تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا جائتني من أناس هدية يتعاملون بالربا و لديه... - الالبانيالسائل : السؤال الرابع ، إذا جاءتني من أناس هدية يتعاملون بالربا ولديهم أموال أخرى حلال و أنا لا أحب استعمال هذه الهدية فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخري...
العالم
طريقة البحث
إذا جائتني من أناس هدية يتعاملون بالربا و لديهم أموال أخرى حلال وأنا لم أستعمل هذه الهدية فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الرابع ، إذا جاءتني من أناس هدية يتعاملون بالربا ولديهم أموال أخرى حلال و أنا لا أحب استعمال هذه الهدية فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟

الشيخ : إن جاز لك أن تقبلها جاز لك أن تقدمها و إن لم يجز لم يجز .

السائل : بهذه الصورة يجوز قبول الهدية ؟

الشيخ : أنا أقول أولا يجب ما هو الغالب على مال هذا المُهدي ؟ إن كان الغالب على ماله الحرام فالهدية حرام قبولها و إن كان الغالب على ماله الحلال فهي حلال لكن في الحالة الأولى لا نرى مانعا من أن يقبل المسلم الصالح المتّقي لله عزّ و جلّ أن يقبل هدية شخص يغلب على ماله الحرام إذا كان ليس لشهوة قبول الهدية و إنما كوسيلة لإيجاد المودّة بين المُهدي و المهدى إليه كوسلة يتخذها مع المستقبل القريب و البعيد للتحدث معه في الأحكام الشرعية و منها تحذيره من تعاطي هذه الوسائل الربوية لأنه معلوم من قوله عليه السلام تهادوا تحابوا فالهدية سبب لتحقيق المودة و المحبة فإذا قُدمت هدية عُرف أصلها حرام من مال حرام إلى شخص كما قلنا متّقي لله عزّ و جلّ و كان قصده من قبولها هو اتّخاذها وسيلة لنصح هذا الإنسان و لو بعد زمن فلا أرى من ذلك مانعا .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : وإياك .

Webiste