ما حكم وضع جدول يومي في أذكار الصباح والمساء وأذكار الصلاة وجعلها في الدعاء .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأيكم في وضع جدول يومي للأذكار أذكار المساء الصباح وأذكار الصلوات الخمس وجعلها من الدعوة؟
الشيخ : أعتقد أن هذه من البدع الإباطية العصرية وهى أشبه ما تكون بأوراد مشايخ الصوفية، ومن القواعد العلمية الأصولية المتعلقة بباب البدعة هو أنه لا يجوز تقييد ما أطلق في الشرع كما لا يجوز إطلاق ما قيد وإنما المطلق يبقى على إطلاقه والمقيد يبقى على قيده وإذ لم يأتي هذا التنظيم الذي أنت تسأل عنه فهو كالتنظيمات الأخرى المتعلقة ... فلا تشرع
السائل : أفادكم الله ... متعددة
الشيخ : كثيرة
السائل : قد يعني يوم يدعو بكذا ويوم يدعو
الشيخ : ينوع
السائل : يوم يكثر الدعاء ويوم يقول
الشيخ : وهو كذلك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : ويبقى الأمر حسب نشاط المتعبد ولا يلزمه أمرا رتيبا فإن هذه الرتابة في الواقع بلا شك أنها تحدث أمورا يعني تخالف الشريعة أعرف أحد المشايخ ممن كان من المولعين بكتاب الكتاب المعروف بدلائل الخيرات وأظن أن إخواننا الحاضرين يعلمون ترتيب هذه الدلائل المزعومة حيث فيها ورد يوم السبت كذا، ورد يوم الأحد كذا وهكذا إلى سائر أيام الأسبوع فسبحان الله كنت ترى يحرص على أداء كل ورد في يومه أما إذا ضاع عليه حزبه من القرآن فلا بأس.
السائل : الله اكبر
الشيخ : يعنى الحزب الذي ينظمه المسلم على نفسه وهذا كما تعلمون يعنى من سنة السلف فهذا إذا تهاون به لا بأس أما ورد السبت يقرأه والأحد يقرأه هذا ما ينبغي كأنه وحى السماء وهذا بلا شك من الغلو في الدين غيره.
السائل : أثابكم الله، نعم
الشيخ : مافي داعي بارك الله فيك مافي داعي الدنيا الآن شوب ما شاء الله
السائل : شيخنا بارك الله فيك، قرأت سورة تبارك كل يوم في الليل ما يعد من الأذكار أو الأوراد اليومية؟
الشيخ : بلى هو من السنة
السائل : وهل المحافظة عليها يعني
الشيخ : من السنة
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : أعتقد أن هذه من البدع الإباطية العصرية وهى أشبه ما تكون بأوراد مشايخ الصوفية، ومن القواعد العلمية الأصولية المتعلقة بباب البدعة هو أنه لا يجوز تقييد ما أطلق في الشرع كما لا يجوز إطلاق ما قيد وإنما المطلق يبقى على إطلاقه والمقيد يبقى على قيده وإذ لم يأتي هذا التنظيم الذي أنت تسأل عنه فهو كالتنظيمات الأخرى المتعلقة ... فلا تشرع
السائل : أفادكم الله ... متعددة
الشيخ : كثيرة
السائل : قد يعني يوم يدعو بكذا ويوم يدعو
الشيخ : ينوع
السائل : يوم يكثر الدعاء ويوم يقول
الشيخ : وهو كذلك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : ويبقى الأمر حسب نشاط المتعبد ولا يلزمه أمرا رتيبا فإن هذه الرتابة في الواقع بلا شك أنها تحدث أمورا يعني تخالف الشريعة أعرف أحد المشايخ ممن كان من المولعين بكتاب الكتاب المعروف بدلائل الخيرات وأظن أن إخواننا الحاضرين يعلمون ترتيب هذه الدلائل المزعومة حيث فيها ورد يوم السبت كذا، ورد يوم الأحد كذا وهكذا إلى سائر أيام الأسبوع فسبحان الله كنت ترى يحرص على أداء كل ورد في يومه أما إذا ضاع عليه حزبه من القرآن فلا بأس.
السائل : الله اكبر
الشيخ : يعنى الحزب الذي ينظمه المسلم على نفسه وهذا كما تعلمون يعنى من سنة السلف فهذا إذا تهاون به لا بأس أما ورد السبت يقرأه والأحد يقرأه هذا ما ينبغي كأنه وحى السماء وهذا بلا شك من الغلو في الدين غيره.
السائل : أثابكم الله، نعم
الشيخ : مافي داعي بارك الله فيك مافي داعي الدنيا الآن شوب ما شاء الله
السائل : شيخنا بارك الله فيك، قرأت سورة تبارك كل يوم في الليل ما يعد من الأذكار أو الأوراد اليومية؟
الشيخ : بلى هو من السنة
السائل : وهل المحافظة عليها يعني
الشيخ : من السنة
السائل : جزاكم الله خير
الفتاوى المشابهة
- هل يشرع أن يؤتى بأذكار الصباح بعد الشروق ، و... - ابن عثيمين
- هل أذكار الصباح لها وقت معين ؟ - ابن عثيمين
- متى يبدأوقت أذكار الصباح والمساء ؟ - ابن عثيمين
- مسألة في أذكار المساء - ابن باز
- وقت أذكار الصباح والمساء - ابن عثيمين
- ما هو وقت أذكار الصباح والمساء ؟ - ابن عثيمين
- هل من السنة في أذكار الصباح والمساء وأذكار الن... - الالباني
- وقت أذكار الصباح والمساء - ابن عثيمين
- وقت أذكار الصباح والمساء - ابن باز
- وقت أذكار الصباح و المساء. - الالباني
- ما حكم وضع جدول يومي في أذكار الصباح والمساء و... - الالباني