أحرمنا بالحج ولم يكن معنا تصريح للحج ، فأوقفونا في نقطة التفتيش ونزعوا لنا لباس الإحرام غصبًا ، ثم لما تجاوزنا النقطة لبسنا إحرامنا ؛ فما الحكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : العام هذا حجيت أنا .
الشيخ : أيوا .
السائل : أحرمنا ونزلنا من السيل ، فجاءنا نقطة تفتيش سعودية ، ففي نظام السعودية الأجنبي لازمه تصريح .
الشيخ : للحج ؟
السائل : للحج . فما كان معنا تصريح ، فشلَّحونا إحرامنا غصب ، ولبسنا ثيابنا وتعدِّيناهم تقريبًا بخمسين متر .
الشيخ : كيف ؟ خمسين إيش ؟
السائل : تعدَّيناهم خمسين متر من السيل .
الشيخ : من نقطة التفتيش ؟
السائل : نقطة التفتيش ، ورجعنا لبسنا إحرامنا أنا وأخ لي وحجِّينا .
الشيخ : يعني تسلَّلت ؟
السائل : لا ... المهم عليهم أنك تنزل مكة غير محرم .
الشيخ : آ ، إيوا ، يعني سيفيل يعني عادي .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : نقطة الإحرام اللي عند السيل .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : معروفة .
الشيخ : المهم أنُّو اضطرُّوهم إلى نزع الإحرام ، فلبسوا ثيابهم العادية ، ونزل إلى مكة بهذه الثياب .
السائل : عندما تعدَّى النقطة ... .
سائل آخر : لما تجاوز لبس ، ثم لبس الإحرام مرة ثانية ؛ ما الحكم ؟
الشيخ : نِعْمَ ما فعلت !
السائل : عليه شيء ؟
الشيخ : ما عليه شيء أبدًا .
السائل : إذا أنا كنت أعرف أنهم سيخلِّعوني ثياب الإحرام وألبس ملابسي العادي ، إذًا بقيت على ملابسي العادية ، بعدما تعدَّيتهم لبست الإحرام .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هو ما بدو يلبس ملابس الإحرام ، بدو يتعدَّى النقطة .
الشيخ : يعني ما لبست سلفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني عند الميقات ما لبست الإحرام ، تعدَّيت الجماعة الذين يخلعون ، هي هي نفسها يعني النتيجة واحدة ، النتيجة واحدة ؛ يعني هذا ليس عليه كما يقولون دم ، وذاك ليس عليه دم ؛ لأنو كلٌّ منهما مُجبَر على ذاك ، وليس باختياره .
الشيخ : أيوا .
السائل : أحرمنا ونزلنا من السيل ، فجاءنا نقطة تفتيش سعودية ، ففي نظام السعودية الأجنبي لازمه تصريح .
الشيخ : للحج ؟
السائل : للحج . فما كان معنا تصريح ، فشلَّحونا إحرامنا غصب ، ولبسنا ثيابنا وتعدِّيناهم تقريبًا بخمسين متر .
الشيخ : كيف ؟ خمسين إيش ؟
السائل : تعدَّيناهم خمسين متر من السيل .
الشيخ : من نقطة التفتيش ؟
السائل : نقطة التفتيش ، ورجعنا لبسنا إحرامنا أنا وأخ لي وحجِّينا .
الشيخ : يعني تسلَّلت ؟
السائل : لا ... المهم عليهم أنك تنزل مكة غير محرم .
الشيخ : آ ، إيوا ، يعني سيفيل يعني عادي .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : نقطة الإحرام اللي عند السيل .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : معروفة .
الشيخ : المهم أنُّو اضطرُّوهم إلى نزع الإحرام ، فلبسوا ثيابهم العادية ، ونزل إلى مكة بهذه الثياب .
السائل : عندما تعدَّى النقطة ... .
سائل آخر : لما تجاوز لبس ، ثم لبس الإحرام مرة ثانية ؛ ما الحكم ؟
الشيخ : نِعْمَ ما فعلت !
السائل : عليه شيء ؟
الشيخ : ما عليه شيء أبدًا .
السائل : إذا أنا كنت أعرف أنهم سيخلِّعوني ثياب الإحرام وألبس ملابسي العادي ، إذًا بقيت على ملابسي العادية ، بعدما تعدَّيتهم لبست الإحرام .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هو ما بدو يلبس ملابس الإحرام ، بدو يتعدَّى النقطة .
الشيخ : يعني ما لبست سلفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني عند الميقات ما لبست الإحرام ، تعدَّيت الجماعة الذين يخلعون ، هي هي نفسها يعني النتيجة واحدة ، النتيجة واحدة ؛ يعني هذا ليس عليه كما يقولون دم ، وذاك ليس عليه دم ؛ لأنو كلٌّ منهما مُجبَر على ذاك ، وليس باختياره .
الفتاوى المشابهة
- حكم تجاوز الميقات لعدم وجود ملابس الإحرام - ابن باز
- بعضهم يلبسون الإحرام في المدينة ؟ - ابن عثيمين
- أراد الحج وأحرم فيه ثم منع من دخول الحرم... - اللجنة الدائمة
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالباني
- مسألة في عدم لبس ملابس الإحرام - ابن عثيمين
- حكم لبس الإحرام قبل الميقات - ابن عثيمين
- ما ينهى عن لبسه في الإحرام - ابن عثيمين
- ما حكم من يحرم بثيابه حتى يتجاوز نقطة التفتي... - ابن عثيمين
- بعض الحجاج بعد إحرامه ووصوله إلى نقاط التفتي... - ابن عثيمين
- أحرمنا بالحج ولم يكن معنا تصريح للحج ، فأوقفون... - الالباني