ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها مُمتَهَنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة للتماثيل التي تُصنع من البلاستيك أن تُوضع بين يدي الأطفال وتكون ممتهنة يعني تُرمى على الأرض وما تُعلَّق وما تُوضع في أماكن يعني بارزة ؛ هل فيه شيء هذا ؟
الشيخ : كل شيء فيها ؛ لأنُّو هذه التماثيل محرَّمة ، فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المُتاجرة بها ، وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا .
السائل : يعني موضوع الامتهان ليس له مجال هنا ؟
الشيخ : أبدًا ، يعني هلق السجادة فيها صورة تُمتهن ما بيجوز تشتريها ؛ لأنُّو فيه مساعدة للمصور .
السائل : نعم .
الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز .
السائل : طيب ؛ شيخنا ، يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟
الشيخ : أي كلمة ؟
السائل : الامتهان ؛ أنُّو إذا الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .
الشيخ : هو توهُّمهم من قصة السيدة عائشة أنُّو أخذت القرام واتَّخذت منه وسائد وكان فيها عليها إيش ؟
السائل : صور .
الشيخ : صور ، لكن هذه الصور أوَّلًا ليس في النَّصِّ أنها كانت صورة كاملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة .
السائل : نعم .
الشيخ : لا تمثِّل الصورة التي كانت من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا شيء . والشيء الثاني - وهو الأهم - : نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت تتقصَّد تشتري فيها صورة بزعم امتهان شيء ، وكونك فُوجئت بمثل هذا فتستعمله شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .
السائل : نعم . أيضًا أظن أن قصة السيدة عائشة - رضي الله عنها - .
الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .
سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .
السائل : ... قصة عائشة - رضي الله عنها - من خلال الحديث الذي رُوِي أنُّو عملتها وسادتين ، فالظاهر أنها ستُقطَّع وما يبقى يعني أثر للصورة ؛ حتى لو كانت صورة مكتملة ، أنت طبعًا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة ، أقول : حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر ، فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .
الشيخ : طبعًا هذا مذكور في ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها ، بعد التقطيع .
السائل : أيوا ، بعد التقطيع عفوًا - شيخنا - نعم .
شيخنا ، يقولوا أنُّو هذه لعب أطفال ما .
سائل آخر : ما لها الشي ، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟
الشيخ : مثل ما عملت هي اعملوا ، أما يجيبهم يقلِّد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم يدخِّلوها بيوت المسلمين ، وبصنعهم ليس بصنع المسلمين فهذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .
سائل آخر : طيب شيخنا ، هي اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟
الشيخ : ما هو قضية عينين قضية تصوير يعني فني ؛ كأنُّو على الـ .
سائل آخر : على البساطة .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يعني - مثلًا - تجي - مثلًا - البنت عند ... .
الشيخ : في - مثلًا - رجل كذا ورأس إلى آخره ، لكن ما في تصوير .
سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتضم شقفة قماش هيك بتعملها زي رأس ، وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ، ومخيّطة بالشق الثاني عين ، وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .
الشيخ : ما في مانع ، بس يُبعد عن التكلُّف اللي يحتاج إلى علم وتصنُّع .
سائل آخر : ... يجيب القلم اللي تبعها اللي تكتب فيه تعلِّم بقلم الرصاص ، تعلِّم عين ، وتعلم تمّ .
الشيخ : ... .
سائل آخر : إي .
السائل : شيخنا ، بعض الأسئلة ... .
الشيخ : كل شيء فيها ؛ لأنُّو هذه التماثيل محرَّمة ، فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المُتاجرة بها ، وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا .
السائل : يعني موضوع الامتهان ليس له مجال هنا ؟
الشيخ : أبدًا ، يعني هلق السجادة فيها صورة تُمتهن ما بيجوز تشتريها ؛ لأنُّو فيه مساعدة للمصور .
السائل : نعم .
الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز .
السائل : طيب ؛ شيخنا ، يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟
الشيخ : أي كلمة ؟
السائل : الامتهان ؛ أنُّو إذا الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .
الشيخ : هو توهُّمهم من قصة السيدة عائشة أنُّو أخذت القرام واتَّخذت منه وسائد وكان فيها عليها إيش ؟
السائل : صور .
الشيخ : صور ، لكن هذه الصور أوَّلًا ليس في النَّصِّ أنها كانت صورة كاملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة .
السائل : نعم .
الشيخ : لا تمثِّل الصورة التي كانت من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا شيء . والشيء الثاني - وهو الأهم - : نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت تتقصَّد تشتري فيها صورة بزعم امتهان شيء ، وكونك فُوجئت بمثل هذا فتستعمله شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .
السائل : نعم . أيضًا أظن أن قصة السيدة عائشة - رضي الله عنها - .
الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .
سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .
السائل : ... قصة عائشة - رضي الله عنها - من خلال الحديث الذي رُوِي أنُّو عملتها وسادتين ، فالظاهر أنها ستُقطَّع وما يبقى يعني أثر للصورة ؛ حتى لو كانت صورة مكتملة ، أنت طبعًا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة ، أقول : حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر ، فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .
الشيخ : طبعًا هذا مذكور في ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها ، بعد التقطيع .
السائل : أيوا ، بعد التقطيع عفوًا - شيخنا - نعم .
شيخنا ، يقولوا أنُّو هذه لعب أطفال ما .
سائل آخر : ما لها الشي ، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟
الشيخ : مثل ما عملت هي اعملوا ، أما يجيبهم يقلِّد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم يدخِّلوها بيوت المسلمين ، وبصنعهم ليس بصنع المسلمين فهذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .
سائل آخر : طيب شيخنا ، هي اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟
الشيخ : ما هو قضية عينين قضية تصوير يعني فني ؛ كأنُّو على الـ .
سائل آخر : على البساطة .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يعني - مثلًا - تجي - مثلًا - البنت عند ... .
الشيخ : في - مثلًا - رجل كذا ورأس إلى آخره ، لكن ما في تصوير .
سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتضم شقفة قماش هيك بتعملها زي رأس ، وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ، ومخيّطة بالشق الثاني عين ، وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .
الشيخ : ما في مانع ، بس يُبعد عن التكلُّف اللي يحتاج إلى علم وتصنُّع .
سائل آخر : ... يجيب القلم اللي تبعها اللي تكتب فيه تعلِّم بقلم الرصاص ، تعلِّم عين ، وتعلم تمّ .
الشيخ : ... .
سائل آخر : إي .
السائل : شيخنا ، بعض الأسئلة ... .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التصوير ونحت التماثيل بجميع أشكاله وصو... - الالباني
- حكم ألعاب الأطفال التي على شكل حيوانات - ابن باز
- ما حكم لعب الأطفال " التماثيل المصنَّعة " ؟ - الالباني
- بيان حكم لعب الأطفال التي على شكل صور. - ابن عثيمين
- هل التماثيل تنطبق هذا على ألعاب الطفال ؟ - الالباني
- ما حكم صورة الوجه في لُعَب الأطفال؟ - ابن باز
- ما حكم لعب الأطفال التي على هيئة الصور " العرو... - الالباني
- ما حكم ألعاب الأطفال ؟ - الالباني
- كيف نفرق بين الصور الممتهنة وغير الممتهنة ؟ - الالباني
- هل يستثنى من تحريم صور ذات الأرواح الصور الممت... - الالباني
- ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل ال... - الالباني