تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة أدت فريضة الحج و لكنها لم تستطع رمي ال... - ابن عثيمينالسائل : أديت فريضة الحج والحمد لله ولم أرم جمرة العقبة بسبب الزحام الشديد ، ووكّلت زوجي ليرمي عني ، وأثناء رمي باقي الجمرات كنت مريضة فرمينا بعض الأيام...
العالم
طريقة البحث
سائلة أدت فريضة الحج و لكنها لم تستطع رمي الجمرة الكبرى بسبب المرض و كذلك لم ترم في بعض الأيام الأخرى بسبب الزحام فرمى عني زوجي فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أديت فريضة الحج والحمد لله ولم أرم جمرة العقبة بسبب الزحام الشديد ، ووكّلت زوجي ليرمي عني ، وأثناء رمي باقي الجمرات كنت مريضة فرمينا بعض الأيام ولم أتمكن من الرمي في بعض الأيام الأخرى ، فرمى عني زوجي ، فهل علي شيء في ذلك أفيدوني مأجورين ؟

الشيخ : أما الأيام التي رمى عنها زوجك وأنت مريضة فرميه مجزئ إن شاء الله تعالى ، وأما الأيام التي رمى عنك وأنت لست مريضة ولكن تخافين الزحام ، فإن الزحام لا يستمر ، الزحام يكون في أول وقت الرمي ثم لا يزال يخف شيئا فشيئا إلى أن ينعدم بالكلية ، فلا يحصل زحام ، وإن كان يحصل مثلا عشرات أو مئات من الذين يرمون الجمرات لكن هذا لا يحصل به الزحمة التي تمنع من القيام بواجب الرمي ، وعلى هذا فيكون توكيل الزوج في هذه الحال لا يجوز ، بل ينتظر حتى يقف الزحام ثم ترمي المرأة بنفسها ، وأرى من الاحتياط لهذه المرأة أن تذبح فدية في مكة توزع على الفقراء هناك ، فإن لم تكن واجدة فلا شيء عليها.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste