ما معنى قول الراوي : " يحرِّكها يدعو بها " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا في الدعاء .
الشيخ : اللهم صلِّ على محمد ، آ .
السائل : إي ، يقول الراوي : " يدعو بها " .
الشيخ : معليش ، أوَّلًا : نحن من أيِّ حديثٍ أخذنا التحريم ؟ مو من حديث وائل بن حجر ؟ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ فأنت لو تتبَّعت حديث وائل كلمة كلمة بل وحرفًا حرفًا لَمَا فعلتَ ما فعلتَ ؛ لأنه يقول : " لمَّا جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في التشهد وضع كفَّه اليسرى على فخذه اليسرى ، ووضع كفَّه اليمنى على فخذه اليمنى ، وقبض " ، متى قبض بعد ... بعد زمن أم مجرَّد الوضع ؟
السائل : عند الوضع .
الشيخ : أحسنت . قال : وقبض أصابعه ، وحلَّق بالوسطى والإبهام ، ورفع السبابة ، فرأيته يحرِّكها يدعو بها ، إذًا هذه المواصفات كلها هي متلاحقة ما في مسافة بين بعضها البعض ، فوضع كفَّه وقبض أصابعه وحلَّق وأشار وحرَّك ؛ فإذًا أنت حينما تفعل أنت وغيرك تقبض وترفع لماذا رفعت آليًّا ؟ لأنه هكذا تعبير رجل عربي يعني ؛ إذًا لماذا أخَّرت ؟ فهمتُ أنا - لا أقول عن نفسي فهمت عنك أنك تقول : لأنه قال : يدعو بها ، لا ينبغي أنه يخفى عليك أنك مجرَّد أن جلست للتشهد فأنت في دعاء ؛ لأنك تُثني على الله التحيَّات لله ، وتصلي على رسول الله بدعاء صريح جدًّا وهكذا إلى الآخر ، فلو الإنسان أراد أن يدعو الله يرفع يديه يُثني على الله ، لكن هو بعد ما جاء وقت الدعاء ، لكن وقت الرفع هو من بدء ما يشرع بالدعاء الذي يتقدَّمه الثناء على الله - عز وجل - ، لعله واضح لك ما أريد ؟
السائل : لا ، واضح جدًّا .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وجزاك . ما يُقال أنَّ الدعاء ههنا هو بالمعنى الاصطلاحي وليس بالمعنى اللغوي ، والمقصود به غير التحيات ، وإنما ما يلحق بالتحيات ؟
الشيخ : لا يا أخي ، قال : رأيته يدعو بها ، رأيته أي : حين يحرِّكها ، هو كان يدعو بها ، أين يبدأ الدعاء ؟ هو بمجرَّد الجلوس في التشهد ؛ لأن أيّ دعاء ينبغي أن يتقدَّمه الثَّناء على الله - تبارك وتعالى - ، فالتحيات لله والصلوات ، السلام عليك أيها النبي ، السلام على .
الشيخ : اللهم صلِّ على محمد ، آ .
السائل : إي ، يقول الراوي : " يدعو بها " .
الشيخ : معليش ، أوَّلًا : نحن من أيِّ حديثٍ أخذنا التحريم ؟ مو من حديث وائل بن حجر ؟ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ فأنت لو تتبَّعت حديث وائل كلمة كلمة بل وحرفًا حرفًا لَمَا فعلتَ ما فعلتَ ؛ لأنه يقول : " لمَّا جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في التشهد وضع كفَّه اليسرى على فخذه اليسرى ، ووضع كفَّه اليمنى على فخذه اليمنى ، وقبض " ، متى قبض بعد ... بعد زمن أم مجرَّد الوضع ؟
السائل : عند الوضع .
الشيخ : أحسنت . قال : وقبض أصابعه ، وحلَّق بالوسطى والإبهام ، ورفع السبابة ، فرأيته يحرِّكها يدعو بها ، إذًا هذه المواصفات كلها هي متلاحقة ما في مسافة بين بعضها البعض ، فوضع كفَّه وقبض أصابعه وحلَّق وأشار وحرَّك ؛ فإذًا أنت حينما تفعل أنت وغيرك تقبض وترفع لماذا رفعت آليًّا ؟ لأنه هكذا تعبير رجل عربي يعني ؛ إذًا لماذا أخَّرت ؟ فهمتُ أنا - لا أقول عن نفسي فهمت عنك أنك تقول : لأنه قال : يدعو بها ، لا ينبغي أنه يخفى عليك أنك مجرَّد أن جلست للتشهد فأنت في دعاء ؛ لأنك تُثني على الله التحيَّات لله ، وتصلي على رسول الله بدعاء صريح جدًّا وهكذا إلى الآخر ، فلو الإنسان أراد أن يدعو الله يرفع يديه يُثني على الله ، لكن هو بعد ما جاء وقت الدعاء ، لكن وقت الرفع هو من بدء ما يشرع بالدعاء الذي يتقدَّمه الثناء على الله - عز وجل - ، لعله واضح لك ما أريد ؟
السائل : لا ، واضح جدًّا .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وجزاك . ما يُقال أنَّ الدعاء ههنا هو بالمعنى الاصطلاحي وليس بالمعنى اللغوي ، والمقصود به غير التحيات ، وإنما ما يلحق بالتحيات ؟
الشيخ : لا يا أخي ، قال : رأيته يدعو بها ، رأيته أي : حين يحرِّكها ، هو كان يدعو بها ، أين يبدأ الدعاء ؟ هو بمجرَّد الجلوس في التشهد ؛ لأن أيّ دعاء ينبغي أن يتقدَّمه الثَّناء على الله - تبارك وتعالى - ، فالتحيات لله والصلوات ، السلام عليك أيها النبي ، السلام على .
الفتاوى المشابهة
- رجل سبابته مقطوعة فهل يحرك الاصبع الأخرى ؟ - الالباني
- على أي وجه يحمل فعل الإمام أحمد أنه كان يحرك... - ابن عثيمين
- ما هي مدة تحريك الإصبع في التشهد الأخير ؟ - الالباني
- ما الأكمل لوضع السبابة في التشهد ؛ أن تحرِّكها... - الالباني
- ما معنى قولكم عن الراوي - الالباني
- سؤال عن زيادة : ( ولا يحرِّكها ) في حديث التشهد ؟ - الالباني
- ما صحة رواية:" وكان لا يحركها " - الالباني
- هل يحرِّك المصلي أصبعه في التشهد ؟ - الالباني
- ما صحة رواية: ( يشير بها ولا يحركها ) - الالباني
- الكلام على رواية ( كان لا يحركها ) يعني السباب... - الالباني
- ما معنى قول الراوي : " يحرِّكها يدعو بها " ؟ - الالباني