تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث خذوا عني مناسككم - الفوزانمعنى حديث: خذوا عني مناسككمسؤال: السؤال: ما معنى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم" ، وما هي صفة حجة الوداع للرسول الكريم صلى الله...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث خذوا عني مناسككم
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
معنى حديث: خذوا عني مناسككم

سؤال: السؤال: ما معنى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم" ، وما هي صفة حجة الوداع للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟

الجواب: أما قوله صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم" ، فمعناه: وجوب اقتداء الحاج بالنبي صلى الله عليه وسلم في أعمال الحج بأن يتعلم أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم التي فعلها في الحج وأقواله، ويقتدي به في ذلك، هذا معنى قوله: "خذوا عني مناسككم" ، يعني تعلموا مني أحكام حجكم وعمرتكم، فافعلوا مثل ما أفعل، وهذا خطاب لمن كان معه ولمن يأتي بعده إلى يوم القيامة، فيجب على كل حاج أو معتمر أن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في أداء المناسك، فقد كان
الصحابة رضي الله عنهم يشاهدون النبي صلى الله عليه وسلم ويتابعونه، ومن يأتي بعده فعليه أن يعمل بالأحاديث الصحيحة الواردة في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم، ويعمل بموجبها.
وإن كان لا يستطيع ذلك، فإنه يسأل أهل العلم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ليخبروه وليبينوا له، هذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم" ، فهذا دليل على أن أعمال الحج توقيفية كسائر أنواع العبادة، فإنها توقيفية، فلا يقدم على فعل شيء منها إلا إذا ثبت في الكتاب والسنة أنه مشروع وأنه عبادة.
أما صفة حجة الوداع، فوصفها يطول، ولكن على القارئ أن يراجع الأحاديث التي وردت في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أعظمها حديث جابر، الحديث المشهور الطويل الذي وصف فيه حجة النبي صلى الله عليه وسلم من أولها إلى آخرها.

Webiste