تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعجيل بالديون بين المكر والخديعة والحيلولة د... - الالبانيالسائل :  صورة لعلها أخيرة في موضوع التجارة إنسان مثلا رتب ترتيب مثلاً في كل نهاية السنة أو كل رمضان إنه ما يكون في نهاية رمضان عليّ أي شيء من الدين ، م...
العالم
طريقة البحث
التعجيل بالديون بين المكر والخديعة والحيلولة دون دفع الزكاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : صورة لعلها أخيرة في موضوع التجارة إنسان مثلا رتب ترتيب مثلاً في كل نهاية السنة أو كل رمضان إنه ما يكون في نهاية رمضان عليّ أي شيء من الدين ، مرتب هذا التنظيم حتى يخرج في النقد شو ... نقد بدي أزكي عليها هروبًا من الزكاة أي شيء ممكن يسميه الواحد ، لكن أنا ... هذا جائز شيخنا ؟ .

الشيخ : ما ني شايف أي شيء :

السائل : ... ما تقدر تحسب أمورك إلا ... .

السائل : هو عم يقول : أنه مرتب حاله من أول رمضان أنه الوقت اللي يزكي فيه ما يكون عليه دين أبدًا ، نفترض أنه عليه دين لأجل من خلال هذه المدة يلغي ... ؟ .

الشيخ : لا ، ينظر للنية ، هو ليش رتب الترتيب علشان يخلص من الزكاة ؟ لا .

السائل : إي اتعكس .

الشيخ : علشان يخلص من الزكاة ؟ .

السائل : يكون صافي يا شيخ نعم ... يا شيخ .

الشيخ : معلش هنا في فرق ، أنت قاصد أن تخلص من الزكاة بسبب أداءك للديون إلى ما قبل شهر رمضان ، قاصد الحيلة على الزكاة ؟ .

السائل : الحيلة لا يا شيخ .

الشيخ : اتفق أنت وعدنان هلا ؟ .

السائل : ... قلت : بألا يدفع زكاة على الأموال ... .

السائل : يعني أنا الآن بدي حتى ما أتوسع في موضوع الزكاة وكذا ، بدي أحمل حالي .

الشيخ : في فرق .

السائل : في النهاية رمضان ... والله يطلع معاي أزكي عليه وبس :

السائل : نحن ... يريد أن يخرج ما عليه فعلاً إذا ... خمسة عشرة .

الشيخ : يا أستاذ بارك الله فيك في فرق بين إنسان يخرج الزكاة قبل أوانها وذهنه خالي عن وفاء الديون التي عليه ، وبين إنسان يريد أن يخرج الزكاة قبل أوانها لكي يريد أن يؤدي الديون قبل أوانها لكي يخلص من الزكاة في فرق ، في فرق واضح جدًا .
هلا في عندنا في الحديث أن العباس عم الرسول أخرج الزكاة مقدمًا زكاة سنتين ، شو رأيكم هذا جائز ولا مو جائز ؟ جائز ، هذا ما دام أذن الشارع به ليس كأداة الصلاة قبل وقتها ، وإنما هو الاستعجال بالخير هذا كرم نفس ، قد يفخر هو من بعد أن أخرج هذه الزكاة .

Webiste