تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المشاكل الزوجيَّة ما سبل التَّخلُّص منها والحل... - الالبانيالسائل : شيخ ، سؤال في موضوع آخر : قضيَّة المشاكل الزوجية ؛ يعني رجل بينه وبين زوجته مشكلة أو خلاف يعني تطوَّر هذا ، أوضِحُ المسألة ؛ يعني قبل يوم الجمع...
العالم
طريقة البحث
المشاكل الزوجيَّة ما سبل التَّخلُّص منها والحلُّ الأمثل لها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، سؤال في موضوع آخر : قضيَّة المشاكل الزوجية ؛ يعني رجل بينه وبين زوجته مشكلة أو خلاف يعني تطوَّر هذا ، أوضِحُ المسألة ؛ يعني قبل يوم الجمعة الماضي جاني واحد يسألني وهو دكتور من دكاترة الجامعة يشكوا زوجته ، تتطاول عليه باللسان وفيه جرح مضروب يعني ضرب ... أو كذا ، فيقول وابنه معه عمره ثلاثة عشرة عام ومتألِّم جدًّا ، فيقول : ماذا أفعل ؟ أنا ذكرت له فيما كنت سمعت منكم قضيَّة الرجل الذي اشتكى زوجته التي تلامس .

الشيخ : لا تردُّ يد لامس .

السائل : لا تردُّ يد لامس يعني ، فذكرت له هذا ، فقال : طيب ؛ إيش يعني ؟ ثم خبَّرني أنُّو بدو تزوَّج عليها ، فأيهما يكون الحل الأسلم والأفضل ؟ أو بماذا تنصح في مثل هذه المشاكل ؛ وهي يعني نُسأل عنها كثير ؟

الشيخ : نعم ، بس هذه قضايا شخصيَّة داخلية من الصَّعب تحديد حكم واضح يعني ؛ لأنُّو بعض النساء الشَّرسات الأطباع النَّاشزات عن طاعة الزوج يُرَبَّونَ بالزواج عليها ، لكن بعض آخر مثل إذا صبِّيت البنزين على النار ، فمن أين أنا بدي أميِّز أنُّو هذا الدكتور امرأته من هذا النوع أو من هذا النوع ؟

سائل آخر : ما دام بياكل قتلة يعني ... !! [ الجميع يضحك ! ] .

السائل : هو يقول أنها البنت الوحيدة في كلِّ عائلتها الملتزمة تغطِّي وتصلي في المسجد ، نعم ، ولا تترك فرض واحد ، وحريصة يعني على الالتزام شكل ، ولكن المشكلة أنها بذيئة اللسان معه ، وإذا احتدَّ الأمر تضربه !

الشيخ : المشكلة اليوم - يا أستاذ - أنُّو الدين هو - مثلًا - إما بالمحافظة على الصلاة فقط أو المحافظة على الجلباب من المرأة فقط و نحو ذلك ، هو الدين مجموعة أحكام فكلَّما أكثر المسلم أو المسلمة من التمسُّك بهذه الأحكام كلما كان مرضيًّا عند الله - تبارك وتعالى - ، فنحن الآن نظن أنُّو بعض النسوة المتحجِّبات والمتجلببات وهذا بلاشك هذا أمر لا بد منه ، لكن ليس هو الدين كله ، الآن كنا ونحن قادمون إلى هنا قصَّة اللي ما كانت تعمل خناقة مع النساء ... فزوجتي تحكي لي أنُّو واحدة سألت زوجتي ، عملوا حفل للأقارب ، لا في غير محارم ولا في يعني إلا نساء ومحارم ، إحدى البنات الملتزمات بالجلسة كلها وهي منتقبة ، ما في غريب ، كلهم محارم ونساء ، فهي بتسأل واحدة من قريباتها أنُّو هيك الدين بيقول ؟ فهي عم تسأل زوجتي هي قالت لها : والله أنا ما سمعت هيك ، قال لكن اللي افهموا من زوجي أنُّو المرأة يجوز لها أن تكشف وجهها أمام غير المحارم ، فبالأولى أنه يجوز أن تكشف أمام النساء وأمام المحارم ، لكن أنا ما إجاني هيك سؤال ، للنساء . فقصدي هذه الفتاة هل هي تظلُّ في مجلس العائلة وتقنَّع بهذا القناع ... أنُّو هذا الدين كله ؟ لا ، هذا ليس من الدين ، هذا يدخل في عموم قوله - عليه السلام - : هلك المتنطِّعون ، هلك المتنطِّعون ، هلك المتنطِّعون ، فأنت تحكي عن الدكتور أنُّو زوجته من بين عائلتها هي ملتزمة ، ليس الالتزام فقط بهذا الحجاب ، هل هذا يجوز لها أن تعامل زوجها ؟ الزوج لا يجوز له أن يعامل زوجته بمثل معاملتها له ، فهذا ما هو التزام .

السائل : الظاهر عم أقول يتكرر كثير يعني ، برضو أحد الإخوة قال ... أنُّو أحد الأشخاص تمشكل هو وزوجته فاشتدَّ النقاش بينهم فتفلت عليه ، فاشتد النقاش أكثر - هو غضب - ، فاشتدَّ النقاش أكثر فصفعته بالكفِّ ، هو ما عاد تحمل فقال لها : أنت طالق ؛ فمثل هذا ... راح يسأله ... يقع ولَّا ما يقع ؟

سائل آخر : هو خايف يكون وقع الطلاق !! [ الجميع يضحك ! ] .

سائل آخر : هذه هي قوَّامة عليه !!

Webiste