حجت والدتي متمتعة لكنها لم تسع بين الصفا و المروة إلا أربعة أشواط لأنها مريضة و طلبت أن أحضر لها العربة لحملها عليها و أكمل معها السعي و لكنها رفضت لجهلها و ظنا منها بأنها تشعر بالحرج و العجز و هذا جهل منها مع العلم بأنني في العام الموالي ذبحت هدي في مكة المكرمة و لكن هل يجزيء ذلك أم نكمل لها الأشواط المتبقية مع العلم بأنها مصرة و من الصعب أن تحضر مرة أخرى و ذلك لمرضها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يقول حجت والدتي متمتعة لكنها لم تسعى بين الصفا والمروة إلا أربعة أشواط لأنها مريضة وطلبت أن أحضر لها العربة لحملها عليها وأكمل معها السعي ولكنها رفضت لجهلها وظنا منها أنها تشعر بالحرج والعجز وهذا جهل منها مع العلم بأنني في العام القادم ذبحت هدي في مكة المكرمة ولكن هل يجزي ذلك أم نكمل لها الأشواط المتبقية مع العلم بأنها مصرّة ومن الصعب أن تحضر مرة أخرى وذلك لمرضها وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : مسألتها مشكلة على قواعد الفقهاء رحمهم الله وذلك لأن عملها هذا يتضمن أنها أحرمت بالحج قبل أن تتم العمرة في وقت لا يصح فيه إدخال الحج على العمرة لأن إدخال الحج على العمرة إنما يكون قبل الشروع في طوافها وهذه قد طافت وسعت أربعة أشواط فيكون إدخال الحج على العمرة في هذه المسألة خطأ فمن العلماء من يقول إن إحرامها بالحج غير منعقد وأنه لا حج لها وفي هذه الحال يجب أن ترجع إلى مكة على إحرامها وتسعى وتُقصّر لكن لو قال قائل إنه في مثل هذه الضرورة يُحكم بصحة دخول إدخال الحج على العمرة وتكون بذلك قارنة ويكفيها سعي واحد لكنت أرجو أن لا بأس بذلك. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : ثم إنه يقول إن أمه أبت أن يأتي بالعربة لتُكمّل عليها أشواط السعي أقول في مثل هذه الحال حتى لو أبت الأم يجب عليه أن يُبيّنأن عمرتها لن تتمّ وأنه يلزمها أن تُتم عمرتها ويؤكّد عليها حتى لو غضبت لو زعلت لأن هذا أمر عبادة لا يمكن أن يُراعى فيها جانب المخلوق. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : مسألتها مشكلة على قواعد الفقهاء رحمهم الله وذلك لأن عملها هذا يتضمن أنها أحرمت بالحج قبل أن تتم العمرة في وقت لا يصح فيه إدخال الحج على العمرة لأن إدخال الحج على العمرة إنما يكون قبل الشروع في طوافها وهذه قد طافت وسعت أربعة أشواط فيكون إدخال الحج على العمرة في هذه المسألة خطأ فمن العلماء من يقول إن إحرامها بالحج غير منعقد وأنه لا حج لها وفي هذه الحال يجب أن ترجع إلى مكة على إحرامها وتسعى وتُقصّر لكن لو قال قائل إنه في مثل هذه الضرورة يُحكم بصحة دخول إدخال الحج على العمرة وتكون بذلك قارنة ويكفيها سعي واحد لكنت أرجو أن لا بأس بذلك. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : ثم إنه يقول إن أمه أبت أن يأتي بالعربة لتُكمّل عليها أشواط السعي أقول في مثل هذه الحال حتى لو أبت الأم يجب عليه أن يُبيّنأن عمرتها لن تتمّ وأنه يلزمها أن تُتم عمرتها ويؤكّد عليها حتى لو غضبت لو زعلت لأن هذا أمر عبادة لا يمكن أن يُراعى فيها جانب المخلوق. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من سافر ولم يكمل سعيه - ابن باز
- طاف طواف الإفاضة ستة أشواط - اللجنة الدائمة
- حكم من شك في عدد الأشواط - ابن باز
- سائل يقول : ما حكم من طاف للعمرة ستة أشواط س... - ابن عثيمين
- لا تشترط الموالاة بين أشواط السعي - ابن باز
- حكم الموالاة بين أشواط السعي - ابن باز
- يقول رجل حج إلى بيت الله الحرام وأكمل جميع ا... - ابن عثيمين
- سؤاله الأخير أو الملحق في آخر الورقة يقول وا... - ابن عثيمين
- رجل حج وفي عمرته طاف أربعة أشواط فقط نتيجة ف... - ابن عثيمين
- حكم من نسي بعض أشواط السعي - ابن باز
- حجت والدتي متمتعة لكنها لم تسع بين الصفا و ا... - ابن عثيمين