تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى (( واعلموا أن الله يحول بين... - الالبانيالسائل : لا هي تشبه هذه لكن الأية.سائل آخر : { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } [الأنفال:2...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى (( واعلموا أن الله يحول بين المرء و قلبه...)) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لا هي تشبه هذه لكن الأية.
سائل آخر : { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } [الأنفال:24].

السائل : أنا قلت إن الله يعلم ما تُحدّثكم به أنفسكم ويحاسبكم على مثل الظاهر الباطن، هذا القول.

السائل : ... الأية تفهم معناها.

السائل : أفهم أن الله.
سائل آخر : ... .

السائل : أن الله يعلم ما في ضمائر الناس.
العيد عباسي : هذا خطأ فظيع { أن الله يحول } شو معناها يحول؟ يحول أنا أقف حائل بيني وبينك حائل بيني وبينك، شو يعني؟ مانع.

السائل : ... .
العيد عباسي : أيه ما معنى أنه يعني يحاسب ويطلع، هذا من وين جبتها؟ يحول ليست معناها يحاسب ويطلع، هذا خطأ فظيع { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ } ، يعني يا إنسان بادر إلى الطاعة وإلى امتثال أمر الله قبل أن تموت فيكون هناك حاجز، الله بيمنعك بينك وبين … وبين قلبك.

السائل : لا في معنى أخر في هذا.
العيد عباسي : معنى الوفاة يعني.

السائل : يا أستاذ ... .
العيد عباسي : تفضل.

السائل : ... .
العيد عباسي : فهو؟
"انقطع الصوت".

السائل : أن الله تبارك وتعالى يأمرنا أن نمشي على هذه الدعوة المباركة إن تُكتب لنا الحياة وإن كنا نحن ضعاف لكن ببركة استقامتنا واستجابتنا لأمر الله فإن الله قادر تبارك وتعالى بعزته وقدرته وعظمته أن يجعل من ضعفنا قوة ومن قوة عدوّنا ضعفًا، ألم تعلم أن عمر رضي الله عنه عندما عزم على قتل محمد في اللحظة التي أراد أن يقتل محمد أحال الله بينه وبين قلبه فحوّل قلبه من قلب حاقدٍ مصممٍ على قتله إلى قلبٍ محبٍ مصممٍ على الدفاع من أجل دين الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.
فإذًا الله تبارك وتعالى قادر على أن يجعل كما قلنا من ضعفنا قوة ومن قوة عدونا ضعفًا وهذا ما ذكره ربنا في سورة الممتحنة عندما قال ربنا تبارك وتعالى { قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُم الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِن اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } [الممتحنة:4].

Webiste