أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس الإحرام ولبس المخيط ثم عاد ولبس ملابس الإحرام
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17275 )
س1: أنا مقيم في المملكة وعندي سيارة نقلت فيها بعض الحجاج إلى مكة ، وقد أحرمت من الميقات ولكن عندما وصلت عند أحد مداخل مكة أجبرت على خلع ملابس الإحرام ولبس المخيط لأنني لا أحمل تصريحًا للحج، وبعد مغادرتي مكان التفتيش خلعت المخيط ولبست الإحرام، فما حكم عملي هذا وماذا يلزمني؟
ج1 : يلزمك في لبس المخيط متعمدًا وأنت محرم فدية؛ وهي على التخيير: ذبح شاة في مكة توزع على الفقراء أو إطعام ستة فقراء في مكة
لكل فقير نصف صاع بمقدار كيلو ونصف، أو صيام ثلاثة أيام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: أنا مقيم في المملكة وعندي سيارة نقلت فيها بعض الحجاج إلى مكة ، وقد أحرمت من الميقات ولكن عندما وصلت عند أحد مداخل مكة أجبرت على خلع ملابس الإحرام ولبس المخيط لأنني لا أحمل تصريحًا للحج، وبعد مغادرتي مكان التفتيش خلعت المخيط ولبست الإحرام، فما حكم عملي هذا وماذا يلزمني؟
ج1 : يلزمك في لبس المخيط متعمدًا وأنت محرم فدية؛ وهي على التخيير: ذبح شاة في مكة توزع على الفقراء أو إطعام ستة فقراء في مكة
لكل فقير نصف صاع بمقدار كيلو ونصف، أو صيام ثلاثة أيام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- حكم المتمتع إذا خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة - ابن باز
- إذا لبس المحرم ملابسه العادية للضرورة - اللجنة الدائمة
- عقد الإحرام بالملابس - الفوزان
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- مسألة في عدم لبس ملابس الإحرام - ابن عثيمين
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- حكم خلع الحاج ملابس الإحرام - ابن باز
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة