تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لقصة جرت له مع الضابط التركي في دمشق... - الالبانيالشيخ : شكرا . مرة كان جاءني شخص كنت يومئذ لا أزال في دكاني أصلح الساعات عند والدي وكان من عادة والدي رحمه الله بعد الظهر ينصرف للبيت يقيل بأتم أنا في ا...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لقصة جرت له مع الضابط التركي في دمشق في مسألة صحة حديث " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بفراسة الله...." أو ما معنى الحديث.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : شكرا . مرة كان جاءني شخص كنت يومئذ لا أزال في دكاني أصلح الساعات عند والدي وكان من عادة والدي رحمه الله بعد الظهر ينصرف للبيت يقيل بأتم أنا في الدكان وحدي وكانت الدكانة مع صغرها واجهتها غربية مضرب شمس بنزل الغلق الحديد حتى ندفع حر الشمس عنا ونخلي هيك فتحة صغيرة مشان زبائن

السائل : في النهار مفتوحة .

الشيخ : أه مفتوح، فأنا جالس يأتيني شخص ملتحي بلحية خفيفة مع أنه اللحى يومئذ قليلة عرفت فيما بعد أنه اسمه نجم الدين بيك وأنه كان ضابطا في الجيش التركي من جماعة الضباط الأتراك إيه بيطلع لي ساعة من جيبته ماركة " زينيت " فاخرة جدا تبع جيب قالي شوفلي إياها أخذناها صلحناها كثير عند الناس ثم بعد ما انتهى من الشكوى من الناس بدأ يثني علينا خيرا أنا لما سمعت هذا الثناء قلت له رويدك كانت لحيتي بادية هيك زغبة يعني بن سبعطاش ثمنطاش سنة قلت له لا تغرك هذه شو ها المبالغة في المدح قال المسلم له فراسة ورسول الله يقول اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله قلت له لكن يا أستاذ هذا الحديث ضعيف بحلق عيونه هيك

السائل : ههه

الشيخ : لها الكلام هذا، أكبر مني بكثير وحق له ذلك، حق له ذلك قال لي شو ضعيف هذيك اليوم قرأناه في الرسالة القشيرية

السائل : خلاص يا أخي بلا الرسالة القشيرية .

الشيخ : قرأناها الرسالة القشيرية على الشيخ، والشيخ كان يومها صيتو ملأ الشام إسمه الشيخ محمد الديراني . قلت له إيه بس قرائتكم للحديث في الرسالة القشيرية هذا لا يعني أن الحديث صحيح لأنه كل علم يؤخذ من أهل الإختصاص فيه . الرسالة القشيرية رسالة في التصوف وآداب المريدين مع المشايخ أما نحن موضوعنا يتعلق بعلم الحديث تقدر تقول البخاري صححه إلخ هذا الحديث ضعيف يا أخي . كمان ازداد تعجبا قال لي إنت على مين قرأت ؟ على الشيخ بدر الدين، الشيخ بدر الدين عالم الشام يومئذ في الحديث هو بيكون والد الشيخ تاج الحسيني إلي في دور الفرنسيين كان هو رئيس الجمهورية قلت له لا، قال لي لكان على الشيخ علي الدقن . قلت له لا، قال لكان ؟ هذا العلم كيف يعني حصلته وين وصلت له قلت له عندي دراسة شخصية يعني سمع شيء ما اقتنع فيه . المهم اتفقنا على تصليح ساعته أنه يجي في موعد معين كما كنا معتادين عليه بعد يومين ثلاثة بيفاجئني بنفس الوقت بها الطاقة هاي ورقة تلقى في حضني لأنه نحنا كنا جالسين مش على الكرسي خشب ممدود عالي يعني الأرض ونقعد، فتحت الورقة وإذ هو جايب الحديث من الرسالة القشيرية بالسند عن فلان عن فلان قلت يا ليته صبر علي كنت أعطيته الجواب المهم صار ميعاد يأخذ الساعة إيجا قال لي خلصت الساعة قلنا له تفضل قال لي شفت الحديث ؟ قلت له نعم قال لي شو شفت ؟ فأنا سلكت معه طريق شوية غريب قلت له شفت أنه المؤلف عم بيقول أنه الحديث ضعيف، قال لا يا أخي ما في شيء من هذا قلت له بلى في قال يا أخي أنا كتبته بيدي من الكتاب .

السائل : كيف ... ضعيف

الشيخ : قلت له يا أخي بس هذه لغة مو كل الناس بيفهموها القشيري رحمه الله لما ذكر الحديث ليش ذكر السند قال حدثني فلان قال حدثني فلان مشان العالم المتمكن في معرفة تراجم الحديث ومتمكن في معرفة علم الجرح والتعديل بيفهم من السلسلة إذا كان الحديث صحيحا أوضعيفا، شوف هون كان عندنا يومها ما في أقلام حبر ناشف مثل هلا، زمن قديم قلم كوبيا بيسموه أعمل هيك شوية هيك بيطلع غامق أي نعم، كتبت له عطية شخطتين يساوي ضعيف عند علماء الحديث عطية موجود في أعلى السند بإسناده عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عطية هذا ضعيف عند علماء الحديث كلما روى هذا الإنسان حديثا وتفرد بروايته بيكون الحديث ساقط الإعتبار، أخذ الساعة و دفع الأجرة وراح الرجل مضى والله ممكن أكثر من سنة انتقلت أنا من دكانة والدي إلى دكانة خاصة بي ما بشوف غير يوم جمعة جاي هو والشيخ محمد الديراني

السائل : شيخه

الشيخ : هنا الشاهد، إيه، وأنا كان عندي عادي يوم الجمعة بافتح بس ما بشتغل بافتح لأنه دكانتي كانت على طريق الفلاحين ها الي يجو من ها الغوطة من ... وتلك البلاد إلي بدو ياخذ ساعته وإلي بدو يحط ساعته إلخ بس أنا قاعد بدرس صدفة هذيك اليوم كتاب الترغيب والترهيب لا تزال النسخة موجودة عندي لليوم عم أدرس فيه، لما إيجا نجم الدين بيك ومعه الشيخ محمد الديراني رأسا قمت استقبلتهم مع أنه أنا صاحب دكان يعني مفروض الزم إيش مكاني، لكن مادام شيخ قمت استقبلته أهلا وسهلا ورجعت لمكاني لسى ما جلس وجلست قال له صحيح يا حضرة الشيخ أنه حديث اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ضعيف ؟ قال لا حديث صحيح رواه أبو داوود والترمذي كان تخريجه للحديث تمام دليل أنه حافظ أو مستعد واحدة من الثنتين لكن لا هو الحقيقة كان يجلس في المسجد الأموي إذا بتعرفوه هناك مضرب مثل فلان الشيخ الفلاني بيدرس تحت القبة .
ها الي بيدرس تحت القبة يعني كما لو كان خطيب المسجد النبوي أو مسجد الحرم المكي يعني منزلة عالية فهذا كان إيش مدرس تحت القبة لما قال لي هذا الكلام العزو صحيح لكن المنطق غير صحيح، ليه ؟ لأنه عم بيستدل بتخريج هؤلاء للحديث على صحة الحديث وهذا استدلال غير صحيح بالنسبة لعلم المصطلح هنا بقى الشاهد خرب علي هذا كمان جاءنا " بالمفخوتة " مثل هذاك الأزهري رأسا الكمبيوتر الإلهي اشتغل بسرعة البرق وأسرع شلون بدي أقنعه هذا أنه هذا الكلام غير سليم قلت له شو رأيك بحديث أيوه كان من تمام كلامه أن هذا الحديث أخرجه هؤلاء ولو كان حديثا ضعيفا ما رووه . قلت له شو رأيك بحديث الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أنا شو خططت بقى راح يقلي هذا حديث ما له أصل لكن خرب علي يعني مفخوتة ثانية شايف شلون ؟ خططت أنه يقول هذا حديث غير صحيح راح أقول له ذكره العلماء هاي فلان ذكره لكن " فختها " معي قال لي هذا حديث صحيح وهو ما له أصل إطلاقا

السائل : ههه

الشيخ : قلت لحالي الحق الكذاب لوراء الباب، من رواه ؟ الإمام أحمد !! كمان كذب ما رواه أبدا بالدنيا محدث إطلاقا .

السائل : ههه

الشيخ : قال رواه الإمام أحمد، الإمام أحمد تعرفون المسند له ستة مجلدات فيه نحو أربعين ألف حديث، قلت له أنت شفته في مسند الإمام أحمد ؟ قال لا، قلت له لكان ؟ قال شفته في كتاب الترغيب والترهيب !!

السائل : ههه

الشيخ : وهلا الكتاب واضعوا على الطاولة كنت قبل ما يجوا عم بقرا فيه لما إيجو حطيته جانبا .

السائل : قل له خرج الحديث.

الشيخ : قلنا له تفضل، من جهله أو ارتباكه واحدة من الثنتين وأحلاهما مر قال لي شلون بدي أطالعه

السائل : ههه

الشيخ : رجل عالم بالحديث يعجز عن استخراج حديث، قلنا له يا أستاذ الأمر سهل هذا حديث شو موضوعه ؟ الكلام في المساجد، المساجد إلها علاقة بالصلاة إذا هو في كتاب الصلاة تفضل ، صار يقلب الأوراق على غير هدى وأنا عارف ما راح يلاقس أي شيء وملت معه كمان مثل ما بيقولوا كهربة الجو معه شوي لا تتعب حالك يا أستاذ هذا الحديث لن تراه لا في المسند ولا في الترغيب هذا ليس له أصل قال لا لا له أصل .
قلت له هذا الحديث أورده الغزالي في كتاب الإحياء وأنت تعرف والله أعلم بيعرف وإلا ما بيعرف وأنت بتعرف أنه هذا الكتاب خرجه الحافظ العراقي ولما جاء لهذا الحديث قال حديث لا أصل له ، قال لا له أصل قلنا له إذن إلتفت أنا لنجم الدين بيك قلت له أرجوك يا نجم الدين بيك إذا وصل الشيخ للدار بيطلع لك الحديث من الترغيب والترهيب في وريقة صغيرة جزء وصفحة كذا

السائل : كما كتبت اتقوا فراسة المؤمن ... .

الشيخ : أيوه ههه، " وداك وال ... " يقولوا عندنا بالشام، ماعاد شفناه الرجل، مستحيل .

Webiste