ما حكم من يحرم بثيابه حتى يتجاوز نقطة التفتيش وماذا عليهم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... إذا أرادوا أن يذهبوا يمنعون لأنهم قد حجوا أول مرة قد حجوا الفريضة وتكثر الأسئلة يقولون هل يجوز لنا أن نتجاوز الميقات بثيابنا؟
الشيخ : بدون إحرام يعني؟
السائل : يحرمون لكن بثيابهم.
الشيخ : ما يجوز أن يلبسوا الثياب.
السائل : لكن نتجاوز منطقة ... وبعد ما نتجاوزها نخلع الثياب.
الشيخ : والله ما أرى هذا، أرى أنهم إذا أحرموا التزموا بحكم الله.
السائل : يمنعون يا شيخ.
الشيخ : إذا منعوا يكون هذا مما سلط عليهم فيشكون إلى الله عز وجل يخفف هذا المنع.
السائل : ... .
الشيخ : ليس على كل حال.
السائل : ... التجرد هل هو شرط؟
الشيخ : إي نعم، لبس القميص حرام، لا يلبس القميص.
السائل : يعني ليس بشرط.
الشيخ : إي ما هو بشرط لكن يأثمون.
السائل : ... تجاوز الميقات ما هو الدليل على أنهم إذا تجاوزوه عليه دم؟
الشيخ : دعنا من الدم، لكن يحرم عليه لأن وجوب الدم بترك الواجب في النفس منه شيء ما فيه إلا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال من ترك شيئاً من نسكه أو نسيه فليهرق دماً وهذا فيه نقاش أولاً في ثبوته والثاني هل له حكم الرفع أو لا لكن الكلام أنه يأثم بالاتفاق.
السائل : أقول تحديد الميقات أليس فيه سعة؟
الشيخ : سعة؟
الشيخ : إي سعة لما حدد رابغ بدلاً من الجحفة ... السيل.
الشيخ : لكن رابغ أبعد من مكة من الجحفة والسيل على ما هو عليه السيل هذا المكان من زمان.
الشيخ : بدون إحرام يعني؟
السائل : يحرمون لكن بثيابهم.
الشيخ : ما يجوز أن يلبسوا الثياب.
السائل : لكن نتجاوز منطقة ... وبعد ما نتجاوزها نخلع الثياب.
الشيخ : والله ما أرى هذا، أرى أنهم إذا أحرموا التزموا بحكم الله.
السائل : يمنعون يا شيخ.
الشيخ : إذا منعوا يكون هذا مما سلط عليهم فيشكون إلى الله عز وجل يخفف هذا المنع.
السائل : ... .
الشيخ : ليس على كل حال.
السائل : ... التجرد هل هو شرط؟
الشيخ : إي نعم، لبس القميص حرام، لا يلبس القميص.
السائل : يعني ليس بشرط.
الشيخ : إي ما هو بشرط لكن يأثمون.
السائل : ... تجاوز الميقات ما هو الدليل على أنهم إذا تجاوزوه عليه دم؟
الشيخ : دعنا من الدم، لكن يحرم عليه لأن وجوب الدم بترك الواجب في النفس منه شيء ما فيه إلا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال من ترك شيئاً من نسكه أو نسيه فليهرق دماً وهذا فيه نقاش أولاً في ثبوته والثاني هل له حكم الرفع أو لا لكن الكلام أنه يأثم بالاتفاق.
السائل : أقول تحديد الميقات أليس فيه سعة؟
الشيخ : سعة؟
الشيخ : إي سعة لما حدد رابغ بدلاً من الجحفة ... السيل.
الشيخ : لكن رابغ أبعد من مكة من الجحفة والسيل على ما هو عليه السيل هذا المكان من زمان.
الفتاوى المشابهة
- حكم من ركب جواً وتجاوز الميقات دون أن يحرم للعمرة - ابن باز
- حكم من تجاوز ميقات الإحرام المحدد له - ابن باز
- حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز ميقات بلده ولم يحرم منه - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم جاهلًا بذلك - ابن باز
- إذا تجاوز الميقات ولم يحرم فما الحكم ؟ - الالباني
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- من تجاوز الميقات ثم أحرم من مكة فماذا عليه.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم . - الالباني
- أحرمنا بالحج ولم يكن معنا تصريح للحج ، فأوقفون... - الالباني
- ما حكم من يحرم بثيابه حتى يتجاوز نقطة التفتي... - ابن عثيمين