تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض أئمة المساجد من بداية رمضان يصلي أربع ركعا... - الالبانيالسائل : شيخنا ، بالنسبة لـ ، يقول إمام من أئمة المساجد أنُّو هو بدو من بداية رمضان يصلي أول أربع ركعات هو إمام ، بعدين يجيب غيره يؤمُّ في الناس الأربع ...
العالم
طريقة البحث
بعض أئمة المساجد من بداية رمضان يصلي أربع ركعات أوَّلًا ، ثم يأتي بآخر ينوب عنه ، ثم يصلي هو وبعض الخواصِّ في منتصف الليل ليتمُّوا أربع ركعات ، ثم يوتروا ؛ فما حكم هذا الفعل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة لـ ، يقول إمام من أئمة المساجد أنُّو هو بدو من بداية رمضان يصلي أول أربع ركعات هو إمام ، بعدين يجيب غيره يؤمُّ في الناس الأربع الثانيين ، وهو ومن معه من خواصِّ بعض الشباب يجوا الساعة واحدة بالليل واحدة ونص يقوموا كمان أربع ركعات ويوترونا ؛ هل هذا الفعل صحيح يعني جائز يُقَرُّ عليه ؟

الشيخ : ... .

السائل : يعني يحفظ كل واحد جزء قرآن على أساس يؤمُّ هو في جزء أو بعض إخوانه يؤم في جزء في أواخر الليل ؟

الشيخ : وليش ما يوكل بالأربع الركعات الأولى وإنما هو يقسمها قسمين ؟ حتمًا هذا مثل ما كنا نفعل شيء ما فعله الرسول - عليه السلام - ، لكن ممكن هو أنُّو يترخَّص في المحافظة على سبيل الأفضل وهو ما قاله عمر بن الخطاب لمَّا جَمَعَهم وراء أبي بن كعب : " نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل " ، فإذا أراد هو أنُّو يحييها في آخر الليل مع ناس من الشباب اللي يحبُّوا السنة وإحياءها ، فيوكِّل واحد يصلي بهم بعد صلاة العشاء ، ثم هو يقوم يصلي في آخر الليل مع جماعته .

سائل آخر : يصلي ثمان ركعات .

الشيخ : نعم ، أما تقسيمها قسمين ما أجد لها مبرِّرًا .

السائل : هو كان لأنُّو يمكن بدو يجمع أنُّو إمام يقوم في جزء من واجبه بدو يجمع في نظره يعني كونه هو إمام المسجد يصلي يشوفوه أنُّو صلى في هالجماعة أربع ركعات ، موجود يعني مش غائب عن الصلاة اللي يصليها .

الشيخ : الأحسن من هيك يعلنها الجماعة ؛ يخيِّرهم تريدوا تصلوا معنا في آخر الليل فَبِهَا ، وإلا نوكِّل واحد يصلي فيكم ؛ شو فيها ؟

Webiste