تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث :( لقنوا موتاكم يس )وما معناه.؟ - الالبانيالشيخ : ... وتذكير المحتضرين بكلمة التوحيد لعلها تكون نهايتهم على الخاتمة الحسنى كما وقع لذلك الغلام اليهودي.فإذًا باختصار الحديث ضعيف، ولو صح معناه تلق...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث :( لقنوا موتاكم يس )وما معناه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وتذكير المحتضرين بكلمة التوحيد لعلها تكون نهايتهم على الخاتمة الحسنى كما وقع لذلك الغلام اليهودي.
فإذًا باختصار الحديث ضعيف، ولو صح معناه تلقين المحتضر وليس الميت الذي انقضى عليه .

السائل : ... ؟

الشيخ : أبدًا ما فيه شيء يُفيد الميت.

السائل : قطعيا.

الشيخ : شيل من ذهنك أن تُفيد الميت شيئًا، لأنه الأية تقول: أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى* أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى* وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ، نظام إلهي وضعه في سعادة الناس في الدنيا والأخرة، الإنسان بده يعيش حياة مادية لازم يأكل ويشرب وبيكتسب، إنسان هناك قريب منك أو بعيد راح يموت جوعًا إذا أنت أكلت وامتلأت وشبعت ما بيحسّ بشبعك وجوعك ولا بينتفع بشيء من هذا الشِبع الذي حصلت أنت عليه، كذلك قل في الارتواء، كذلك قل في الاكتساء، كذلك إذا أنت نفسك تزكّت بطاعة الله، بذكر الله، بتلاوة كتابه، الأخرون ما بيستفيدوا منك شيء إطلاقًا إلا ما تكون أنت سببًا لذلك الخير كما جاء في الحديث السابق إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له .

السائل : طيب هاي تدخل ضمن الولد الصالح؟

الشيخ : كيف؟

السائل : لا تدخل ضمن الولد الصالح؟

الشيخ : مين؟

السائل : إذا الولد يقرأ لوالده؟

الشيخ : مو هذا ما أنا أقوله لك، ثمّ أنت بتقرأ لولدك، أنت بتقرأ لأخوك، تقرأ لجارك، لصديقك، لحميمك. هذا لا يفيدهم شيئًا إطلاقًا، أما الولد من الأب والأم فهو من سعيهما، فهو أثر من أثارهما، لذلك أنا أحببت ألفت نظرك إلى هذا الحديث المرة بعد المرة إذا مات الإنسان كل إنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية مثلًا سحبت ماء في مكان ليس فيه ماء، فكل ما ارتوت الناس والدواب والطيور والبهائم كلها حسنات تدخل عليك في قبرك بصورة مستمرة، بنيت مسجدًا مثلًا كل ما صلى الناس فيه فلك ثوابه لأنه هذا أثر من أثارك من عملك، وهكذا.
صدقة جارية أو علم يُنتفع به ، رجل خلّف من ورائه كتبًا يستفيد الناس منها علمًا صحيحًا، أو خلّف من بعده طلبة علم ينشرون العلم بين الناس، فهؤلاء أثر من أثار هذا الرجل العالم، وهكذا، لكن أنت قرأت لي الفاتحة أنا ما بيصلني شيء، لأن هذا ليس لي أثر في قراءتك أنت الفاتحة، اقلب الأن المثال، العالم المقرئ اللي علّمك القرأن كل ما قرأت أنت من القرأن له أجر هو، لأنه هو سبب في تعليمك، وهكذا، لكن التوسع العام الشامل ها اللي ماشيين عليه المسلمين، كل واحد بيمر بمقبرة أو.يذهب لزيارة هناك قريب أو حميم أو صديق بيقرأ الفاتحة أقل شيء.
أهل المقبرة ما بيستفيدوا شيء إطلاقًا، إن كان بيستفيدوا شيء دعوة صالحة منك، لأنه الدعوة الصالحة في القرأن الكريم ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ربنا ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين أمنوا .
فالدعاء قد يُستجاب، فإن استجيب أفاد، وإن لم يُستجب فعلى كل حال هو تقرّب إلى الله عز وجل، أما قراءة ختمات وألفيّات، وما أدري إيش أشياء توسّعوا فيها الناس كثيرًا هذه لا تفيد الناس شيئًا لاسيما حينما تحوّلت القراءة إلى تجارة، يعني يموت الميّت اليوم، لا بد ما يُؤتى بقارئ يكون مشهور وصوته مطرب ويُدفع له المبلغ الذي يرضاه، وبيقرأ، لا الذي جابه استفاد ولا الميت الذي قُرأ القرأن على روحه استفاد إطلاقًا، ولو هذا المال الذي أُعطي لهذا القارئ الغنيّ أُعطي لشخص فقير كان بينكتب أجر للمُعطي، وإذا كان ابنًا يصل للأبوين أيضًا.
وهكذا، يعني هذا من جملة الأشياء التي ألمحنا إليها. كيف أنه الناس غيّروا الوصف .الروشيتة. غيّروها صار لغير شيء.

السائل : ... البيت بناس فقراء يُعتبر من الصدقة الجارية؟

الشيخ : نعم.

Webiste