تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الوالد في الحج الفرض رمى عن زوجته و عن الأخت... - ابن عثيمينالسائل : الوالد في الحج رمى عن زوجته وعن الأخت في حج الفرض خشية الزحام الشديد ما الحكم في ذلك شيخ؟الشيخ : الحكم أنه لا يجوز للإنسان أن يوكّل أحدا يرمي ع...
العالم
طريقة البحث
الوالد في الحج الفرض رمى عن زوجته و عن الأخت خشية الزحام الشديد فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الوالد في الحج رمى عن زوجته وعن الأخت في حج الفرض خشية الزحام الشديد ما الحكم في ذلك شيخ؟

الشيخ : الحكم أنه لا يجوز للإنسان أن يوكّل أحدا يرمي عنه ولو جاز ذلك لأذِن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله أن يوكّلوا من يرموا عنهم وأن يتأخّروا في مزدلفة حتى يدفعوا مع النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولو جاز التوكيل لأذن النبي صلى الله عليه وسلم للرعاة أن يوكّلوا من يرمي عنهم فالرمي جزء من أجزاء الحج وقد قال الله تعالى وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمرَةَ لِلَّهِ وتهاون الناس فيه اليوم لا مبرّر له أعني أن بعض الناس يتهاون في الرمي تجده يوكّل من يرمي عنه بدون ضرورة لكن يُريد أن لا يتعب يريد أن يستريح يريد أن يجعل الحج نزهة وهذا من الخطأ العظيم.
والذي يوكّل غيره يرمي عنه وهو قادر لا يجزئ الرمي عنه وعليه عند أهل العلم فدية تُذبح في مكة وتوزّع على الفقراء.
أما مسألة الزحام فالزحام مشكلته لها حل وهي أنه بدل أن يرمي في وقت الزحام يمكنه أن يؤخّر إلى ءاخر النهار إلى أول الليل إلى نصف الليل إلى ءاخر الليل مادام لم يطلع الفجر من اليوم الثاني لكن أكثر الناس كما قلت يتهاونون كثيرا في مسألة الرمي. نعم.

السائل : هذا يا شيخ محمد حفظكم الله في الفرض وفي التطوّع؟

الشيخ : لا فرق بين الفرض والنفل.

السائل : نعم طيب.

الشيخ : لأن النفل يجب إتمامه كما قال الله تعالى وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمرَةَ لِلَّهِ وهذا قبل نزول فرض الحج.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste