هل قول ابن حبان في " الثقات " روى عنه أهل بلده أو روى عنه الكوفيون أو البصريون يرفع جهالة عينه أو نبقى على ما وقفنا عليه من الرواة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا بارك الله فيكم سؤال حول ما يذكره ابن حبان في كتابه الثقات أحيانًا عن بعض الرواة فيذكر الراوي ويقول روى عنه أهل بلده أو روى عنه الكوفيون أو البصريون إذا كان كوفيًا أو بصريًا ويبحث طالب العلم أو يعني في كتب أهل العلم الأوائل ما يجد إلا راويًا واحدًا فهل قول ابن حبان يرفع جهالة عينه أو نبقى على ما وقفنا عليه من الرواة من الكتب من ذكر راوي فقط عنه.
الشيخ : ما نبقى وإنما نزيد على هذا نستفيد من كلام الحافظ ابن حبان أنه ذكر جماعة من الكوفيين أو الواسطيين أو البغداديين أو ما شابه ذلك فيضاف هذا إلى ذلك الراوي الذي صرح به بعض المتقدمين مثلا كالبخاري وابن أبي حاتم وأمثالهما لكن ما تطمئن النفس للثقة لأن هذا الراوي هو ثقة في نفسه كما يوحي بذلك إيراد ابن حبان إيّاه في ثقاته وإنما بلا شك هو خير من ذاك الذي يذكر ابن حبان أو غيره أنه روى عنه فلان.
السائل : نعم وإبهام هذا الجمع ما يضر.
السائل : ما يضر لأنه ما نحتج به بهم لنوثق وإنما لنرفع الجهالة العينية.
السائل : طيب شيخنا بارك الله فيكم أيضًا في شروط ابن حبان في إدخاله الرواة الثقات في كتابه قال يشترط أن يروي عن ثقة وأن يروي عنه ثقة وألا يروي منكرًا ؟
الشيخ : هذا شرط سطر ولم ينفذ.
السائل : طيب شيخنا حتى لو نفذ هل كون أن الرواي الذي هو لا يروي إلا عن ثقة يروي هو عن ثقة إيش يفيده ممكن أن الكذاب يدعي شيخا ثقة !.
الشيخ : بلى لا بكل حال هو الآن وضع الشرط ولم ينفذ لكن هذا أيضًا وارد.
السائل : نعم كذلك عندما يقول ويروي عنه ثقة هذا غير كاف أيضًا مجرد أن يروي عنه ثقة .
الشيخ : مش كاف .
السائل : والشيء الثالث كونه لا يروي منكرًا ما يعني ممكن المقل يعني يروي حديثًا واحدًا ولا يكون منكرًا.
الشيخ : بلى.
السائل : ما اشترط الكثرة إذًا شروطه كلها فيها يعني عليها اعتراض.
الشيخ : مناقشة نعم.
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : ما نبقى وإنما نزيد على هذا نستفيد من كلام الحافظ ابن حبان أنه ذكر جماعة من الكوفيين أو الواسطيين أو البغداديين أو ما شابه ذلك فيضاف هذا إلى ذلك الراوي الذي صرح به بعض المتقدمين مثلا كالبخاري وابن أبي حاتم وأمثالهما لكن ما تطمئن النفس للثقة لأن هذا الراوي هو ثقة في نفسه كما يوحي بذلك إيراد ابن حبان إيّاه في ثقاته وإنما بلا شك هو خير من ذاك الذي يذكر ابن حبان أو غيره أنه روى عنه فلان.
السائل : نعم وإبهام هذا الجمع ما يضر.
السائل : ما يضر لأنه ما نحتج به بهم لنوثق وإنما لنرفع الجهالة العينية.
السائل : طيب شيخنا بارك الله فيكم أيضًا في شروط ابن حبان في إدخاله الرواة الثقات في كتابه قال يشترط أن يروي عن ثقة وأن يروي عنه ثقة وألا يروي منكرًا ؟
الشيخ : هذا شرط سطر ولم ينفذ.
السائل : طيب شيخنا حتى لو نفذ هل كون أن الرواي الذي هو لا يروي إلا عن ثقة يروي هو عن ثقة إيش يفيده ممكن أن الكذاب يدعي شيخا ثقة !.
الشيخ : بلى لا بكل حال هو الآن وضع الشرط ولم ينفذ لكن هذا أيضًا وارد.
السائل : نعم كذلك عندما يقول ويروي عنه ثقة هذا غير كاف أيضًا مجرد أن يروي عنه ثقة .
الشيخ : مش كاف .
السائل : والشيء الثالث كونه لا يروي منكرًا ما يعني ممكن المقل يعني يروي حديثًا واحدًا ولا يكون منكرًا.
الشيخ : بلى.
السائل : ما اشترط الكثرة إذًا شروطه كلها فيها يعني عليها اعتراض.
الشيخ : مناقشة نعم.
السائل : بارك الله فيكم .
الفتاوى المشابهة
- إذا انفرد الثقة المعروف بالرواية عن الثقات بال... - الالباني
- راوي روى عنه ثقتان ، وأدخله ابن حبان في كتابه... - الالباني
- ما الحكم النهائي في وصف من ينتقي في مشايخه ، ه... - الالباني
- ما تقولون في الذي أفهمه أنه عندما يكون هناك را... - الالباني
- كيف تُرفع جهالة الحال وجهالة العين ؟ وهل مجرد... - الالباني
- هل مجرد رواية الرواة الثقات عن الراوي تكسبه ال... - الالباني
- لو أن راو ثقة روى من كتابه وآخر ثقة ثبت روى من... - الالباني
- الكلام على كتاب الثقات ( لابن حبان ) وما قيل ف... - الالباني
- إذا كان لا يروي عن الراوي إلا ابنه فهل وجود ال... - الالباني
- كيف نتعامل مع شيخ ابن حبان إذا قال عنه ثقة ولم... - الالباني
- هل قول ابن حبان في " الثقات " روى عنه أهل بلده... - الالباني