تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على العداوة بين المؤمنين والكفار. - الالبانيالسائل : لاحظوا هذه المفاصلة لاحظوا قوة العدو، كثرة العدو وقلة وضعف سيدنا إبراهيم مع أصحابه من حيث القلة، كانت النتيجة في هذا الموقف الكريم والمفاصلة ال...
العالم
طريقة البحث
الكلام على العداوة بين المؤمنين والكفار.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لاحظوا هذه المفاصلة لاحظوا قوة العدو، كثرة العدو وقلة وضعف سيدنا إبراهيم مع أصحابه من حيث القلة، كانت النتيجة في هذا الموقف الكريم والمفاصلة التامة بين إبراهيم وهؤلاء الكفار أن الله أكد بأن نمشي على هذا الطريق الذي سار عليه إبراهيم فقال فيما بعد لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [الممتحنة:6]، ثم قال في نهاية الأية.
...
والأية التي تليها عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً هنا شاهدنا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ كما عادى إبراهيم والذين معه، الله قادر أن يجعل بفضل هذه المفاصلة بيننا وبينهم، قادر رب العالمين بفضل هذه المفاصلة التامة من أجل الله تبارك وتعالى أن يقلب قلوبهم الحاقدة كما قلَب قلْب عمر الذي كان مصرا على قتل محمد أن يُغيّر قلوبهم فيصيروا مؤمنين، ثم ختم الله الأية بمعنى معجز وبليغ يجب أن نزداد ثقةً بالله تبارك وتعالى بقدرته على نصرنا وإن كنا ضعافا كما ذكرنا والله قديرٌ على ذلك بأن ينقلهم من ذوي الكفر إلى ذوي الإيمان والله غفورٌ لذنوبهم وسيّئاتهم رحيمٌ بكم إذ قوّاكم بهم بفضل مفاصلتكم لهم، … إغاضتهم من أجل الله تبارك وتعالى، هذه كلمة موجزة حول تدعم الأية الكريمة وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [الأنفال:24].
نسأل الله تبارك وتعالى أن يملأ قلوبنا حبه وإيمانًا به تبارك وتعالى وثقةً فإن هذا هو الطريق الذي يجب أن نسلكه وهو الطريق الذي ... الله تبارك وتعالى وبه ننتفع ونعتز ونعزّ به في الدنيا وفي الأخرة والحمد لله رب العالمين.

السائل : بمعنى أن لا ... .
العيد عباسي : لا يزال معنا … فيه ما هو هكذا؟ أي يعني أن الله يحاسب على ما في النفوس ما تزال أنت تعتقد بهذا؟
سائل آخر : لا أقول يعلم ما في النفوس.
العيد عباسي : يعلم لكن يحاسب؟

السائل : طبعا يحاسب عليها إذا نويت على الشر فتركته يحاسبك عليه عليك حسنة.
سائل آخر : عدل.
سائل آخر : هذا تعديل.
العيد عباسي : طيب إذا نوى على شر فلم يعني يستطع تنفيذه لعائق دنيوي فهذا يحاسب عليه؟

السائل : ومن هذا … لا توصل له حسنة إذا العائق وإذا العائق هو ال … لا يكتب له حسنة.
العيد عباسي : يعني راح بده يشرب الخمر شاف ما معه مصاري؟

السائل : هذا أقول لا يكتب له أجر بس لا يُحاسب.
العيد عباسي : طيب شو … إذًا، يحاسب على ما في نفسه.

السائل : يعني ما قلت أظن يحاسب والله أعلم قلت يعلم، علم.
العيد عباسي : بس أنا قلت لك أو ... قول تعالى وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ [البقرة:284].

السائل : نعم.
العيد عباسي : وأنه مثل … الأية الأخرى ... نتكلم أو نعمل؟
فهذا يجب أن تحدده بما صح في الأحاديث وبما ورد في تتمّة الأيات، ورد في تتمة الأيات أن الله رفع عن الناس ما همّوا وما حدثوا به أنفسهم ما لم يعملوا به، في الحديث السابق قال عليه الصلاة والسلام إن الله رفع عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به .

السائل : ولذلك يمكن الأية منسوخة هذه.

الشيخ : شلون أنت بقى أنت يعني تستشهد بها مادام منسوخة ونزل بعدها قول الله لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها .

السائل : أبو عمار أنا قلت لك يعلم علم ما يعني يحاسب ترى ما.
العيد عباسي : إخواننا إخواننا ..

السائل : … يعني قلت يعلم ترى أنا قلت.
العيد عباسي : يعلم نحن معك، لكن الظاهر فهم البعض أنه بمعنى المحاسبة.
...

Webiste