هل يصح حديث : ( ليس في الخضروات زكاة ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضلوا
السائل : ... ؟
الشيخ : لا يصح ، لكن ... الفقراء و المساكين وبخاصة يوم الجني و يوم الحصاد إذا كان يحصد جملةً .
السائل : ... ؟
الشيخ : إي نعم والرز كذلك لكن ليس عليها زكاة ، الزكاة المقننة إذا أطلقنا فنعني الزكاة المقننة .
السائل : بيطلع عنا ... عنا تفاح يطلع عنا كميات بس يعني كذا ، طبعًا نحن حاجتنا بسيطة لكن الباقي ... يعني نبعته إلى الأقارب يعني منهم الغني ومنهم الفقير ، فيعني الآن طالما بده يطلع منه صدقة غير محددة نوزع منها هل يجزئ ويغني أنه يوزع على الأقارب بغض النظر عن حاجاتهم المادية أو إمكاناتهم من فقر أو غنى ؟ .
الشيخ : هل نعتمد كلامك الأخير أو كلامك الأول ؟
السائل : نعم سيدي السؤال ؟
الشيخ : هل نعتمد في الجواب كلامك الأخير أم كلامك الأول الذي فيه أنه تعطي للأقارب كانوا أغنياء ومنهم فقراء ، أو كلامك الأخير الذي لم يأتي فيه هذا التفصيل ؟
السائل : والله اثنين يا سيدي .
الشيخ : ههه ، هو لابد ... بس نشوف إنه هو ماذا يعني ؟
السائل : والله أنا بصراحة يعني أنا عن حالي عني صدقاتي خاصة ؛ لأنه أنا بطلع الحمد لله في أقرباء فقراء بطلع لهم ، يعني ما عم ... .
الشيخ : ... يا أبا يحيى لكن أنت قلت : الحمد لله في فقراء .
السائل : إنه أنا .
الشيخ : راح ... يعني ههه ، أنت تقول : الحمد لله أنه نتصدق على الفقراء ، لكن نحن نحاسبه على لفظه وليس على قصده ، قصده معروفٌ ههه .
السائل : ... ؟
الشيخ : عفوًا بارك الله فيك إذا كان الواقع هو هكذا لقد قمت بالواجب و زيادة ، أما الواجب فهو الزكاة أخرت زكاة المال للمستحقين من الفقراء ، أما الزائد فهو أنك وصلت الأقارب بشيء من ... والتحف أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... ؟ .
الشيخ : هذا إذا صار شيء ... ههه .
السائل : ... ؟
الشيخ : لا يصح ، لكن ... الفقراء و المساكين وبخاصة يوم الجني و يوم الحصاد إذا كان يحصد جملةً .
السائل : ... ؟
الشيخ : إي نعم والرز كذلك لكن ليس عليها زكاة ، الزكاة المقننة إذا أطلقنا فنعني الزكاة المقننة .
السائل : بيطلع عنا ... عنا تفاح يطلع عنا كميات بس يعني كذا ، طبعًا نحن حاجتنا بسيطة لكن الباقي ... يعني نبعته إلى الأقارب يعني منهم الغني ومنهم الفقير ، فيعني الآن طالما بده يطلع منه صدقة غير محددة نوزع منها هل يجزئ ويغني أنه يوزع على الأقارب بغض النظر عن حاجاتهم المادية أو إمكاناتهم من فقر أو غنى ؟ .
الشيخ : هل نعتمد كلامك الأخير أو كلامك الأول ؟
السائل : نعم سيدي السؤال ؟
الشيخ : هل نعتمد في الجواب كلامك الأخير أم كلامك الأول الذي فيه أنه تعطي للأقارب كانوا أغنياء ومنهم فقراء ، أو كلامك الأخير الذي لم يأتي فيه هذا التفصيل ؟
السائل : والله اثنين يا سيدي .
الشيخ : ههه ، هو لابد ... بس نشوف إنه هو ماذا يعني ؟
السائل : والله أنا بصراحة يعني أنا عن حالي عني صدقاتي خاصة ؛ لأنه أنا بطلع الحمد لله في أقرباء فقراء بطلع لهم ، يعني ما عم ... .
الشيخ : ... يا أبا يحيى لكن أنت قلت : الحمد لله في فقراء .
السائل : إنه أنا .
الشيخ : راح ... يعني ههه ، أنت تقول : الحمد لله أنه نتصدق على الفقراء ، لكن نحن نحاسبه على لفظه وليس على قصده ، قصده معروفٌ ههه .
السائل : ... ؟
الشيخ : عفوًا بارك الله فيك إذا كان الواقع هو هكذا لقد قمت بالواجب و زيادة ، أما الواجب فهو الزكاة أخرت زكاة المال للمستحقين من الفقراء ، أما الزائد فهو أنك وصلت الأقارب بشيء من ... والتحف أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... ؟ .
الشيخ : هذا إذا صار شيء ... ههه .
الفتاوى المشابهة
- زكاة الخضروات والنخل والبقالة - اللجنة الدائمة
- ما حكم دفع الزكاة للأقارب؟ - ابن باز
- أهل الزكاة - اللجنة الدائمة
- حكم زكاة الخوخ والتفاح والرمان وغيرهما من الفوا... - ابن باز
- إذا علم أن السائل ليس من أهل الزكاة فهل يعطى... - ابن عثيمين
- ما حكم زكاة الخضروات والفواكه - ابن باز
- هل على الخضروات والزروع والثمار زكاة .؟ - الالباني
- حكم زكاة الفواكه والخضروات - ابن باز
- حكم زكاة الخضروات والفواكه - ابن باز
- الخضروات لا زكاة فيها - الفوزان
- هل يصح حديث : ( ليس في الخضروات زكاة ) .؟ - الالباني