تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من استيقظ ووجد نفسه جنبا فهل يتيمم ويدرك صلاة... - الالبانيالسائل : بالنسبة لواحد سمع الأذان يؤذن و هو يقيم الصلاة للصبح و كان محتلما فهل يجوز له التيمم و يلحق الصلاة أو لا يجوز ؟الشيخ : لابد له أن يغتسل غسل الج...
العالم
طريقة البحث
من استيقظ ووجد نفسه جنبا فهل يتيمم ويدرك صلاة الفجر جماعة وكذلك إذا خاف فوات وقت الصلاة عليه فهل يتتم ويصلي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لواحد سمع الأذان يؤذن و هو يقيم الصلاة للصبح و كان محتلما فهل يجوز له التيمم و يلحق الصلاة أو لا يجوز ؟

الشيخ : لابد له أن يغتسل غسل الجنابة ، غسل الجنابة طبعا نلاحظ فيه أنه ليس كغسل الجمعة لأن غسل الجمعة غسل نظافة أما غسل الجنابة غسل تعبدي كما قال عليه السلام لما جاءه سائل و سأله عن الغسل قال "و أما أنا فأفيض على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر" فغسل الجنابة ما يحتاج إلى وقت كثير فإذا اغتسل و كان ناوي أن يصلي في المسجد ثم ذهب إلى المسجد فإذا وجدهم في الصلاة فبها ونعمة ، إن وجدتهم مصلين فقد كتبت له أجورهم غير منقوص .

السائل : ولو يخشى خروج الوقت شيخنا ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ولو استيقظ و تأخّر في الغسل لما يسخّن الماء و يتمّ غسله حتى خرج الوقت و طلعت الشمس ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : أيضا عليه ... .

الشيخ : هو الأمر هنا كما قال الصديق الأكبر أبو بكر رضي الله عنه حينما صلى في زمان خلافته بالناس صلاة الفجر و أطال فيها القراءة قالوا له " يا أبا بكر لقد أطلت القراءة حتى كادت الشمس تطلع قال إن طلعت لم تجدنا غافلين " فهذا الذي أنت تتحدث عنه هو في طاعة الله فلذلك ما دام أنه في طاعة الله و إن طلعت فلا يضرّه ذلك .

السائل : أما هذه الأمور التي يقولها بعض الناس ... .

الشيخ : ... يعني هذا الذي يقول هيك ... لا مؤاخذة تضايق و بيطلع يقضي الحاجة ، أعطونا طريق من أجل يقضي حاجته فبسيتحي فأنت شو بتسوي ... يضيع فريضة من فرائض الله و هو الغسل فما يجوز هذا .

Webiste