم بين الجماعات المجاهدين من أهل المذهب تقصد , هو كذلك ابتداء خلاف سياسي هو خلاف سياسيّ قائم على فرض السلطة ابتداء فأصل المشكلة يا أستاذ ..

الشيخ : بس نحن فهمنا منك ما استبشرنا منه خيرا حينما قلت بأنّهم يتبنّون العقيدة الصّحيحة وضربت على ذلك مثلا عقيدة توحيد الألوهيّة و الرّبوبيّة و الصّفات هذا لا يتبنّاه المذاهب المعروفة اليوم .
الحلبي : هناك الجماعات الأخرى

الشيخ : مش هناك فقط
الحلبي : بشكل عام فضلا عن ... .

الشيخ : آه

السائل : كيف لا يتبنّون ما فهمت ؟

الشيخ : المذاهب المعروفة اليوم المتّبعة تقليدا الأحناف والشّوافع و المالكيّة و الحنابلة باستثناء من يقال عنهم وهّابيّة هؤلاء لا يتبنّون هذه العقيدة الصّحيحة من تقسيم التّوحيد إلى توحيد الألوهيّة والرّبوبيّة و الصّفات يعني أي شعب الآن نتكلم بصورة عامة وعلى رأسهم علماؤهم ومشايخهم لا يتبنّون هذه العقيدة أيّ شعب لكن هناك مستثنيات في كلّ شعب فحينما ذكرتم وهذه اعتبرناها بشارة أنّهم يتبنّون هذا العقيدة الّتي نسمّيها نحن بالعقيدة السّلفيّة فأنا كان سؤالي الآن هذا الشّعب الأفغاني بما فيه من أحزاب ومن قادة لا يوجد بينهم خلاف مذهبي ؟

السائل : فهمت فهمت الآن , بسم الله الرّحمن الرّحيم فهمت يا أستاذ أنّني أقول أنّ عقيدة هؤلاء المجاهدين تنظيمات المجاهدين هي كعقيدة الوهّابيّين لا أنا ما قصدت هذا أنا قصدت أنّ عقيدة هؤلاء هو كعقيدة الإمام أبي حنيفة هم غالبهم أحناف فيه فئة قليلة غير أحناف فهي كعقيدة الأحناف هي الّتي أنا أفهمها من العقيدة الطّحاويّة و يأتي هنا الفارق بينها وبين عقيدة الوهّابيّة فهذا الّذي أنا قصدته لمّا قلت أنّ عقيدتهم بمعنى أنّ ليس عندهم الشّطط الواضح وليس عندهم الكفر الواضح .

الشيخ : لا هذه مسألة أخرى أيضا
الحلبي : ... سياسي

الشيخ : أوّلا بارك الله فيك أنت تطلق كلمة الوهّابيّة فكأنّك ولا مؤاخذة تنصاع في هذا الاستعمال السّياسي , فنحن نرجو منك أن لا تستعمل هذه الكلمة .

السائل : نعم .

الشيخ : أرجو منك أن لا تستعمل هذه الكلمة لأنه ..
أبو مالك : بالنّسبة لأوطاننا يا شيخ .

الشيخ : بارك الله فيك , هذه الكلمة لا يخفاك يقينا فيما أعتقد لها معنى سياسيّ ونحن مثلا أهل السّنّة حينما نقول عن الشّيعة فالشّيعة لا يأبون كلمتنا عنهم أنّهم شيعة أليس كذلك ؟

السائل : طبعا . هم يعتزّون بشيعتهم .

الشيخ : إذا سمحت , لكن حينما تقول عن طائفة على وجه الأرض تتبنّى العقيدة الصّحيحة في التّوحيد وهّابيّة فهم يأبون هذه الكلمة لأنّهم أوّلا يعتبرونها من التّنابز بالألقاب وثانيا هم لا ينتسبون إلى هذه الكلمة هم ينتسبون في عقيدتهم إلى السّلف الصّالح كما تعلم هذا أوّلا , هذه كلمة حول لفظة الوهّابيّة بخاصّة فأرجو منك أن لا تستعملها لأنّ لها دلالة خاصّة عند النّاس وأنت لا بدّ قرأت قريبا أو بعيدا أنّ الكفّار لا يزالون يستعملون هذه الكلمة وهذه الكلمة إشاعة تركيّة سياسيّة قديمة لكنّ الّذين ينبذون بها ينبزون بها يتبرّأون منها ولا سيما أنّ دلالتها العربيّة فالوهّابيّة هي نسبة إلى ماذا ؟ نسبة إلى الوهّاب والوهاب معناها من حيث الأسلوب العربي فخر أي ينتسب إلى الله الوهّاب , لكن السّياسة هكذا شأنها حتّى الكلمات الّتي دلالتها صحيحة يعكسون دلالتها إلى مفاهيم سيّئة و العكس بالعكس تماما كما يسمّون الرّبا بالفائدة والرّقص و ما شابه ذلك بالفنون الجميلة إلى آخره , فنحن لا نريد من مسلم خاصّة إذا كان في وعيك و ثقافتك أن يستعمل أيضا هذه الكلمة وهي كلمة سياسيّة لا يتبنّاها جماعة على وجه الأرض إطلاقا هذه واحدة , والأخرى أيضا بشّرتنا و أرجو أن تكون بشارة حقّا أنّ الأحناف يتبنّون عقيدة التّوحيد بأقسامه الثّلاثة بناء على العقيدة الطّحاويّة هذه في العقيدة الطّحاويّة صحّ لكن ليست هي عقائد المسلمين الأحناف اليوم , فنحن نسأل الآن الأفغانيّون الأحناف بصفتهم أحناف هم يتبنّون هذا التّوحيد الصّحيح هذه بشارة عظيمة جدّا.

السائل : أجيب .

الشيخ : تفضّل .

السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
أبو مالك : فيه تعليق على الماشي.

الشيخ : تفضّل .
أبو مالك : بين وجودي في المدينة المنورّة كان هناك الشّيخ بخاري اسمه محمود الطّرازي وكان له حلقة في المسجد النّبوي يأتي من الطّائف و يجتمع إليه البخاريّون , كان يدرّس تفسير القرآن والرّجل حنفيّ المذهب وهو متعصّب جدّا لمذهبيّته , فواحد من إخواننا الشّباب قال له: يا شيخ أنت حنفيّ ؟ قال: نعم و أنا أعتزّ بحنفيّتي , قال له: هل ترى في اتّباعك للمذهب الحنفي أنّه على حقّ وغيره على باطل .

الشيخ : طبعا .
أبو مالك : قال: لولا هذا ما اتّبعته فأنا اتّبع المذهب الحنفي لأنّه على حقّ و لأنّ أبا حنيفة هو مؤسّس هذا المذهب وهو الّذي يجب أن يتولاّه المسلمون بعامّة قال له طيّب إذا أنت كنت تقول كذلك وأنّ الشيخ أبو حنيفة رحمه الله لا يخطئ في مذهبه فلماذا لا تعتقد ما اعتقد أبو حنيفة وتتبنّى ما كان يعتقده أبو حنيفة ؟ فماذا كان جوابه ؟ قال: أبو حنيفة أصاب في الفروع و أخطأ في الأصول .

الشيخ : الله أكبر . طيب تفضّل .

سائل آخر : بسم الله الرّحمن الرّحيم , نعود إلى بداية ترتيب الجهاد الأفغاني في سنة الثّلاث و سبعين أوّلا لابدّ من العودة الّتي تجاوزها الأخ جمال وهي عقليّة فكر هؤلاء الشّباب الّذين قاموا بهذا الجهاد , هؤلاء هم أوّلا الجهاد الأفغاني أو الأفغان زي ما تفضّلت سيدي فيه هنالك أهل سنّة وجماعة وفيه شيعة رأيت كيف بينهم ما في إلاّ غير أحناف وشيعة يعني أهل السّنّة أحناف أمّا في العصور الجديدة هذه قبل عشرين ثلاثين سنة هنالك انتقل من الشّهادات العلميّة الشّرعيّة التيّ تخرجّت من الأزهر و السّعوديّة هذه الشّهادات ما تبنّت إلاّ غير شايف كيف عقيدة السّلف الصّالح أهل السّنّة والجماعة والسلف الصالح ولهذا هؤلاء كلّهم بقيادة الأستاذ مصطفى نيازي لمّا أوّل ما شكّل العمل الإسلاميّ لأهل السّنّة و الجماعة و التّنظيم في جامعة في كلّيّة الشّريعة وهو عميدها في كابل شايف سيدي هذا الرّجل شكّلها على شايف كيف على عقيدة أهل السّنّة والجماعة على عقيدة سلفيّة خالصة ما في عندهم مذهبيّة شايف كيف أما المذهبيّة فتنتشر في النّاس الّذين هم أقلّ مرتبة في العلم عندهم شايف كيف في عوامّ النّاس فالأستاذ سيّاف والأستاذ ربّاني والأستاذ عبد الرّحيم نيازي وحكمت يار وهؤلاء وكثير من الطّلاب من الأفغان كلّهم لا يتطرّقون في عقيدتهم بأنّه نحن أحناف لا هم يقولون نحن من أهل السّنّة و الجماعة ونحن ما عليه السّلف الصّالح هكذا نحن نعرفهم يعني هنالك الأحزاب الّذي أجيب على سؤالك قادة الأحزاب يقسمون إلى قسمين قسم من أهل السّنّة والجماعة عقيدتهم سلفيّة بحتة ويظهرونها على الملأ و لا يتأخّرون كالأستاذ سيّاف وحكمت يار والأستاذ ربّاني ويونس خالص هؤلاء الأربعة يمتازون و يعلنون بأنّهم شايف كيف من عقيدة السّلف الصّالح يعني نحن عقيدتنا كذا وكذا و لا يقرّون إذا وجد في أتباعهم أيّ مخالف لهذه العقيدة يعني ترى في أتباعهم مخالفة يعني من الرّقى والأمور التي أنت بدك إيّاها رأيت كيف موجودة ولكن ..

الشيخ : التي أريد إيّاه أو التي ما بدي إيّاها .

سائل آخر : جزاك الله خيرا , والأستاذ جميل الرّحمن من هؤلاء النّاس يعني الأستاذ جميل الرّحمن أصلا كان في الحزب الإسلاميّ ومن أبناء هذا الفكر يعني ما كان عنده جميل الرّحمن أنه من أهل الحديث كان سابقا قبل هذا الوقت عندما جاء السّعوديّون شايف كيف وجاء الأستاذ محمّد افضل مثل ما قال الأستاذ جمال وقال بأنّ هنالك الهلال الأحمر الكويتي وعلى رأسه الدّكتور محمّد الشّرهان رأيت كيف عندما جاءوا للأستاذ جميل الرّحمن جزاه الله خيرا تكلّم معه بصفته لتوّه بأنّه من أهل الحديث يعني هو أصلا كان من أبناء الحقل الإسلامي وتابع للحزب الإسلامي والمسؤول عنه حكمت يار ولهذا حكمت يار كان يقول أن العرب هم الّذين قسّمونا بدليل إنّه جاء جميل الرّحمن من خلاّه يمشي كان وكان كلّ المساعدات و الإمكانيّات كلّها تصبّ في جيب جميل الرّحمن حتّى أنّه نازل على هلمنت ونازل على قندهار في الولايات الجنوبيّة يوجد من الجماعات القليلة جدّا للأستاذ جميل الرّحمن و أعطي مساعدات من الهلال إلى سبعمائة نفر فحكمت يار اعتبر هذه فتنة و أكاد ..

الشيخ : تفضّل فقط اسمح لي بسؤال كمّل .

السائل : فجميل الرّحمن هو من أبناء شايف كيف عقيدة السّلف الصّالح التي ما كان أحد يقول أنا من أهل الحديث عندما انشقّ و شاف الموجود ومجهود النّاس يساعدوه في هذا زي ما تفضّل الأخ فخلافه بينه و بين الأربعة كالخلاف بينه و بين السّلفيّين في الدّاخل .

الشيخ : بحثنا ليس سياسيا الآن

السائل : أنا قلت لك

الشيخ : نحن لسنا سياسيّين الآن سندخل في الخلاف الّذي أشار إليه معليش بحثنا في العقيدة

السائل : ممتاز عقيدة

الشيخ : تفضل

السائل : الخلاف يعني لا يوجد خلاف بين الأربعة وجميل الرّحمن على العقيدة سيّاف وحكمت يار وربّاني و يونس خالص .

الشيخ : طيّب سؤال .

السائل : تفضّل .

الشيخ : هل تعتقد أنّ هؤلاء القادة يجاهدون في إخوانهم في دعوتهم إلى هذه العقيدة الصّحيحة أم هم الآن مشغولون عنها بمجاهدة الكفّار الشّيوعيّين .

السائل : هم مشتغلون بمجاهدة الكفّار الشيوعيين من خلال هذه العقيدة .

الشيخ : طيب منذ متى يشتغلون بهذه العقيدة .

السائل : من اللّحظة الأولى لتشكيل دعوتهم من داخل كابل قبل ..

الشيخ : يعني من كم سنة تقريبا ؟

السائل : من زمن محمّد داوود .

الشيخ : معليش من كم سنة تقريبا ؟ عشرين ثلاثين ؟
أبو مالك : عشرين سنة .

الشيخ : عشرين سنة , فإذن أنا أفهم بشارة أخرى إنّ الشّعب الأفغاني على الأقلّ الّذي ينقاد بقيادة هؤلاء القوّاد هم سلفيّون أكذلك ؟

السائل : هم أنا قلت لك .

الشيخ : لا أنا أسألك هم كذلك ؟

السائل : القيادة سلفيّة ..

الشيخ : لا أنا ما أسألك عن القيادة بارك الله فيك

السائل : والشّعب مذهبيّ حنفيّ .

الشيخ : أنا ما أريد أن أقول هذه حيدة .

السائل : هكذا هم .

الشيخ : لا جميل جدّا , لكن بارك الله فيك

سائل آخر : هل الأفغان أو الجهاد الأفغاني هل المقصود من هذه الجلسة زيادة فهمنا بالأفغان و الجهاد الأفغاني وما يحتاجه الجهاد الأفغاني ليقف على رجليه ولتصحيح مسيرته أم المقصود من هذه الجلسة هو عكس ذلك على الإطلاق ؟

الشيخ : ليس المقصود العكس هو تماما ما تريده بدءا من العقيدة

السائل : أريد الفقرة الثانية ..

سائل آخر : طيّب يا أستاذ أنا أجيبك .

الشيخ : أنا سألت سؤالا آنفا أنّ هؤلاء القوّاد المجاهدين هل ينشرون هذه العقيدة الّتي يبشّروننا بها أنّها قائمة في نفوسهم أم لا ؟ نحن نريد أن نعرف هذه الحقيقة حتّى نتعاون معهم فيها أليس هذا من الجهاد ؟

سائل آخر : نعم , هل دعم الجهاد يبنى على أنّ هذا جهاد أم لا ؟ على حقيقة كونه جهاد وعلى حقيقة أنّنا يجب أن نشارك أو ندعم به أم يتوقّف على خلاف مع هذا أو هذا يجب أن نصفّيه كشرط قبل بدء الكلام في دعم الجهاد ؟

الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الجهاد يدعم من نواحي شتّى , يدعم بالمال أليس كذلك ؟ يدعم بالنّفوس بالإمداد بالأشخاص بالجنود يدعم قبل كلّ هذه الأشياء بالعقيدة أليس كذلك ؟

السائل : نحن ندعمه بالسّياط فقط .

الشيخ : بايش ؟

سائل آخر : بالسياط

الشيخ : سامحك الله

سائل آخر : نحن ندعمه بالسّياط

الشيخ : أنا أقول لك أليس كذلك ؟

السائل : المسلمون حاليّا الآن يدعمونه بالسّياط , نحن نريد أن نعرف ماذا يجب أن نعمل بين المسلمين لكي يدعموه حقّا .

الشيخ : بارك الله ..
أبو مالك : ... لو سمحت

الشيخ : تفضل
أبو مالك : أوّلا يمكن أنا أختلف مع شيخنا في رأيه في مسألة والحقيقة هذه المسألة , ما سألته فيها و لا ناقشته في أدلّـتها ولكن على كلّ حال هو أنا أختلف معه فيها لعلمك الشّيخ ناصر يقول بأنّ الجهاد في أفغانستان فرض عين على كلّ مسلم قادر على الجهاد هذا الشّيخ ناصر الذي يحدّثك الآن ويتكلّم مع أخوك جمال ولذلك هو ما يدعمه بالسّياط .

السائل : أنا ما قلت الشيخ ناصر بالذّات .
أبو مالك : لا لا

الشيخ : لا هو قال عن نفسه يا أستاذ.

السائل : حساس لأمر ما لا أنا ما قلت عن الشّيخ ناصر , و أنا أعرف هذا الكلام و أعرف أنّ الشّيخ ناصر قال و سمعت هذا الكلام أنا أقول ماذا نفعل بين المسلمين من أجل ... .
أبو مالك : للتوضيح

الشيخ : أنا حاضر .

سائل آخر : لا تأخذها بحساسيّة شخصية إطلاقا .
أبو مالك : لا ما هي حساسية ..

سائل آخر : بسم الله الرحمن الرحيم أنا فهمت شيئا من شيخنا الجليل يريد أن يركّز على ناحية معيّنة , إذا سمحت يا أبا مالك , شيخنا الكريم أراد أن يوضّح مسألة هامّة جدّا وهي أنّ أهمّ عمل يعمله المسلمون هو الدّعوة أهمّ من كلّ شئ الدّعوة إلى الإسلام الصّحيح , الأفغانيّون كما تفضّل الإخوان جمال و أبو أكرم كلّهم أو معظمهم مذهبهم حنفيّ , إنّما هناك قادة مثقّفون و أرشدهم الله سبحانه وتعالى إلى الدّين الصّحيح وهو عن السّلف الصّالح ... وأبو أكرم بأنّهم سلفيّون الأربعة القادة , هناك معضلة كبيرة جدّا موجودة في الأفغان وهي أنّ قادة الجهاد الأفغاني يطلبون دائما و على مدى سنين طويلة مضت , من العرب الّذين يستطيعون أن ينشرون الدّعوة الصّحيحة بين الأفغانيّين سواء كانوا من المجاهدين أو من غير المجاهدين و لكن لغاية هذه اللّحظة عدد الدّعاة من العرب في الأفغان قليل جدّا و لا يتناسب أبدا مع المطلوب ولذلك نحن بدلا أن نلومهم علينا أن نلوم أنفسنا نحن في الدّول العربيّة مقصّرون لأنّ الأفغانيّين صحيح مذهبهم حنفيّ بسيط لا يسمعون غير ذلك وهم يسيرون كما يسير الحصان لا يرى إلاّ أمامه لا يرى ماذا حوله أبدا الحصان الّذي يعلّموه أن يسير بجلدتين على عينيه لا يرى إلاّ أمامه كذلك الشّعب الأفغاني فإذن علينا أن نبحث ماهي الطّريقة العمليّة الّتي يمكن ..
تم تسجيل المجلس في 19 جمادى الأولى 1411 .

Webiste