تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تزوج امرأة قد طهرت من الحيض قريباً ثم تبين... - الالبانيالسائل : رجل يعني قالت له زوجته أنه هي طهرت من الحيض وكانت في اليوم الخامس فجامعها وبعدين تبين له أنها بعد ما طهرت فهل عليه شيء هو ؟الشيخ : هو ما عليه ش...
العالم
طريقة البحث
رجل تزوج امرأة قد طهرت من الحيض قريباً ثم تبين أنها لم تطهر فهل عليه شيء؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : رجل يعني قالت له زوجته أنه هي طهرت من الحيض وكانت في اليوم الخامس فجامعها وبعدين تبين له أنها بعد ما طهرت فهل عليه شيء هو ؟

الشيخ : هو ما عليه شيء ... لكن عليها هي

السائل : عليها هي .

الشيخ : طبعا. لأنه هي بدها تراعي نظامها هي فإذا كان عادتها سبعة أيام مثلا انقطع الدم في اليوم الخامس قالت طهرت، هذا مو طهر بدها تلتزم إيش ؟

السائل : بأيامها

الشيخ : بأيامها ، حتى يتكرر معها الأمر هذا ويغلب على ظنها أنها تغيرت عادتها أما مجرد ما انقطع الدم منها وبخاصة في أغلب الأحيان يعني لما بيكون الدم انقطع فعلا ومعنى ذلك أنها ابتدأت عادة جديدة أقل من العادة السابقة فالمفروض أن ترى الطهر بعد ... مش معقول ترى الطهر ما دام الشهر التالي رجعت لسبعة أيام طبعا فمعناها هي تسرعت سواء بالصلاة أو بتمتع زوجها بها فالخطأ إذًا منها مش منه .

السائل : الحالة هذه فيه عليها كفارة فيه شيء؟

الشيخ : لا. الكفارة فيما إذا تعمد، إلا أنه هلا أنا باستدرك على نفسي بقول إنه الزوج قد يكون مؤاخذا مثلها من جهة أنه بتصور أن الزوج اليقظ يعرف شو عادتها هي وإنه لما شافها عم بتصلي كمان المفروض أنه ينتبه إنه ما صار أسبوع مثلا فليه لما شافها بدأت تصلي فضلا عما إذا ما صارحته أنا طهرت، فضلا عما إذا هي داعبته ... فليه هو بقى طاوع وتجاوب معها والمفروض أنه هو على علم بعادتها سبعة أيام وإنها ما مضت السبعة أيام ... يرد تساؤلات بالنسبة للزوج إنه لعله يكون أيضا مؤاخذ لكن على كل حال المؤاخذة هاي ما تصل المسؤولية فيها إلى الحد الذي تكون المسؤولية فيها في حالة كونه يعلم أنها حائض وأنه يجامعها

السائل : أيوه .

الشيخ : ... كفارة دون هناك .

Webiste