تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان المسلم بعيدًا عن الماء ؛ فهل يتيمَّم ؟ - الالبانيالسائل : بالنسبة لنفس الموضوع الثاني شيخنا ، نقرأ في الكتب المدرسية خاصة أنُّو إذا كان إنسان بعيد عن الماء ... أو ما شابه ذلك ... ؟الشيخ : هو الآية الكر...
العالم
طريقة البحث
إذا كان المسلم بعيدًا عن الماء ؛ فهل يتيمَّم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لنفس الموضوع الثاني شيخنا ، نقرأ في الكتب المدرسية خاصة أنُّو إذا كان إنسان بعيد عن الماء ... أو ما شابه ذلك ... ؟

الشيخ : هو الآية الكريمة : { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } ، تعني لا تعرف للماء مكانًا ، فأمر لا يتطلَّب البحث عن الماء ، إنما كما قال - عليه السلام - في الحديث الصحيح : "فُضِّلت على الأنبياء قبلي بخمس خصال" يذكر منها : "وأيُّما رجلٍ من أمَّتي أدركَتْه الصلاة فعنده مسجده وطهوره" ؛ يعني التراب ، هذه صورة ؛ { لَمْ تَجِدُوا مَاءً } يعني لا تعرف أنُّو في مكان حواليك فيه ماء . الصورة الثانية تعرف مكان فيه ماء ، لكن إذا وصلت إليه يفوتك الوقت ؛ فما لك مكلَّف بطلبه والوصول له ... أو .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : إذا كان يفوت الوقت ؟

الشيخ : أيوا ، أو ما يفوت الوقت ، لكن أنت مريض - مثلًا - ما تستطيع أن تصل إليه إلا بشقِّ الأنفس ، أو ما عندك وسيلة توصلك الماء براحة ؛ فأيضًا تتيمَّم . الغرض من هذا الكلام هو التفصيل بين أن مَن كان في سفر فحضرت الصلاة وليس عنده ماء ليس مكلَّفًا بالبحث عن الماء ؛ فإذًا طهوره بين يديه ؛ على خلاف هذا إذا كان يعلم أنُّو في بلدة ما قريبة - مثلًا - فيها ماء ، ويستطيع أن يصل إليها وقبل خروج الوقت فيفعل هذا .

السائل : أما إذا لو كان - مثلًا - في البيت هون في جيران عندهم ميّ بس أنا ما عندي ؛ فيمكن ... .

الشيخ : ليش لأ ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، هذا من باب التعاون على الخير .

السائل : عدم قدرته على تحمُّل الماء البارد وما في وسيلة لإيجاد الماء الحارَّة ؟

الشيخ : يتيمَّم .

السائل : يتيمَّم .

Webiste