تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكمة من زيارة القبور ؟ - الالبانيالسائل : عن زيارة القبور .الشيخ : نعم ؟السائل : عن زيارة القبور ، طبعًا مش بالضرورة بالعيد ؛ في أي وقت ؛ هل يزور قبور أمواته أم بشكل عام يعني ؟الشيخ : ه...
العالم
طريقة البحث
ما الحكمة من زيارة القبور ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عن زيارة القبور .

الشيخ : نعم ؟

السائل : عن زيارة القبور ، طبعًا مش بالضرورة بالعيد ؛ في أي وقت ؛ هل يزور قبور أمواته أم بشكل عام يعني ؟

الشيخ : هو بيجوز الأمران بشرط واحد ؛ أن لا يدوس القبور بنعليه ، وما أظن اليوم واحد بيخلع نعليه ويمشي على جواربه النايلون منشان حتى يصل لقبر أبوه أو أمه ؛ لذلك خليه بعيد من طرف وألقِ هذا السلام .

سائل آخر : ... هو بيفيدهم وهو في بيته .

السائل : إذا قرأ القرآن ؟

الشيخ : ... منشان أنت تستفيد .

السائل : زيارة القبور تفيد الزائر وليس المَزور .

الشيخ : لا لا ، هو بيصير كلاهما ، بس المقصود الأول بالنسبة لزيارة القبور هو الحي وليس الميت ، لكن الميت كمان يستفيد من دعائهم كما قلنا .

السائل : يصير في خشوع أكثر في الدعاء .

الشيخ : إي نعم .
لذلك الناس قلبوا الزيارة إلى قضيَّة أخرى ؛ هنّ لا يفكروا أنهم يتعظوا بزيارة الميت ، ولا يفكروا أنُّو يفيدوا الميت بدعائهم ، وإنما يستفيدوا من التوسُّل بهم إلى الله - عز وجل - ، والله يقول في صريح القرآن الكريم : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ، هذه آية منسوخة بنظام المسلمين !! حط إيدو ، تسمع العبارة ؟ أنا حجيت وزرت النبي ووضعت يدي على شباكه ، تعرفها هَيْ ولَّا لا ؟ لكن شو هذا ؟ شو بيمثِّل ؟ شو في بقلوب هؤلاء الناس اللي يقولوا وضع إيدو على شباكه ؟ يعني مثل واحد بيتمسَّك بزنَّاره ، واحد لقى ... وتمسَّك بزنَّار واحد قوي بيروح ... يعني قلب للحقائق الشرعية بصورة ... جدًّا جدًّا ؛ لذلك نحن ما نفرح كثيرًا بالظَّاهرة الإسلامية القديمة إلا بناحية واحدة أنُّو كان في حشمة ، في وقار ، في أخلاق ، في كذا ، هذا اليوم - مع الأسف - مو موجود ، لكن من حيث الديانة ؟ لا ، الديانة كانت بايخة في هديك الأيام !!
...

Webiste