تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل التعجيل في قضاء الدين هو هروب من الزكاة .؟ - الالبانيالسائل :  الآن إتفقنا على أنه عندما يخرج الإنسان زكاته في نهاية العام الهجري ...  وهناك بضاعة أسلوب حياة الآن أو الطرائق التجارية الآن أنه أنا بطلب البض...
العالم
طريقة البحث
هل التعجيل في قضاء الدين هو هروب من الزكاة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآن إتفقنا على أنه عندما يخرج الإنسان زكاته في نهاية العام الهجري ... وهناك بضاعة أسلوب حياة الآن أو الطرائق التجارية الآن أنه أنا بطلب البضاعة من ألمانيا بدفع خمسة وعشرين بالمائة من قيمتها للبنك ، البنك يدفع لهم هناك ويضمن البنك أنه لمَّا تصل البضاعة إلى هنا يسدد بالكامل ، بحيث أنه أنا شئت أم أبيت ما في حل إلا أني أدفع هذا المبلغ من البنك دفع وأخذ ضمانات ، بهذه الأثناء تأخذ البضاعة لتصلني من بين طلب البضاعة حتى تصلني تأخذ لها أربعة خمسة أشهر إذا حصل أنه ... عليه المبالغ هذه فهذا أصبح دين مطلوب مني أنا أسده بعد مثلاً آخر السنة الهجرية بشهر أو بشهر ونصف ، فهل أنزل هذا المبلغ ؟ لأن المبلغ هذا متحقق لكن أنا ما دفعته ، ما دفعته لأنه ... طرائق البيع .

الشيخ : مثل الصورة السابق هذه ؟

السائل : الجواب أني بدفع مبلغ .

الشيخ : أي ذكرت .

السائل : أن المال موجود عندي رغم أن البضاعة الآن تجهزت وأصبحت في الطريق .

الشيخ : نعم ، لكن لا يزال المال عندك وحال عليه الحول وإلا سيقال أنا أحتفظ بهذا المال وما أخرج زكاته لأنه بدي أعطيه للدائن .

السائل : طيب لنفرض أنه إنسان مسلم ومعه هذه المعرفة أراد أن يسدد فورًا ، وبإمكانه أنه ما يسدد إلا بالطريق القديمة إلا بعد شهرين بعد ثلاثة أشهر ، فهل هذا يعتبر مكروه ؟

الشيخ : هو ونيته .

السائل : نيته ما بده ، بده يدفع .

الشيخ : لا ، يعني نيته لا يحتال ، أقصد ألا يحتال للخلاص من الزكاة ، مثالنا السابق هذا التاجر اللي تحدث عنه أبو أحمد ، هو يسارع لوفاء بهذا الدين قبل حلول الأجل مشان إيش ؟ مشان يتخلص من الزكاة ، هذا ما يجوز طبعًا ، واضح في مثالنا هذا ولا مش واضح ؟

السائل : واضح ما شيء من

الشيخ : ههه شو هو ؟

السائل : يعني المشكلة قد ما هي أمور الالتزام في هذا الزمن المعقد .

الشيخ : لا أنت لا توسع خلينا في المثال لأنه أخي وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ، المثل المقصود فيه عادةً هو توضيح الممثل له وليس المقصود هو بذاته ، فلما نحن نفهم المثال ربما بعد ذلك نتوصل به إلى فهم ما كان مغلقًا علينا بابه من قبل ، هذا المثال واضح أنت تقول إنه في إشكال ، طيب ما هو الإشكال ؟

السائل : ما هو إشكال هو إنه .

الشيخ : إذًا إيش اللي فيه ؟

السائل : يعني كيف بيحصل هلا ؟ هناك وسيلة أرخص من وسيلة .

الشيخ : أنت يا أبا يحيى ما تحيد عن الموضوع .

السائل : معلش معلش خدني على قدر عقلي أنا ما أحيد بجد أنا .

الشيخ : بيكفيني كلمتك أمور وأنا كلمتي أمر فلما تحط الأمر في الأمور صار في تغيير للموضوع .

السائل : هو نفس الأمر .

الشيخ : طيب ، شو يعني هذا ؟

السائل : يعني هذا التاجر له الخيرة في أن يشتري بهذه الطريقة اللي تحدثنا عنها .

الشيخ : مثالي أنا مع أبو أحمد ، مثالي مع أبو أحمد أبو أحمد شو قال : رجل تاجر عنده سيولة تبلغ النصاب وفي عليه دين لبعض الناس فهو لا يوفي هذا الدين هل يجب عليه زكاة ؟
الجواب : نعم ، طورت أنا المثال أن هذا التاجر عليه دين للسماح لأجله ، فبيقدم الوفاء قبل الأجل من أجل أن يخلص من الزكاة ، هذا المثال واضح ؟ كمثال واضح ؟ . طيب من الناحية الشرعية يجوز ؟

السائل : يجوز .

الشيخ : لا يجوز ؛ لأنه يريد أن يتخلص من الزكاة:

السائل : ... .

الشيخ : طول بالك ... لموضوع في فرق .

السائل : تسبيق الأجل هو فقط للتهرب من الزكاة .

الشيخ : أنا طورته .

السائل : هذا المثال ليش أنا ما ... بتشوفني متعصب لرائي أو لمثالي لأني في ظني والله أعلم أن هذا المثال يحل إشكال غائب عن البال ، فالآن هذا المثال اللي أنا أخذته من أبو أحمد وطورته لأجل ، فهو يخرج الزكاة بيوفي الدين قبل حلول الأجل علشان يخلص من الزكاة هذا العمل يجوز ؟

السائل : هذا تحايل .

الشيخ : لسه أو يحيى في عنده شيء خلينا نسمعه ؟

السائل : لا يجوز .

الشيخ : ما يجوز طيب الآن الصور اللي أنت عم تحكي عنها الآن إما تكون لها علاقة بالصورة تبع أبو أحمد فهي جائزة ، أو لها علاقة بالصورة تبعي المعدلة فهي غير جائزة ، صح ولا لا ؟ ما نأخذ جواب .

السائل : لا ، خلاص هي مرجعها النية أصبح مرجعها النية .

الشيخ : طبعا شو بتقول مرجعها النية

سائل آخر : شيخنا مالها دخل النية هنا

الشيخ : أنت جئت طيشي ما تأخذ الأولوية

السائل : لا بالعكس هي الفيصل النية لأنه أنا الآن .

الشيخ : شو التالي معك ما

السائل : يمكن هذا الحديث في أوله ما من مؤمنٍ إلا وله ... ما أذكره ؟

الشيخ : هذا الحديث ذكرته في الأول .

السائل : إذا ذكّر ذكر

الشيخ : طيب شفته بالمؤمن ؟

السائل : حديث القدر وفيه كذا ... يعني ... هذا ما عليه ... لكن أنت تكون ... وحال الحول ... حتى تدفع ... .

السائل : تمام تمام نفس ... .

السائل : لكن ابتداءً لو أنت تعرف يعني ابتداءً ... لو أنت ابتداءً ... كمان في ذهني أنه حقيقةً ... يحول الحول عليه ... .

السائل : لكن إذا ... .

السائل : اللي يهمني هون ... يعني أنا الآن أكون ... مثل النقد .

السائل : والله هذا ... :

السائل : هذا ... مثل الشخص الذي يروح يشتري بضاعة قبل ما دخول الحول .

الشيخ : كمان ما يجوز .

السائل : لا ، لا ، هذا معه كاش والفكرة ... أن يتداين أو أنه يدفع كذا من ... .

السائل : ما الذي ... إذا الشراء بالأجل ... المصاري نعم يخلوها ... .

Webiste