تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أصوم الأيام البيض من كل شهر ثلاثة عشر و أربع... - ابن عثيمينالسائل : السائلة في ءاخر أسئلتها تقول أصوم الأيام البيض من كل شهر ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر ولكن أحيانا يُصادف وجود الدورة الشهرية فهل يجوز لي أن أ...
العالم
طريقة البحث
أصوم الأيام البيض من كل شهر ثلاثة عشر و أربعة عشر و خمسة عشر و لكن أحيانا يصادف وجود الدورة الشهرية فهل يجوز لي أن أصوم ثلاثة أيام بدلا منها من نفس الشهر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة في ءاخر أسئلتها تقول أصوم الأيام البيض من كل شهر ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر ولكن أحيانا يُصادف وجود الدورة الشهرية فهل يجوز لي أن أصوم ثلاثة أيام بدلا منها من نفس الشهر؟

الشيخ : نعم صيام ثلاثة أيام من كل شهر سنّة وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن صيام ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله ولكن الأفضل أن تكون في أيام البيض ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر فإن لم يُمكن بأن كانت الأنثى عليها العادة أو حصل سفر أو حصل ضيف أو حصل ملل أو مرض يسير أو ما أشبه ذلك فإنه يحصل الأجر لمن صام في غير هذه الأيام الثلاثة قالت عائشة رضي الله عنها " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها في أول الشهر أو وسطه أو ءاخره " فالأمر في هذا واسع فصيام ثلاثة أيام من كل شهر سنّة سواء في أول الشهر أو وسطه أو ءاخره لكن كونها في الأيام الثلاثة أيام البيض أفضل وإذا تخلّف ذلك لعذر أو حاجة فإننا نرجو أن الله تعالى يكتب الأجر لمن كان من عادته أن يصومها ولكن تركها لعذر. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste