تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يجوز أخذ المال مقابل الخروج من المحل... - الالبانيالسائل : فيه من يقول أن الفروغية هذه ما فيها شيء بيقلك إحنا لو أننا في منطقة غير تجارية أو في منطقة ما عليها طلب ما نطلب فروغية، نطلبها لأن المنطقة فيها...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يجوز أخذ المال مقابل الخروج من المحل بأن ذلك يكون في الأماكن التجارية دون غيرها؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه من يقول أن الفروغية هذه ما فيها شيء بيقلك إحنا لو أننا في منطقة غير تجارية أو في منطقة ما عليها طلب ما نطلب فروغية، نطلبها لأن المنطقة فيها حركة كثيرة ... فتطلب هذا الكلام من هذا الباب يعني .

الشيخ : هذا الكلام بارك الله فيك لا معنى تحته هل هذا الكلام يجيب على ما بينته آنفا، يعني هذا المكان في منطقة تجارية هل لا يرد عليه ما قلته آنفا، نحن نقول لهذا المالك لهذا المكان في أرقى منطقة تجارية الفروغية التي تطلبها مقابل ماذا ؟ ما فيش فرق يعني كون المكان كون الدكان في مكان تجاري ومركز تجاري هام أو من أطراف البلد ما فيه فرق يعني . نحن نريد أن نفهم لماذا هذه الفروغية بعض الناس يقولون كلام قد يكون معقول بعض الشيء لكن لا يبرر ارتكاب هذا الحرام يقولوا أنه اليوم المستأجرين عم بيتصرفوا بالمؤجر كما لو كانوا إيش مالكين . وهذا له وجاهة هذا الكلام قلناه آنفا أنه اليوم الناس لا يتعاملون بالأحكام الشرعية، من هذه الأحكام الشرعية المؤمنون عند شروطهم، هذا المكان يجب أن يكون إيجاره واستئجاره بشروط واضحة لأن البيان يطرد الشيطان والمؤمنون عند شروطهم .
يجب أن ينص مثلا أنه هذا المكان أجرته السنوية كذا ويجدد هذا العقد كل سنة، كل سنتين، كل خمس سنوات إلخ ، هذا لا يفعلونه اليوم ولذلك المستأجر أصبح كأنه المالك وقعت عندنا حوادث في سوريا يعني مكان ممكن أصغر من هذا المكان الذي نحن فيه أخذ فروغية المستأجر ملايين . المستأجر أخذ ملايين ممكن ما كسب ها الملايين كلها طيلة حياته هالي كان مستأجر فيها هذا العقار، بأي حق أخذ هذا المال ؟ بالباطل يأكلون أموال الناس بالباطل فالشاهد نحن نقول ... بينهما شرطا شرعيا فيمكن يؤخذ ما يسمى اليوم الفروغية رهن مش فروغية تحل له حلالا زلالا كما لو كانت أجرة، الرهن هذا عندنا لما بيجي وقت الإفراغ المتفقين عليه وما أنت بتخرج هذا أنا باخذوا مقابل الضرر الذي سيلحقني بسبب إخلالك بالوفاء بالشرط الذي اتفقنا عليه .
سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
وهذا في الواقع بيذكّرنا أنه ما من مشكلة تقع في الدنيا وإلا ولها حلان حل شرعي وحل غير شرعي، فالناس يريدون الآن حلولا غير شرعية، ترى ما نستطيع أن نجد حلولا شرعية ؟
ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير لكن الناس ابتعدوا عن الشرع من الناحيتين الناحية العلمية ومن الناحية العملية فكثيرا ما نعلم الشرع ثم نحيد عنه و أوضح مثال تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال هذا أمر ما أحد يجهله لكن مع ذلك عم وطم لكن هناك مسائل ما يعرفها حتى بعض الخاصة فضلا عن العامة هذا شو سببه ؟ الإبتعاد عن دراسة العلم الشرعي فإذا نحن واقعون في مشكلتين في الجهل بالعلم الصحيح و العمل، ترك العمل بالعلم الصحيح ولك منهما مر . هذا جواب ذاك السؤال .

Webiste