تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض أئمة المساجد من بداية رمضان يصلي أربع ركعا... - الالبانيالسائل : شيخنا بالنسبة ... يقول إمام من أئمة المساجد أنه هو بدو من بداية رمضان يصلي أول أربع ركعات هو إمام بعدين يجيب غيره يؤم الناس الأربع التالين وهو ...
العالم
طريقة البحث
بعض أئمة المساجد من بداية رمضان يصلي أربع ركعات أولا ثم يأتي بآخر ينوب عنه ثم يصلي هو وبعض الخواص في منتصف الليل فيتموا أربع ركعات ثم يوتروا فما حكم هذا الفعل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بالنسبة ... يقول إمام من أئمة المساجد أنه هو بدو من بداية رمضان يصلي أول أربع ركعات هو إمام بعدين يجيب غيره يؤم الناس الأربع التالين وهو و من معه من خواص بعض الشباب يأتون الساعة واحدة بالليل يقومون كمان أربع ركاعات و يوترون فهل هذا الفعل صحيح و جائز يقر عليه ؟

الشيخ : ... .

السائل : يعني يحفظ كل واحد جزء من القرآن على أساس يؤم هو في جزء أو بعض إخوانه بجزء في أواخر الليل ؟

الشيخ : و ليش ما يوكّل في الأربع الركعات الأولى و إنما هو يقسمها قسمين حط ... مثل ما كنا نفعل شيء ما فعله الرسول عليه السلام لكن ممكن هو أن يترخّص في المحافظة على ... الأفضل و هو ما قاله عمر بن الخطاب لما جمعهم وراء أبي بن كعب " نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل " فإذا أراد هو إحياءها في آخر الليل مع ناس من الشباب الذين يحبون السّنّة و إحيائها فيوكل واحد يصلي بهم بعد صلاة العشاء ثم هو يقوم يصلي في آخر الليل مع جماعته ، أما تقسيمها قسمين ما أجد لها مبررا .

السائل : ... أنه إمام يقوم بجزء من واجبه بدو يجمع في نظره يعني كونه هو إمام المسجد يصلي يشوفوه أنه صلى مع هذه الجماعة أربع ركعات موجود يعني موش غائب عن الصلاة التي يصليها .

الشيخ : الأحسن من هيك يعلنها الجماعة يخيرهم تريدون أن تصلوا معنا آخر الليل فبها و إلا نوكّل واحد يصلي بكم . شو فيها ؟

Webiste