تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أعمل في إحدى المؤسسات و قد درجت المؤسسة على... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل سوداني ويعمل بالمملكة يقول أنا سوداني أعمل في إحدى المؤسسات وقد درجت المؤسسة على إيفاد بعض عامليها كل عام للحج على نفقتها ويتم اختيا...
العالم
طريقة البحث
أعمل في إحدى المؤسسات و قد درجت المؤسسة على إيفاد بعض عامليها كل عام للحج على نفقتها و يتم اختيار هذه المجموعة بحسب كبر السن و مدة الخدمة في المؤسسة فهل يصح هذا الحج أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل سوداني ويعمل بالمملكة يقول أنا سوداني أعمل في إحدى المؤسسات وقد درجت المؤسسة على إيفاد بعض عامليها كل عام للحج على نفقتها ويتم اختيار هذه المجموعة حسب كِبر السن ومدة الخدمة في المؤسسة فهل يصح هذا الحج أم لا يصح؟

الشيخ : نعم يصح هذا الحج يعني يجوز للإنسان أن يقبل التبرّع من شخص ليقوم المتبرّع له بأداء فريضة الحج من هذا المال ومثل هذه المسألة التي ذكرها السائل لا يكون فيها في الغالب منّة لأنه نظام شركة يستوي فيه فلان وفلان أما لو كان التبرّع من شخص معيّن لشخص معيّن فهنا قد نقول لا ينبغي أن تقبل هذا لأنه يُخشى أن يمُنّ به عليك يوما من الدهر فيقول أنا الذي أعطيتك ما تؤدّي به فريضة الحج وما أشبه ذلك.
وعلى كل حال فمن قبِل من إنسان تبرّعا ليؤدّي به الحج فلا بأس به لكن كما قلت إذا كان من شخص معيّن فالأوْلى أن لا تقبل وإذا كان من شركة على وجه العموم والنظام لها فلا بأس.

Webiste