المسافر إذا أخَّر الصلاة إلى حين يصل إلى بلده ؛ فهل له أن يجمع لكونه مرهقًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نؤجِّلها قليلًا ، فإذا وصل البيت يجب أن يُتمَّ الصلاة كاملة ، صلاة المغرب وصلاة .
الشيخ : العشاء .
السائل : العشاء .
الشيخ : المهم لا تتغيَّر على كل حال .
السائل : تبقى كما هي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولا يقصر ؟
الشيخ : إي نعم ، ولا يجمع .
السائل : ولا يجمع .
الشيخ : مع أنُّو قد يكون مرهق إرهاق كبير جدًّا أكثر من إرهاقه خلال السفر .
الشيخ : أنا بشوف هالقضية تشبه قضية ذلك العامل .
السائل : نعم .
الشيخ : تشبه قضية ذلك العامل الذي يعمل أكثر مما يجب طمعًا في المال ؛ لأنُّو ليس من الواجب على هذا المسافر أن يُتابع السفر حثيثًا هيك إلى أن يصل إلى هيك .
السائل : بسبب الحرِّ وتعب الأولاد يعني قد يضطرُّ للمتابعة حتى ينتهي من هذه المشقَّة ، تكون مشقَّة زائدة ، حر شديد وأولاد ومخاطر الطريق فيريد أن ينتهي من هذا الموضوع .
الشيخ : طيب ؛ يا أستاذ بس - أيضًا - المسألة يعني أنا بأقول وأبو عبد الله يعرف مني هذا ، هذه قد تُقابَل بأختها .
السائل : نعم .
الشيخ : أي : قد لا يكون كذلك ؛ لأنُّو السؤال كان عامًّا ، وكان السؤال عام أنُّو في إرهاق ، شو سبب الإرهاق ؟ السفر .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، الآن دخل عامل جديد في الموضوع ؛ وهو الحرُّ أو شدة الحرِّ ؛ ولذلك فلكل سؤال جواب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فنحن بنقول - مثلًا - : الذي سيدخل بلده أو داره ليلًا مش وارد هذا السؤال في حقِّه ؛ لأنُّو في الليل ما في هذا الحرِّ الشديد الذي لا يُطاق ، ممكن هذا يكون - مثلًا - في الظهيرة .
السائل : نعم .
الشيخ : يتأخَّر عن صلاة الظهر - مثلًا - وعن صلاة العصر ، فيصل دارَه بُعَيد صلاة العصر أو وقت العصر ، فنقول حينَ ذاك أخذَ حكم المقيم فليس له أن يقصر الصَّلاتين ، أما الجمع فالجمع يجوز في حالة الإقامة بغضِّ النظر عن أنه كان مسافرًا فأقام لو كان مقيمًا ، فيجوز له الجمع في حالة كونه يجد حرجًا فيما لو لم يجمع ، فدفعًا للحرج يجمع ، فهنا إذا صدق أنَّه يجد حرجًا في أن يصلِّي في السفر للعلَّة التي ذُكِرت أخيرًا وهي الحرُّ فله أن ينوي أن يجمع بين الصلاتين في بلده لكنه لا يقصر ؛ لأنُّو قصر بخلاف الجمع ، القصر خاصٌّ بالسفر ، والجمع لا يختصُّ بالسفر .
الشيخ : العشاء .
السائل : العشاء .
الشيخ : المهم لا تتغيَّر على كل حال .
السائل : تبقى كما هي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولا يقصر ؟
الشيخ : إي نعم ، ولا يجمع .
السائل : ولا يجمع .
الشيخ : مع أنُّو قد يكون مرهق إرهاق كبير جدًّا أكثر من إرهاقه خلال السفر .
الشيخ : أنا بشوف هالقضية تشبه قضية ذلك العامل .
السائل : نعم .
الشيخ : تشبه قضية ذلك العامل الذي يعمل أكثر مما يجب طمعًا في المال ؛ لأنُّو ليس من الواجب على هذا المسافر أن يُتابع السفر حثيثًا هيك إلى أن يصل إلى هيك .
السائل : بسبب الحرِّ وتعب الأولاد يعني قد يضطرُّ للمتابعة حتى ينتهي من هذه المشقَّة ، تكون مشقَّة زائدة ، حر شديد وأولاد ومخاطر الطريق فيريد أن ينتهي من هذا الموضوع .
الشيخ : طيب ؛ يا أستاذ بس - أيضًا - المسألة يعني أنا بأقول وأبو عبد الله يعرف مني هذا ، هذه قد تُقابَل بأختها .
السائل : نعم .
الشيخ : أي : قد لا يكون كذلك ؛ لأنُّو السؤال كان عامًّا ، وكان السؤال عام أنُّو في إرهاق ، شو سبب الإرهاق ؟ السفر .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، الآن دخل عامل جديد في الموضوع ؛ وهو الحرُّ أو شدة الحرِّ ؛ ولذلك فلكل سؤال جواب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فنحن بنقول - مثلًا - : الذي سيدخل بلده أو داره ليلًا مش وارد هذا السؤال في حقِّه ؛ لأنُّو في الليل ما في هذا الحرِّ الشديد الذي لا يُطاق ، ممكن هذا يكون - مثلًا - في الظهيرة .
السائل : نعم .
الشيخ : يتأخَّر عن صلاة الظهر - مثلًا - وعن صلاة العصر ، فيصل دارَه بُعَيد صلاة العصر أو وقت العصر ، فنقول حينَ ذاك أخذَ حكم المقيم فليس له أن يقصر الصَّلاتين ، أما الجمع فالجمع يجوز في حالة الإقامة بغضِّ النظر عن أنه كان مسافرًا فأقام لو كان مقيمًا ، فيجوز له الجمع في حالة كونه يجد حرجًا فيما لو لم يجمع ، فدفعًا للحرج يجمع ، فهنا إذا صدق أنَّه يجد حرجًا في أن يصلِّي في السفر للعلَّة التي ذُكِرت أخيرًا وهي الحرُّ فله أن ينوي أن يجمع بين الصلاتين في بلده لكنه لا يقصر ؛ لأنُّو قصر بخلاف الجمع ، القصر خاصٌّ بالسفر ، والجمع لا يختصُّ بالسفر .
الفتاوى المشابهة
- الجمع للمسافر - الفوزان
- حكم الجمع بين صلاتين للمسافر - ابن باز
- إذا كان المسافر يقيم في بعض المناطق يوم أو ي... - ابن عثيمين
- حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر - ابن باز
- من أحكام الجمع والقصر للمسافر - ابن عثيمين
- يقول هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكان... - ابن عثيمين
- المسافر الذي لم يبق له إلا القليل ويدخل بلده... - ابن عثيمين
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع والعصر إذا انتهى المسافر إلى بلده - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع والقصر إذا انتهى المسافر إلى ب... - ابن عثيمين
- المسافر إذا أخَّر الصلاة إلى حين يصل إلى بلده... - الالباني