تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة " قرأت لك كتاب في التصوير أن التص... - الالبانيالسائل : إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و يضلل فلا هادي الله و أشهد أن لا إل...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة " قرأت لك كتاب في التصوير أن التصوير سواء كان بالآلة أو رسما باليد فهو حرام وسمعت أنك قلت في لعب الأطفال أن ما صنع منها باليد فهو حلال وما كان بالآلة فهو حرام فما الفرق بين الاثنين أرجوا توضيح ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و يضلل فلا هادي الله و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله شيخنا جاءنا من بعض الإخوة أو الأخوات ... خاصة هذه الأسئلة حتى تسجل و ترسل إليهم فمن هذه الأسئلة كاتبتها فتاة مجتهدة هناك كما ذكر لي بعض الإخوة تقول قرأت لك كتابا عن التصوير أن التصوير سواء كان بالآلة أو رسما باليد فهو حرام و سمعت أنك قلت في لعب الأطفال أن ما صنع منها باليد فهو حلال و ما كان صنع بالآلة فهو حرام فما الفرق بين الاثنين أرجو توضيح ذلك ؟

الشيخ : أنا لا أقول هذا الكلام و إنما هذا سوء فهم من بعض الناس فيما أقوله دائما و أبدا هناك قاعدة علمية أنه إذا كان هناك نصوص تحرم شيئا ما ثم جاء نص يستثني من هذا الشيء جنسا منه فنقف عند هذا المستثنى و لا نزيد عليه بالنظر و القياس فالأحاديث الصحيحة كلها متتابعة في تحريم التصوير مطلقا سواء ما كان منها مجسما أو ما كان منها غير مجسم ثم جاءت بعض الأحاديث تبيح لعب الأطفال أي اللعب التي كانت تصنع في زمن النبوة و الرسالة صنعا بيتيا لإلهاء الأطفال و لتمرينهم كلعب السيدة عائشة رضي الله عنها فهذا النوع من اللعب نقول إقرار الرسول عليه السلام إياه دليل أنه مستثنى من القاعدة السابقة الذكر ألا وهي التحريم .
و إذا جاءت اللعب من الدول الأوروبية نحن نحرمها لا لأنها صنعت بالآلة أو باليد و إنما لأنها داخلة في القاعدة العامة للتحريم و ليست هذه اللعب المستوردة هي التي أقرها الرسول عليه السلام و أباحها كلعب السيدة عائشة هذا الذي نقوله و ندين الله به لا أكثر من ذلك مما فهم السائل .

Webiste