أحرمت بالعمرة و كنت قد تركت الإحرام من الميقات و لبست سروالا قصيرا فما حكم ذلك و ماذا يجب علي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أحرمت بالعمرة وكنت قد تركت الإحرام من الميقات ولبست سروال قصير فما حكم ذلك وماذا يجب عليّ؟
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أنه لا يحل للإنسان أن يتجاوز الميقات وهو يريد الحج أو العمرة إلا أن يحرم منه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وقّت المواقيت وأمر بالإحرام منها لمن أتاها وهو يريد الحج أو العمرة.
ثانيا إذا فعل الإنسان هذا أي تجاوز الميقات بلا إحرام وهو يريد الحج أو العمرة فإنه ءاثم عاص لله ورسوله وعليه عند أهل العلم فدية يذبحها في مكة ويوزّعها على الفقراء ولا يأكل منها شيئا جبرا لما ترك من واجب الإحرام حيث ترك واجبا في الإحرام وهو أن يكون الإحرام من الميقات. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أنه لا يحل للإنسان أن يتجاوز الميقات وهو يريد الحج أو العمرة إلا أن يحرم منه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وقّت المواقيت وأمر بالإحرام منها لمن أتاها وهو يريد الحج أو العمرة.
ثانيا إذا فعل الإنسان هذا أي تجاوز الميقات بلا إحرام وهو يريد الحج أو العمرة فإنه ءاثم عاص لله ورسوله وعليه عند أهل العلم فدية يذبحها في مكة ويوزّعها على الفقراء ولا يأكل منها شيئا جبرا لما ترك من واجب الإحرام حيث ترك واجبا في الإحرام وهو أن يكون الإحرام من الميقات. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات جهلا بالحكم - ابن عثيمين
- ترك الإحرام من الميقات. - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- أحرمت بالعمرة و كنت قد تركت الإحرام من الميق... - ابن عثيمين